جديد اخبار الامارات - مكتب البعثات الدراسية ينظم لقاء تعريفيا للطلبة المتميزين علميا .

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الصورالفيديو

أبوظبي في 15 أكتوبر / وام / نظم مكتب البعثات الدراسية التابع لوزارة شؤون الرئاسة لقاء تعريفيا اليوم مع طلبة الثانوية العامة في قاعة المؤتمرات بالأرشيف الوطني بأبوظبي.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود المكتب بتعريف طلبة الصف الثاني عشر المواطنين المتميزين علميا الدارسين في مدارس أبوظبي والغربية الحكومية والخاصة ومعهد التكنولوجيا التطبيقية بشروط البعثة الدراسية التي يقدمها ومزاياها وإجراءات التقديم لها بالإضافة إلى توعية الطلبة بمتطلبات وخطوات التقديم للجامعات العالمية المتميزة داخل الدولة وخارجها وأهمية الاستعداد المبكر والتحضير للدراسة في تلك الجامعات.

ويتولى مكتب البعثات الدراسية - الذي تأسس عام 1999 - إدارة شؤون بعثة صاحب السمو رئيس الدولة للطلبة المتميزين علميا وبرنامج البعثات الخارجية وبرنامج البعثات الداخلية.

ويشرف على المكتب مجلس إدارة يدير شؤون البعثة بما في ذلك اختيار الطلبة المرشحين للإيفاد وتحديد الجامعات والتخصصات العلمية لهم.

ويقوم المكتب - الذي يعد الذراع المنفذ لتوجيهات مجلس الإدارة - ومن خلال فريق عمل مختص بالعمل على استقطاب نخبة الطلبة المواطنين المتميزين من خريجي الثانوية العامة وتنسيبهم لأفضل الجامعات العالمية والمحلية وتقديم كافة خدمات الإرشاد الأكاديمي المباشر والمتابعة الحثيثة لشؤونهم منذ اليوم الأول وحتى التخرج.

كما يتابع المكتب شؤون خريجي البعثة بما في ذلك توظيفهم في مختلف المؤسسات والهيئات الحكومية فور تخرجهم.

حضر اللقاء ممثلون عن مكتب البعثات الدراسية بإدارتيه البعثات الخارجية والبعثات الداخلية وممثلو الهيئات التدريسية بمدارس أبوظبي بهدف التعريف بالبعثات التي يشرف على إدارتها مكتب البعثات الدراسية والتي يضم بعثة صاحب السمو رئيس الدولة للطلبة المتميزين علميا وبرنامج البعثات الخارجية وبرنامج البعثات الداخلية لتشجيع الطلبة المواطنين المتميزين علميا على التقديم للبعثات والاستفادة من مزاياها.

وقدم مدير إدارة البعثات الخارجية خلال اللقاء نبذة تعريفية حول بعثة صاحب السمو رئيس الدولة للطلبة المواطنين المتميزين علميا وبرنامج البعثات الخارجية وأهداف هذه البعثات وشروط التقديم لها ومزاياها للطلبة وحثهم على بذل المزيد من الجهد للحصول على الدرجات العالية التي تؤهلهم للتقديم للبعثات والدراسة في الجامعات العالمية العريقة.

وتمتاز بعثة صاحب السمو رئيس الدولة للطلبة المتميزين علميا بدقة ونزاهة وموضوعية عملية اختيار الطلبة المرشحين للإيفاد وبتطبيق معايير وأسس دقيقة في اختيار الطلبة.

ويتم سنويا اختيار صفوة الطلبة المواطنين من خريجي الثانوية العامة من المدارس الحكومية والخاصة ومعاهد التكنولوجيا التطبيقية حيث يقوم المكتب بعقد لقاءات إرشادية وتعريفية بالبعثة لإطلاع الطلبة على شروط ومتطلبات الالتحاق بالبعثة والجامعات العالمية المرموقة ومساعدة الطلبة الراغبين في التقديم للبعثة في الحصول على قبول جامعي من تلك الجامعات.

واستعرض ممثلو إدارة البعثات الخارجية بمكتب البعثات الدراسية شروط القبول وإجراءات وخطوات التقديم للبعثة موضحين أهمية استيفاء الطلبة لهذه الشروط وضرورة الالتزام بمواعيد التسجيل.

وحث ممثلو إدارة البعثات الخارجية طلبة المدارس الخاصة على التقديم المبكر للجامعات المتميزة حيث يقدم المكتب يد المساعدة لهؤلاء الطلبة ويرشدهم إلى خطوات التقديم وكيفية استيفاء شروط القبول بهذه الجامعات.

ويشترط في المتقدم للبعثة الحصول على نسبة 85% فما فوق في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بالنسبة للمدارس الخاصة وحصوله على علامات متميزة في المرحلة الثانوية وأن يجتاز امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية للتعرف على قدراته اللغوية واختبار القدرات والميول المهنية واختبار السات لطلبة المدارس الخاصة.

كما يخضع الطالب لمقابلة شخصية مع مجلس الإدارة وذلك لتقييم كل طالب على حدة ومعرفة قدراته وإمكاناته واستعداده للدراسة في الجامعات العالمية المتميزة بالإضافة إلى ذلك يشجع المكتب حصول طلبة المدارس الخاصة على قبول جامعي من إحدى الجامعات المتميزة لما لذلك من أثر في زيادة فرصة الطالب في الحصول على البعثة.

وقد بلغ عدد خريجي مكتب البعثات الدراسية من الجامعات العالمية خارج الدولة حاليا 413 طالبا وطالبة من الحاصلين على شهادة البكالوريوس و 80 من الحاصلين على شهادات دراسات عليا ماجستير ودكتوراة.

كما قدم ممثلو إدارة البعثات الداخلية شرحا وافيا عن نظام برنامج البعثات الداخلية والبرامج والتخصصات الدراسية التي يتضمنها في الجامعات المعتمدة لديه حيث يدرس طلبة برنامج المنح الداخلية في 189 تخصصا في 30 جامعة داخل الدولة وقاموا بتوضيح جوانب أخرى من البرنامج مثل معايير التقدم للمنحة وآلياته والامتيازات التي يحصل عليها الطالب داخل الدولة والتزامات الطالب بعد حصوله على المنحة والحوافز والمكافآت التشجيعية التي تقدم له لتحفيزه على التفوق والتميز .

وتخلل اللقاء حوار متبادل مع الطلبة تم فيه الرد على أسئلتهم واستفساراتهم وإلقاء الضوء على الجوانب التي تثير تساؤلاتهم.

ويأتي عقد هذه اللقاءات التعريفية حرصا من إدارة البعثات الداخلية على تعريف المتميزين من طلبة الثانوية العامة ببرنامج المنح الدراسية وتشجيعهم على مواصلة تعليمهم العالي استعدادا للالتحاق بسوق العمل والمشاركة في بناء الوطن.

يذكر أن البرنامج يقدم 150 منحة دراسية للطلبة المتفوقين من خريجي الثانوية العامة في الدولة لهذا العام حيث بلغ عدد خريجيه حتى الآن 785 خريجا وخريجة كما أن هناك 626 طالبا وطالبة من طلبة البرنامج المنتظمين في الدراسة بمختلف التخصصات والبرامج الدراسية على مستوى الدولة بما فيها برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراة.

ويستكمل مكتب البعثات الدراسية سلسلة اللقاءات التعريفية بلقاء طلبة مدارس العين في 29 أكتوبر الجاري.

- مل -
وام/طنه/ظمم/سلا

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخبار الامارات - مكتب البعثات الدراسية ينظم لقاء تعريفيا للطلبة المتميزين علميا . - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : وام ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق