جديد الاخبار اليوم - ظاهرة عودة مسلسلات الأجزاء.. بحث في الدفاتر القديمة أم حتمية درامية؟

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 25 ثانية — السبت — 15 / أكتوبر / 2016

الاخبار اليوم - ظاهرة عودة مسلسلات الأجزاء.. بحث في الدفاتر القديمة أم حتمية درامية؟

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

  • إحياء "أفراح إبليس"بعد 7 سنوات وتغيرات جذرية لـ "حكايات بنات"
  • جمال سليمان: القنوات الفضائية وراء العودة
  • الناقد طارق الشناوي: ليالي الحلمية درس قاس لمستغلي النجاح
  • شريف نور الدين: الفارق الزمني وتغير الأبطال أمر هام فى تعدد الأجزاء

تشهد الدراما المصرية عودة جديدة لظاهرة تعدد الأجزاء، فبعد فترة طويلة انقطعت فيها ظاهرة الأعمال الدرامية متعددة الأجزاء، عادت وبقوة هذه الأيام فكرة تعدد الأجزاء مرة أخرى، حيث بدأ عدد كبير من صناع الدراما فى الإعلان عن تصوير أجزاء جديدة من أعمال درامية، مر على عرض الأجزاء الأولى منها سنوات طويلة، واخرى استمر أبطالها فى تصوير أجزاء جديدة منها بشكل مستمر .

وشهد العام الماضى عودة مسلسل ليالي الحلمية فى الجزء السادس، وهو الأمر الذي أثار حفيظة المشاهدين الذين انتظروا العمل بشغف بين مؤيد ومعارض، لتكون النتيجة فى النهاية ليست فى صالح الجزء الجديد.

المثير فى الأمر أن نهاية هذا العام وبداية العام المقبل سيشهد طرح أجزاء جديدة من مسلسلات درامية لعل أولها سلسال الدم، والذي يعكف أبطاله على تصوير الجزء الرابع منه هذه الأيام، ومن المقرر عرضه خلال الفترة القادمة حيث ستبلغ عدد حلقات العمل 300حلقة، وتدور أحداث العمل حول صراع عائلتين فى الصعيد، والعمل يدور فى إطار اجتماعي، ويرصد المراحل التى مرت بها مصر بدءا من ثورة 25 يناير وحتى ثورة 30يونيو، ويشارك فى بطولته عبلة كامل ورياض الخولى ورندا البحيرى .

وكانت المفاجأة الإعلان عن وجود جزء ثان من مسلسل "أفراح إبليس"، والذى سبق وأن عرض عام 2009 وقام ببطولته الفنان جمال سليمان، وكتب فى نهاية الجزء الأول إلى اللقاء فى الجزء الثاني، إلا أن المشروع توقف، خاصة مع وفاة المؤلف محمد صفاء عامر، ولكن هذا العام تم طرح فكرة تنفيذ الجزء الثانى، وأكد بطل العمل جمال سليمان إن القنوات الفضائية هى من طلبت بوجود جزء ثان من العمل فهو مطلوب تسويقيا.

 كما أن الجمهور فى الشارع يطالبه بتكرار شخصية الصعيدى مرة أخرى فى الدراما، وهو ما دفع القائمين عليه إلى الاستعانة بالكاتب مجدى صابر ليتولى كتابة الأحداث مرة أخرى ولكن بشكل مناسب، ويبرر السنوات التى مرت على تصوير الجزء الاول، وأكد أن الأحداث الجديدة ستكون غنية دراميًا .

وقرر صناع مسلسل"حكايات بنات"، والذى تم عرضه عام 2012 أن يقدموا جزئين جديدين من العمل، ولكن سيتم تغيير جذري فى السيناريو بناء على ما قاله المؤلف باهر دويدار الذي أكد أن فكرة وجود عد أجزاء مطروحة من البداية، إلا أن هناك ظروفا منعت تنفيذها، لذلك قرر المؤلف أن يقوم بإحداث تغيير لإيجاد مبرر لغياب البطلات تلك المدة، بالإضافة الى حذف دوري كل من حورية فرغلى وريهام أيمن اللاتي اعتذرن عن استكمال العمل، لذا رأى صناعه أن ارتباط الجمهور بتلك الشخصيات سيمنع أن تحل بديلات عنهما؛ لذا قرروا حذف الأدوار وإيجاد مبرر درامي لظهور شخصيتين جديدتينن وهما إنجى المقدم ومى عمر، اللاتى سينضممن إلى كل من صبا مبارك ودينا الشربيني بطلات الجزء الأول.

إيضًا سيكمل الكاتب الكبير وحيد حامد كشفه لتاريخ الجماعة المحظورة المعروفة باسم الإخوان الملسمين، حيث سبق وأن قدم حامد الجزء الأول عام 2010 وحقق نجاحا كبيرا، وسيرصد الجزء الجديد حيث يتناول ثلاث فترات زمنية من عمر مصر، كان الإخوان طرفا فيها هى فترة حكم الملك وفترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر، لتنتهى الأحداث بانتهاء فترة حكم الرئيس أنور السادات، حيث تنتهى الحلقة الأخيرة باغتيال السادات.

 ومن المقرر أن تظهر شخصيات جمال عبد الناصر وأنور السادات وسيد قطب وزينب الغزالى وحسن الهضيبى وتعد الشخصيات الثلاث الأخيرة هى الشخصيات الرئيسية والمحركة للأحداث لأنهم المحركون الفعليون لجماعة الإخوان فى فترة الستينيات .

كذلك طرح القائمون على مسلسل "بنات سوبر مان "والذى تم طرحه العام الماضى إمكانية وجود جزء ثان منه العام المقبل ويلعب بطولته نفس أبطال العام الماضى على راسهم يسرا اللوزى وشير عادل .

وخلال أشهر قادمة سيعرض الجزء الرابع والأخير من مسلسل "هبة رجل الغراب "وكذلك يبدا أشرف عبد الباقى فى تصوير الاجزاء 11 و12 من مسلبسل الست كوم الشهير "راجل وست ستات",كما شهدت العديد من المفاوضات حول عمل جزء ثانى من مسلسل "حدائق الشيطان"، بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول منه ورغم مرور العديد من السنوات، إلا أن القائمين عليه يرغبون فى عمل جزء ثان له.

ويرى الناقد طارق الشناوى ان مسلسل ليالى الحلمية بمثابة درس قاس لكل من يريد استغلال نجاح عمل درامى، فيقوم على الفور بعمل جزء آخر منه .

وتابع الشناوي: أنه لابد وأن يكون هناك إتفاق من البداية على وجود أكثر من جزء للعمل، أما غير ذلك فهو استثمار ساذج للنجاح، فالجمهور يتقبل المنطق فى سرد الأحداث وهذا لا يكون متوفرا فى تلك الأعمال، فطبيعة الأعمال سواء كانت كوميدية أو اجتماعية لا تكون عنصرا هاما فى تلك النقطة ولكن الأهم وجود منطق للأحداث .

ويتفق فى الرأى معه شريف نور الدين مؤلف مسلسل "هبة رجل الغراب"، ان هناك بالفعل أعمالا درامية يقوم صناعها بعمل جزء ثان منها استغلالا للنجاح الذى حققته، وهذا الأمر ليس فى مصر فقط ولكن فى عدد كبير من الأفلام الأجنبية، وهناك أعمال أخرى يكون متفق من البداية انها متعددة الأجزاء .

ويتابع قائلًا: أحيانا ينجح الجزء الثانى أكثر مما سبقه كالمسلسل الامريكى "الاب الروحى"، وأخرى لايتقبلها المشاهد، كما أن هناك عوامل بجانب جودة العمل تساعد على نجاحه ومنها الفرق الزمنى بين الأجزاء، تغيير الأبطال، لأن الجمهور يرتبط بهم، وفي رأيي أن المسلسل الأنحج فى مسألة تعدد الأجزاء هو الذي يكون صناعه متفقين على هذا الأمر من البداية، وهنا تكون مساحة "الحكي" أكبر.

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | الاخبار اليوم - ظاهرة عودة مسلسلات الأجزاء.. بحث في الدفاتر القديمة أم حتمية درامية؟ - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدى البلد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

السوق الحرة السعودية - اعلانات مبوبة مجانية

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق