جديد اخبار الكويت : مؤشرات تراجع حل المجلس تطفو على السطح

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقة واحدة — الجمعة — 14 / أكتوبر / 2016

اخبار الكويت : مؤشرات تراجع حل المجلس تطفو على السطح

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

محرر القبس الإلكتروني 14 أكتوبر، 2016

إحدى جلسات مجلس الأمة (ارشيفية)

محمد السندان|

يبدو أن الأجواء الضبابية التي تخيّم على المشهد السياسي على مدى أسبوع كامل في طريقها للانقشاع، وهو ما يجعل الاحتمالات والتكهّنات ـــ حول قرب صدور مرسوم حل مجلس الأمة وإجراء انتخابات مبكّرة تتراجع.
فقد طفت على السطح ـــ خلال الساعات الــ 48 الماضية ـــ مؤشّرات تدل على تراجع سيناريو الحل وإجراء انتخابات مبكّرة؛ من أبرزها رغبة وزيري المالية والعدل في صعود المنصة، استعداداً لمواجهة الاستجوابات المقدمة لهما، وأنباء عن عقد مشاورات، تجمع أطرافاً لأعلى مستوى، لبحث هذا الملف مساء أمس (الجمعة).
والجدير بالذكر أن هناك من حاول الدفع إلى خلق أجواء حل، لكن هذه المحاولات لم تصل إلى مبتغاها، رغم ما صاحبها من تصريحات وتحرّكات نيابية، اصطدمت بعدم الذهاب في طريق غير معلوم النتائج، ويناقض واقع العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وعلى هذا الأساس يكون خيار مواجهة الاستجوابات ـــ كما حصل في أدوار الانعقاد السابقة ـــ هو الأكثر واقعية.
وأوضحت مصادر حكومية مطلعة أن الاستجوابين اللذين قُدِّما يوم الخميس الماضي لم يكن موعد تقديمهما في هذا التوقيت، وجرى التعجيل بهما، وكان معدّاً لهما أن يكونا بعد جلسة افتتاح دور الانعقاد الأخير، لاعتبارات عدة، لافتة إلى أن تسريبات وصلت إلى مقدميهما ـــ عن قرب صدور حل مجلس الأمة قبل هذه الجلسة ـــ هي ما عجّلت بتقديمهما في هذا التوقيت.
وتوقّعت المصادر تلاشي حل مجلس الأمة مطلع هذا الأسبوع، مؤكدة أن الوزيرين أنس الصالح ويعقوب الصانع أبديا رغبتهما في صعود منصة الاستجواب، وأنهما يستعدان حاليا بالتجهيز لمناقشة الاستجوابات الثلاثة المقدمة، من خلال إعداد ردودهما على ما تضمنتها من محاور.
وبيّنت المصادر أن انحسار صدور مرسوم الحل قبل جلسة افتتاح دور الانعقاد الأخير يأتي متناغماً مع ما استقرت عليه العلاقة بين الحكومة ومجلس الأمة طوال ثلاث سنوات، كان أساسه الاستقرار والتعاون ولغة الحوار، ومن الطبيعي ألا تكون نهاية هذه العلاقة كتاب عدم التعاون، إلى جانب مضامين الخطابات السامية السابقة، التي تؤكد استكمال مجلس الأمة الحالي لمدته الدستورية، التي تنتهي في 27 يوليو من العام المقبل.
وكشفت المصادر أن هناك توجهاً لمناقشة استجواب في جلسة الافتتاح وتأجيل استجواب آخر، نافية بشكل قاطع المعلومات التي تشير إلى مناقشة جميع الاستجوابات المقدمة في جلسة واحدة، وسيكون وفق حسابات دقيقة تتعلق بانتخابات مناصب مجلس الأمة واللجان البرلمانية.
وأفادت المصادر بأن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفط ـــ بالوكالة ـــ أنس الصالح بعد عودة مباشرة من مهمة سفر رسمية يوم الخميس الماضي، أصدر قراراً بتشكيل فريق عمل لإعداد مشروع الرد على المحاور الثلاثة المقدمة له، بصفته وزيراً للمالية، والنفط.

حل المجلس 2016-10-14

الخبر | اخبار الكويت : مؤشرات تراجع حل المجلس تطفو على السطح - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : القبس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

السوق الحرة السعودية - اعلانات مبوبة مجانية

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق