اخر الاخبار العاجلة تاريخ الزمالك في النهائي الأفريقي.. ركلات الترجيح تبتسم وتتويجان على حساب بطل نيجيريا

0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يحل فريق نادي الزمالك ضيفًا على صن داونز الجنوب أفريقي بملعبه، بذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا للنسخة الجارية 2016.
الزمالك يسعى لإحراز اللقب السادس بالمسابقة، في حين يطمح صن داونز في التتويج بالأميرة السمراء للمرة الأول في تاريخه.
ونرصد من خلال التقرير التالي أرقاما وحقائق تخص مشوار الزمالك بالمباريات النهائية لبطولات الأندية الأفريقية على مدار تاريخه.
- الزمالك خاض 7 نهائيات ببطولات الأندية الأفريقية بواقع 6 نهائيات لرابطة دوري الأبطال، ونجح في حصد الكأس في 5 مرات منها وأخفق مرة واحدة، ومرة وحيدة بنهائي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس وتُوج بلقبها.
- ركلات الترجيح دائمًا ما تبتسم للزمالك عند الاحتكام لها في المباريات النهائية لرابطة دوري الأبطال، فحقق الفريق 3 ألقاب من خلالها على حساب أفريكا سبورت الإيفواري نسخة 1986 وأشانتي كوتوكو الغاني نسخة 1993 وشوتنج ستارز النيجيري نسخة 1996.
- الزمالك تُوج بلقب دوري أبطال أفريقيا 5 مرات منها مرتين على حساب فريق واحد هو شوتنج ستارز النيجيري نسختي 1984 و1996.
- يعد فريق نادي الزمالك هو أول فريق مصري يتمكن من تحقيق الفوز خارج ملعبه في المباراة النهائية لرابطة دوري الأبطال، وكان ذلك في نسخة 1984 على حساب شوتنج ستارز في لقاء الإياب، يوم سجل مدافع المنافس هدفا بالنيران الصديقة في مرماه.
- جمال عبدالحميد وأيمن يونس هما هدافا الزمالك في النهائيات القارية ولكل منهما هدفان، بينما في جعبة كل من عفت نصار وأيمن منصور وطارق مصطفى ومدحت عبدالهادي وعبدالحميد بسيوني وعبداللطيف الدوماني وحسام عبدالمنعم وطارق السعيد وتامر عبدالحميد هدف واحد.
- الزمالك سينفرد بالمركز الثاني من حيث تحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا، حال التتويج بلقب النسخة الحالية على حساب صن داونز، حيث يتساوى حاليًا في رصيد الألقاب مع مازيمبي الكونغولي، ولكل منهما 5 تتويجات خلف الأهلي المتصدر للقائمة بثمانية ألقاب.
- أربع هزائم تلقاها الزمالك خلال 14 مباراة خاضها بنهائي بطولات الأندية الأفريقية بواقع 3 على يد الترجي التونسي 1994 وشوتنج ستارز النيجيري 1996، وأفريكا سبور الإيفواري نسخة 1984 بدوري الأبطال، وكاون ياوندي الكاميروني نسخة 2000 بأبطال الكروس وجميعها خارج حدود ملعبه.
- نهائي وحيد لم يشهد تسجيل الزمالك لأى أهداف ذهابًا وإيابًا، وذلك أمام أشانتي كوتوكو بنهائي دوري الأبطال نسخة 1993، وتُوج وقتها الأبيض باللقب بركلات الترجيح.
- الفوز الأكبر للزمالك بالمباريات النهائية لبطولات أندية أفريقيا كان على حساب كانون ياوندي الكاميروني بنهائي أبطال الكؤوس 2000، بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، بينما الهزيمة الأثقل كانت على يد الترجي التونسي بنهائي دورب الأبطال 1994 بهدف مقابل ثلاثة.
- بطولة وحيدة انتزعها الزمالك على حساب فريق عربي، هو الرجاء البيضاوي المغربي، في نسخة 2002 لرابطة دوري الأبطال، في الوقت نفسه الإخفاق الوحيد للزمالك بنهائي البطولات القارية التي خاضها كانت على حساب فريق عربي أيضاً هو الترجي التونسي.
- مرتان فشل الزمالك خلالهما في هز الشباك بملعبه ووسط أنصاره بنهائي بطولة قارية، الأولى كانت في نسخة 1993 أمام الترجي بنهائي دوري الأبطال والثانية في العام التالي من المسابقة ذاتها أمام أشانتي كوتوكو الغاني 1994.
- الراحل محمود الجوهري هو آخر مدير فني وطني تمكن من إحراز لقب قاري للزمالك، وذلك بإحراز لقب دوري الأبطال نسخة 1993.

اشترك وخليك في الملعب لمتابعة أخبار الدوريات

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق