اخبار اليوم «زي النهارده».. اغتيال عبدالرشيد علي ثاني رؤساء الصومال 15 أكتوبر 1969

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

في ‏١٦ أكتوبر ١٩١٩ ولقبيلة الدارود الصومالية ولد ثاني رؤساء الصومال عبدالرشيد على شارماركي، وتلقى تعليمه في الكتاتيب، وتابع دراسته حتى حصل على الثانوية في ١٩٥٣ وتلقى تعليمه الجامعى في جامعة روما سابينزا بإيطاليا في العلوم السياسية عام ١٩٥٩.

وبعد عودته انضم لحزب اتحاد الشبيبة الصومالى في ١٩٤٣ وانتخب لعضوية الجمعية التشريعية وبعد استقلال الصومال في ١ يوليو ١٩٦١ اختاره الرئيس عبدالله أدن ليكون رئيسا للوزراء.

وعند تأسيس البرلمان انتخب عضوا في مارس ١٩٦٤ثم فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في ١٠ يونيو ١٩٦٧ وأصبح رئيسا للصومال وقد شغل منصب الرئاسة في الفترة من ١٠ يونيو ١٩٦٧ حتى اغتياله «زي النهارده» في ١٥ أكتوبر ١٩٦٩ أثناء قيامه بزيارة لمدينة لاصعانود وقد جاء اغتياله على يد شرطى باستخدام بندقية من مسافة قريبة وقد أدى هذا الحادث لحدوث انقلاب عسكري قام به كبار القادة في الجيش تمخض عنه تولى محمد سياد برى حكم البلاد.

ويذكر أن عبدالرشيد هو والد عمر عبدالرشيد الدبلوماسي والسياسي الصومالي والذي تقلد منصب رئيس وزراء الصومال في الفترة من ١٤ فبراير ٢٠٠٩ وحتى ٢١ سبتمبر ٢٠١٠ في عهد الرئيس شيخ شريف شيخ أحمد كما تقلد عددا من المناصب الدبلوماسية بالأمم المتحدة في سيراليون وسريلانكا وعمل مستشارا سياسيا لأزمة دارفور.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق