جديد اخر الاخبار - عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

هسبريس ـ و.م.ع

الجمعة 14 أكتوبر 2016 - 10:03

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران يقول إن انطلاق المشاورات مع الأحزاب السياسية مرتبط بحزب التجمع الوطني للأحرار ، موضحا "لا يمكنني إجراء أي لقاء آخر قبل لقائه"، إذ تم الاتفاق داخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أن يكون اللقاء بالأحزاب المشاركة في الحكومة الحالية، وأن يكون الترتيب وفق المقاعد المحصل عليها خلال انتخابات 7 أكتوبر. وأضاف ابن كيران، في تصريح للجريدة، أن "حزب العدالة والتنمية منفتح على الجميع باستثناء حزب الأصالة والمعاصرة، الذي لن يتم توجيه أي دعوة إليه أو عقد أي لقاء معه".

- حظر مكالمات "الواتساب" يصل إلى المحكمة الإدارية بالرباط.. فقد عاد ملف حظر المكالمات الهاتفية عبر تطبيقات الأنترنت إلى الواجهة، بعدما رفضت المحكمة الإدارية بوجدة البت في الطلب الذي تقدم به زبون لإلغاء حظر هذا النوع من المكالمات من طرف الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، بسبب عدم اختصاصها الجغرافي في البت في هذه الملفات، في الوقت الذي تمت فيه إحالة الملف على المحكمة الإدارية بالرباط التي ستعقد أول جلسة يوم 18 أكتوبر الجاري.

* آخر ساعة:

- أخنوش وساجد يربكان حسابات شباط وابن كيران.. إذ أرجأت قيادة حزب الاستقلال بدء المفاوضات الرسمية مع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، حول المشاركة في حكومة 2016، إلى ما بعد الافتتاح الرسمي للبرلمان الجديد، يوم الجمعة، في وقت أربك فيه إعلان تحالف الفريقين بمجلس

النواب حسابات شباط وابن كيران. وقد شرع الذراع الإعلامي لحزب الميزان في قصف تحالف فريقي التجمع والدستوري بمجلس النواب لأن هذا الأخير سيضعف الموقع التفاوضي لإخوان شباط.

- اقتراحات من أجل عدالة مناخية بين الجنسين.. فقد خلص المشاركون في الورشة الأولى من سلسلة الورشات التي تنظمها المجموعة المغربية للتطوع حول الآثار المترتبة عن التغيرات المناخية على المرأة وإرساء عدالة مناخية ترتكز على المساواة بين الجنسين، إلى بلورة سلسلة من المقترحات بشأن الدفاع عن حق المرأة في المساواة مع الرجل في كل المجالات، وذلك باستحضار بعد التغيرات المناخية، الذي يعد مدخلا أساسيا لأجل مقاربة هذه القضية، لما يترتب عن التغيرات المناخية من آثار على المساواة بين الجنسين في المغرب وفي العالم.

* بيان اليوم:

- نفت المديرية العامة للأمن الوطني خبرا نشرته مجموعة من المواقع الإخبارية الإلكترونية، نقلا عن جريدة وطنية، مفاده أن الشرطة العلمية والتقنية قامت بإبطال مفعول قنبلة يدوية موصولة بجهاز هاتف محمول، تم العثور عليها في الحديقة الخلفية لفندق مصنف في مدينة مراكش. وأكدت المديرية، في بيان، أن المعاينات التي باشرتها مصالح الأمن والخبرة المنجزة من طرف الشرطة العلمية في مدينة مراكش أوضحت أن الأمر لا يتعلق نهائيا بجسم متفجر أو عبوة ناسفة، كما تم الترويج له، وإنما هو عبارة عن خليط من بطاريات وأسلاك لا تتوفر فيها أية مادة متفجرة أو خصائص تقنية من شأنها إحداث التفجير.

- قرر السويسري جياني إينفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم زيارة المغرب، خلال الأسبوع الثاني من شهر نونبر القادم، لتثمين العلاقات بين الجامعة و"الفيفا"، وذلك في أفق تعاون مشترك بعد الاجتماع الذي جمعه بفوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بمقر الفيفا بزيوريخ.

وأكد الموقع الرسمي للجامعة أن إيفانتينو أبدى إعجابه بالعرض الذي قدمه رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والخطوات الثابتة التي ينهجها المكتب المديري للجامعة لتفعيل استراتيجية النهوض بممارسة كرة القدم بالمغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قالت وزارة الداخلية الإسبانية إن تفكيك شبكة إرهابية تتكون من عنصرين مواليين ل"داعش"، يوم الأربعاء بكل من تطوان والفنيدق بتنسيق مع مصالح الأمن الإسبانية، يبرز "التعاون الوثيق" بين مصالح الأمن بالبلدين. وأوضح بلاغ للداخلية الإسبانية أن "هذه العملية تؤكد التعاون النموذجي والوثيق" بين المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية.

- احتج نواب أوروبيون على صمت المفوضية الأوروبية بخصوص تحويل المساعدات الإنسانية من قبل "البوليساريو"، والتي كشف عنها تقرير للمكتب الأوروبي لمحاربة الغش في 2015. ففي سؤال للمفوضية الأوروبية مع طلب برد كتابي، أشار النائبان دومينيك بيلد وستيف بريواس إلى أنه جرى "تحويل ممنهج" لجزء من المساعدات الإنسانية الأوروبية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف، "كان وراءه عدد من كبار الشخصيات الصحراوية وبعض السلطات الجزائرية". وأعرب النواب الأوروبيون عن أسفهم لكون التوصية التي وقعاها ووضعاها في مارس 2015 حول هذا الموضوع ظلت بدون أثر، حيث وجها سؤالا للجهاز التنفيذي الأوروبي حول ما إذا قد تم اتخاذ إجراءات منذ نشر تقرير المكتب الأوروبي لمحاربة الغش.

* الأحداث المغربية:

- مجلس النواب الجديد: تجديد أكبر في النخب وتأنيث وتشبيب أقل.. إذ أسفر اقتراع سابع أكتوبر عن تجديد مجلس النواب بنسبة تقارب 64 في المائة من مجموع الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس، مقابل إعادة انتخاب 36 في المائة من الأعضاء المنتهية ولايتهم. ويشكل النواب الذين تقل أعمارهم عن 55 سنة ثلثي الأعضاء بما مجموعه 262 نائبا. بينما ما تزال تمثيلية النساء دون مستوى الخطاب السياسي المنتج حول المناصفة. وعلى المستوى السوسيو-مهني يبسط التجار ورجال التعليم والموظفون سيطرتهم على أغلبية تركيبة المجلس الجديد.

- المغرب وألمانيا يعززان تفاهماتهما في تدبير الهجرة ومواجهة الإرهاب.. حيث أجرى وزير الداخلية، محمد حصاد، الأربعاء ببرلين مباحثات مع نظيره الالماني طوماس دي مايتزييره، تناولت قضايا الهجرة والتعاون الأمني ومكافحة الارهاب. وقال حصاد في مؤتمر صحفي مشترك مع دي مايتزييره، عقب المباحثات، إن المغرب حريص على تعزيز التعاون مع ألمانيا في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك؛ مشيرا إلى أن بداية السنة الجارية شهدت عقد اجتماعين على مستوى وزيري الداخلية، إذ أن هذه الفترة تميزت بمكالمتين هاتفيتين على الأقل بين جلالة الملك محمد السادس والمستشارة انغيلا ميركل، حول قضايا تشغل في نفس الوقت المغرب وألمانيا.

* المنعطف :

- ادريس الكراوي: من الضروري إعادة بناء جذري للمدرسة حتى لا يخلف المغرب موعده مع تحولات القرن ال21.. إذ قال الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إدريس الكراوي، في محاضرة ألقاها يوم الثلاثاء بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس "إننا في وضعية لا نعرف فيها كيف نصلح مدرستنا رغم وجود إرادة سياسية حقيقية ورؤية واضحة لما يجب فعله من أجل مدرسة تستجيب لتحولات القرن الحالي، وجعلها مفتاح الولوج إلى الحكامة الناجعة". وصنف المحاضر إصلاح المدرسة ضمن مجموعة مسالك رآها ضرورية لولوج آمن للمغرب إلى القرن ال21.

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها، وعلى غرار السنوات الدراسية الفارطة ، وضعت رهن إشارة آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ وعموم المواطنين الخدمة الإلكترونية "إنصات" لتلقي الشكايات وتسجيل الملاحظات بخصوص كل ما يمكن أن يعرقل السير العادي للدراسة وتدبير المؤسسات التعليمية والعمليات المرتبطة بالدعم الاجتماعي وكذا ما يتعلق بالبنيات التحتية. وأشارت إلى أنه يمكن تسجيل الشكايات والملاحظات بالاتصال مباشرة على الرقم الأخضر 0800001122 من الاثنين إلى الجمعة وفقا لأوقات العمل الرسمية أو عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.


* الصباح:

- بنجلون يطلق "نداء البيضاء" للمالية المستدامة.. إذ أطلق عثمان بنجلون، الرئيس المدير العام لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، "نداء البيضاء"، لتشجيع المالية المستدامة من أجل تحفيز البنوك والصناديق الاستثمارية على تمويل مشاريع القطاعين العام والخاص، الموجهة إلى الطاقات المتجددة ومكافحة التغيرات المناخية. جاء ذلك خلال المنتدى الدولي الذي نظمته أول أمس الأربعاء في البيضاء المجموعة البنكية المغربية بشراكة مع البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية. وتتلخص فكرة مبادرة "نداء البيضاء" في مأسسة المالية المستدامة والترويج لها، فيما شهد المنتدى التوقيع على أول خط تمويلي مغربي في مجال الطاقات "مورسيف" بقيمة 80 مليار سنتيم.

- تحويل الأرباح إلى الخارج يستنزف ميزان الأداءات.. حيث ساهم تحويل أرباح الاستثمارات الخارجية المباشرة إلى الخارج في تفاقم عجز ميزان الأداءات، خلال النصف الأول من السنة الجارية. وأبانت معطيات مكتب الصرف التي أعلن عنها أخيرا، أن عجز حساب المبادلات الجارية بميزان الأداءات وصل إلى 23 مليارا و600 مليون درهم، في النصف الأول من السنة الجارية، مسجلا زيادة بنسبة 27.6 في المائة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

* أخبار اليوم:

- الحليمي: القطاع غير المهيكل يشغل 2.4 مليون مغربي. فقد كشفت معطيات أوردها أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، أن القطاع غير المهيكل ساهم في ضمان شغل لأزيد من 2.4 مليون شخص سنة 2013، ما يمثل 36.3 في المئة من سوق الشغل في القطاعات غير الفلاحية على المستوى الوطني. كما أن رقم معاملات القطاع غير المهيكل ارتفع ب 6.5 في المئة سنويا منذ سنة 2007، وتظل المهن التجارية أكثر المهن التي تدر الدخل على أصحاب المشاريع غير المهيكلة.

- شكل تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية محور اللقاء الثالث ل"حوار الأعمال حول تمويل المناخ"، الذي نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أول أمس الأربعاء بنيروبي، وذلك في إطار برنامج أنشطته الخاصة بالدورة ال22 لمؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) المرتقب عقده بمراكش شهر نونبر المقبل. وهم هذا اللقاء الثالث ل"حوار الأعمال حول تمويل المناخ"، الذي نظم بشراكة مع وزارة الفلاحة المغربية والبنك الإفريقي للتنمية والمكتب الشريف للفوسفاط والقرض الفلاحي للمغرب وتحالف أرباب العمل بكينيا حول موضوع "الفلاحة والملاءمة بإفريقيا (تريبل أ)"، قطاعات الفلاحة والصناعة الغذائية وتربية الماشية والماء والأسمدة وتمويل المناخ.

* العلم:

- النقابات التعليمية تلتقي بلمختار لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في التعليم العمومي. والوزارة بدأت بتفعيل العمل بالعقدة وتركت تنظيم المباراة ودفع الأجور للأكاديميات التعليمية.. إذ التقى رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أمس الخميس بممثلي خمس نقابات تعليمية لمناقشة الإجراءات الاستعجالية لإنقاذ الموسم الدراسي الحالي الذي وصلت فيه أزمة التعليم بالقطاع العام أوجهها، وأبرزها الخصاص المفرط في الأساتذة والاكتظاظ داخل الأقسام. وأهم ما أعلن عنه بلمختار توفير الموارد البشرية لسد الخصاص المهول داخل المؤسسات التعليمية.

- توقيع اتفاقية شراكة بين كندا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم الكوب 22 بمراكش.. إذ تم يوم الثلاثاء بالرباط، بمقر اللجنة التوجيهية المكلفة بتنظيم مؤتمر كوب 22 توقيع اتفاقية دعم لهذا الحدث العالمي بين كل من كندا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يفوق مليون دولار على مدى 5 أشهر. وقد وقع على هذه الاتفاقية كل من جونوفييف براون، مستشارة ورئيسة قسم التعاون بسفارة كندا بالمغرب، وفيليب بوانسو المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة وممثل برنامج الأمم المتحدة من أجل التنمية بالمغرب، بحضور كل من المندوب العام لمؤتمر (كوب22) عبد العظيم الحافي، وسفيرة كندا بالمغرب نتالي دوبي.

* رسالة الأمة:

- "الأحرار" ينوه بالتقارب مع الاتحاد الدستوري ويعقد مؤتمرا للحسم في خلافة مزوار. وبيرو يقول: الحزب وضع شروطا يجب توفرها من أجل المشاركة في الحكومة المقبلة.. فبعد اجتماع ماراطوني للمكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، دام ما يزيد عن ست ساعات، تم ليلة أمس قبول استقالة صلاح الدين مزوار، رئيس حزب "الحمامة" على أن تتم إحالتها على المؤتمر الاستثنائي للبت النهائي فيها واختيار من يخلفه، والذي من المرجح أن يكون عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، المنتهية ولايته، والذي سبق أن جمد عضويته بالحزب سنة 2012 إثر استوزاره بحكومة عبد الإله بن كيران.

- التجار في صدارة التركيبة المهنية لأعضاء مجلس النواب.. حيث أظهرت المعطيات المتعلقة بتوزيع أعضاء مجلس النواب الجديد بحسب تركيبتهم المهنية أن فئة التجار تتبوأ المرتبة الأولى بنسبة تفوق 24 في المائة تليها في المرتبة الثانية فئة رجال ونساء التعليم بنسبة تقارب 15 في المائة ثم فئة الموظفين في المرتبة الثالثة بنسبة 14 في المائة. وذكرت مصادر من وزارة الداخلية أن فئة أصحاب المهن الحرة تحتل المرتبة الرابعة بنسبة تناهز 14 في المائة، تليها في المرتبة الخامسة فئة أجراء القطاع الخاص بنسبة تفوق 8 في المائة في حين أن فئة الفلاحين تأتي في المرتبة السادسة بنسبة تناهز 6 في المائة.

* لوماتان:

- استقبل جلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس بالقصر الملكي بالدار البيضاء، عددا من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة الذين سلمهم جلالته ظهائر تعيينهم، وكذا عددا من سفراء جلالته الجدد بالإدارة المركزية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

* أوجوردوي لوماروك:

- منصب رئاسة مجلس النواب يثير التنافس. فإذا كانت الدعوة لحضور حفل افتتاح البرلمان اليوم الجمعة تحمل توقيع الرئيس السابق للغرفة الأولى، فإن هوية الرئيس المقبل تشغل بال المتتبعين. وبانتشائه بالفوز بانتخابات 7 أكتوبر، فإن حزب العدالة والتنمية يفكر جديا في الحصول على هذا المنصب للمرة الأولى في تاريخه.

* البيان:

- أجرى وزير الداخلية محمد حصاد أو أمس الأربعاء ببرلين مباحثات مع نظيره الألماني السيد طوماس دي مايتزييره، تناولت على الخصوص قضايا الهجرة والتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب. وأكد حصاد في مؤتمر صحفي مشترك مع السيد دي مايتزييره، عقب المباحثات على أن المغرب حريص على تعزيز التعاون مع ألمانيا في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

* ليكونوميست:

- وزارة الصحة ترغب في تأطير أفضل لإنتاج الأدوية الجنيسة، حيث انتهت من إعداد مشروع مرسوم بهذا الصدد، ولم يتبق أمام المهنيين سوى أسبوع من أجل الإدلاء بملاحظاتهم. ويتضمن مشروع القانون مقتضيات جديدة لأن الأدوية الجنيسة تشكل محورا رئيسيا في سياسة توسع التغطية الصحية.

* لوبنيون:

- قال رئيس اللجنة العلمية لكوب 22 نزار بركة، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، إن القارة الإفريقية تعاني ضعفا على مستوى استقطاب التمويلات اللازمة لضمان الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، حيث لم تتجاوز سقف 3 ملايير دولار سنويا. وأضاف بركة، في كلمة خلال افتتاح أشغال منتدى دولي نظمه البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا بشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حول الأسواق المالية الخضراء بإفريقيا، أن تعبئة الموارد المالية تبقى ضرورية لكسب رهان الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر.

* ليبراسيون:

- أفادت الجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الفواكه الحمراء أن صادرات المغرب من هذه الفواكه، التي يتم إنتاج غالبيتها بمنطقة اللوكوس (إقليم العرائش)، ارتفعت بنسبة 21 بالمائة خلال الموسم الفلاحي الماضي، مقارنة مع الموسم السابق. وأوضح بلاغ للجمعية أن صادرات المغرب من الفواكه الحمراء بلغت مع متم الموسم الفلاحي المنصرم 96 ألف طن، وهو ما عزز موقع المغرب في الأسواق العالمية الخاصة بهذا المنتوج الفلاحي، الذي يعطي قيمة مضافة للصادرات المغربية في هذا القطاع الحيوي.

الخبر | اخر الاخبار - عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : هسبريس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق