اخبار اليوم «فيفا»: 180 دقيقة تفصل العملاق القاهري و«البرازيليين» عن بطاقة مونديال الأندية

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعد موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، تقريرًا عن مباراة الزمالك أمام صن داونز، المقررة على ملعب الأخير عصر اليوم السبت، في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا.
وذكر «فيفا» في تقريره، أن هناك 180 دقيقة وركلات ترجيح محتملة، تفصل ماميلودي صن داونز والزمالك عن حجز تذكرة التأهل للمحفل العالمي، كأس العالم للأندية «اليابان 2016»، حيث يستضيف صن داونز، بطل جنوب أفريقيا، العملاق القاهري اللزمالك، الذي حفر اسمه على كأس البطولة خمس مرات، في مباراة الذهاب لنهائي دوري أبطال أفريقيا يوم السبت.
وأشار التقرير إلى أنها ليست هذه هي المرة الأولى التي يتأهل فيها صن داونز إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا، بيد أن المرة الوحيدة التي ظهر الفريق فيها في النهائي حتى الآن لن تستدعي ذكريات طبية لدى جماهير الفريق، حيث اصطدم حينها بخصم الزمالك اللدود، الأهلي، في نهائي نسخة 2003، وبعد التعادل على ملعبه بنتيجة 1-1 في مباراة الذهاب، عانى الفريق كثيراً في مباراة العودة حيث خسر بثلاثية نظيفة.
وما يجعل تأهل صن داونز إلى النهائي هذه المرة بمثابة إنجاز كبير، هو حقيقة أن الفريق ودّع البطولة مرتين، ففي دور الستة العشر المؤهل لمرحلة المجموعات للبطولة، خرج صن داونز على يد فيتا كلوب الكونغولي، بعدها انتقل الفريق ليخوض دور الملحق في كأس الاتحاد الأفريقي ليودع البطولة مجددًا على يد ماديما الغاني.
بعدها حصل بطل جنوب أفريقيا على طوق النجاة حين استبعد فيتا كلوب من البطولة لإشراك لاعب غير مؤهل في الدوري السابق وحل صن داونز بديلاً له في مرحلة المجموعات. وسرعان ما يوضح المدرب بيتسو موسيماني وجه الشبه بين فريقه ومنتخب الدنمارك في نهائيات الأمم الأوروبية 1992، حين فشل الفريق في التأهل للبطولة قبل أن يستدعى للمشاركة ليحل محل منتخب يوغوسلافيا حيث كان أغلب لاعبي الفريق الإسكندينافي يقضون العطلة وقتها.
وأشار التقرير إلى أن الفريق الملقب بالبرازيليين، يخوض مباراة السبت، عقب الخسارة بثلاثية نظيفة في نهائي الكأس على يد فريق جامعة ويتس الأسبوع الماضي، لكن أفضل لاعب في جنوب أفريقيا لهذا العام، خاما بيليات، يرى أن الفريق تعلّم الدرس من الخسارة. إذ قال في هذا الصدد «نحن نحب التعلم لكن لا يمكننا أن نختار الطريقة التي نتعلم بها أحياناً. كانت الخسارة بمثابة صيحة استيقاظ بالنسبة لنا. أنا على يقين بأننا مستعدين لأي شيء الآن ولا نريد أن نرتكب نفس الخطأ من جديد. لا نريد أن نخسر مجدداً، كان من الصعب تقبّل الخسارة لكن في النهاية، ليس لدينا وقت طويل لنحزن. علينا العودة وإعادة الأمور إلى مسارها الصحيح».
ويرى لاعب منتخب زيمبابوي أن التغلب على الفرسان البيض مرتين في مرحلة المجموعات قد يساعدهم إذ قال «كنا نعرف ما نتوقعه وحدث ما توقعنا بالفعل. كان من السهل علينا أن نتعامل معهم. نتمنى ألا يكون قد حدث تغييرات كثيرة لأننا نعرفهم جيداً، لكن المفاجآت واردة في كرة القدم».
ولفت تقرير «فيفا»، إلى أن جمهور الزمالك يشارك نظيره في صت داونز نفس المعاناة، حيث كان آخر ظهور للفريق في النهائي سنة 2002 حين فازوا بآخر لقب من الألقاب الخمسة التي يحملها الفريق في جعبته، ويدرك المدرب مؤمن سليمان أن إضافة اللقب السادس لن يكون بالمهمة السهلة إذ قال «لا يمكننا أن نرتكب أخطاء في الفترة القادمة سواءاً في التدريب أو النوم أو التغذية. يجب أن يسير كل شيء وفق معايير عالية. صن داونز فريق قوي مثل الزمالك ويمكن لأي من الفريقين الفوز باللقب».
وأبرز التقرير تصريحات مؤمن سليمان، الذي تولى المسؤولية خلفاً لمحمد حلمي في يوليو، بأنه سيستقبل من منصبه إذا خسر الفريق اللقب إذ قال «إذا خسرنا، سأستقيل هاتفياً، لن أذهب للنادي للحصص التدريبية لأرفع الحرج عن أي شخص، إذا حدث ذلك».
كان سليمان قد تلقى أخبارًا سعيدة قبيل المباراة النهائية حيث تعافى لاعبه على فتحي، الذي غاب عن الزمالك في المباريات الثلاث الأخيرة في دوري الأبطال، من إصابته. وفي غياب على، أجبر سليمان على إشراك رمزي خالد وإسلام جمال في مركز الظهير الأيسر لكن لأن أي منهم لا يلعب بالقدم اليسرى، فإن سليمان سيرحب بعودة على فتحي بحرارة.
سبق لإيمانويل مايوكا، لاعب منتخب زامبيا والذي انضم للزمالك في بداية الموسم، أن ذاق طعم الإنتصار القاري حيث توّج مع منتخب بلاده بكأس الأمم الأفريقية في 2012. وهو يعي أن إضافة لقب الأندية لن يكون مهمة سهلة حيث قال «صن داونز فريق جيد للغاية ويلعب كرة جميلة. نحن ندرك أنه فريق قوي، علينا أن نظهر بأدائنا المعتاد وأن نلعب بطريقتنا. ندرك أن المهمة لن تكون سهلة، كلانا وصل للنهائي وهذا يعني أن الفريقين هما الأفضل في القارة».

شاهد أخبار الدوريات في يوم .. اشترك الآن

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق