جديد اخبار الكويت : فرنجية يختصر المشهد اللبناني بسيارة «برتقالية»

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقة واحدة — الجمعة — 14 / أكتوبر / 2016

اخبار الكويت : فرنجية يختصر المشهد اللبناني بسيارة «برتقالية»

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

محرر القبس الإلكتروني 14 أكتوبر، 2016

سليمان فرنجية

حصيلة الحراك على الخط الرئاسي اللبناني وما تمخضت عنه اللقاءات المكوكية بين الداخل والخارج لا يشي بتوافر دعائم ثابتة من شأنها ان توصل القطار الرئاسي الى محطته الاخيرة لانهاء الفراغ المستمر منذ اكثر من عامين.
واذا كانت حركة الداخل في أوجها، فان محطات الخارج لم تقدم أي جديد. ذلك ان الاجواء الباريسية التي اعقبت لقاء الرئيس سعد الحريري مع وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت لا تحمل على التفاؤل، كما قالت اوساط عربية في باريس اطلعت على مضمون اللقاء لوكالة الانباء «المركزية» موضحة ان زعيم المستقبل وضع ايرولت في اجواء حراكه الرئاسي متمنيا على باريس المبادرة مجددا في اتجاه طهران لان العقدة الرئاسية الكأداء ما زالت كامنة هناك في حين ان السعودية لا تتدخل في الاستحقاق وتترك الامر للبنانيين. الا ان الرد الفرنسي لم يكن مشجعاً، بحيث اعتبر رئيس الدبلوماسية ان الاجواء الاقليمية ليست مؤاتية راهنا للقيام بوساطة.
وسط هذه الاجواء، واصل «التيار الوطني الحر» جولاته على الاطراف المحليين، محاولا كسب تأييدهم لترشيح العماد ميشال عون. فزار وفد منه يرأسه وزير التربية الياس بو صعب رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في بكفيا، وأكد بو صعب بعد الاجتماع ان «موضوع الرئاسة أصبح قريباً لكنه لم يحسم بعد». أما الجميل، فأشار الى «أننا منفتحون للنقاش مع النائبين سليمان فرنجية وميشال عون للوصول إلى تفاهم في الانتخابات، تسمح لنا أن ننتخب أحد المرشحين من دون مناقضة ثوابتنا ومبادئنا»، مشيرا الى ان «حتى اليوم لا تفاهم، وقد نضع ورقة بيضاء أو قد نرشح شخصا ثالثا».

التغريدة رسالة
وفي مقابل حراك التيار البرتقالي، كان رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية ينشر عبر حسابه على تويتر فيديو لسيارة «برتقالية» (في إشارة الى التيار الوطني الحر وزعيمه ميشال عون) تسيَّر عن بعد، تحوم داخل غرفة مغلقة وترتطم مرارا بالجدران والابواب وتدور في أرضها، وقد اعتبر عدد من المراقبين «الفيديو» رسالة في الملف الرئاسي.

السلال الفارغة
وبرزت تغريدة مطوّلة للنائب وليد جنبلاط عبر «تويتر»، دلت الى استعجاله إجراء الانتخابات الرئاسية بمعزل عن «السلال الفارغة» على حد تعبيره، ذلك ان «أي جهة سياسية او حزبية معينة لا تستطيع تحمل تبعات امكانية الانهيار في ظل هذا الوضع اليائس»، وقال «آن الاوان للخروج من هذا الجدال البيزنطي حول الرئاسة وانتخاب اي يكن دون قيد او شرط»، مضيفا «كفانا جدلا بيزنطيا من هنا وهناك حول كيفية انتخاب الرئيس، وكفانا سلالا فارغة واوهاما بان لبنان في جدول اولويات الدول، هناك فوضى عالمية عارمة لذلك التسوية الداخلية ايا كان ثمنها تبقى اقل كلفة من الانتطار، لأن التسوية السياسية في انتخاب رئيس اهم من فوائد قصيرة المدى في اغراءات آنية قد تكون مضرة على المدى الطويل». (المركزية)

فرنجية لبنان 2016-10-14

الخبر | اخبار الكويت : فرنجية يختصر المشهد اللبناني بسيارة «برتقالية» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : القبس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

السوق الحرة السعودية - اعلانات مبوبة مجانية

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق