اخبار اليوم الشأنان المحلي والدولي يتصدران اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الجمعة

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تناولت الصحف الصادرة، اليوم الجمعة، عددا من الموضوعات التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي بالإضافة إلى الجوانب الاقتصادية.

ففي صحيفة الأهرام وتحت عنوان «مصر لا تتآمر على أحد. وقرارها الوطني مستقل.. الرئيس: لا أحد يستطيع إفساد العلاقات مع الخليج.. ولا ندعم المعارضة الأثيوبية»، قالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه عدة رسائل واضحة وصريحة أمس إلى الخارج والداخل.. مشددا على ثوابت السياسة الخارجية المصرية، التي تقوم على استقلالية القرار الوطني، والاعتدال والتوازن وعدم التدخل في شؤون الآخرين.. منوها إلى أن هذه الثوابت لها تكلفتها وطمأن الشعب المصري على مصالحه الحيوية، وأكد أن مصر لن تركع إلا لله ومهما تكون التحديات سنتجاوزها بالمزيد من العمل والجهد.

وأشار الرئيس خلال كلمته بالندوة التثقيفية ال(23) للقوات المسلحة احتفالا بذكرى نصر أكتوبر إلى أن مصر لم ولن تتأمر على أثيوبيا فالخيانة ليست من مبادئنا ولا ندعم المعارضة هناك.. مضيفا لقد فتحنا صحفة جديدة مع الأشقاء الأثيوبيين انطلاقا من أن حقنا التاريخي في المياه لا يمكن المساس به لأنه مسالة حياة أو موت مع حق أثيوبيا في إقامة مشاريع التنمية والرخاء.

وعن محاولات الوقيعة مع دول الخليج، لفت السيسي إلى أنه ظهرت تجاذبات غير مريحة من وسائل إعلام بالخليج خلال الأسبوعين الماضيين وأذكرهم بأنني قلت مرارا: لن يستطيع أحد التدخل بيننا وبين أشقائنا الخليجيين واستدرك لكن سياستنا مستقلة حفاظا على الأمن القومي العربي.

ونفى أي ارتباط بين التصويت على قرارين بمجلس الأمن حول الأزمة السورية ووقف شحنات البترول.. موضحا أن اتفاق تزويد البترول تجاري تم توقيعه خلال زيارة خادم الحرمين الملك سلمان للقاهرة، أبريل الماضي وأنه لا مشكلة في هذا الصدد لأننا اتخذنا الإجراءات اللازمة على الفور.

وبعنوان «قائد القوات الجوية لـ الأهرام قادرون على ردع أي عدوان على مجالنا الجوي ومياهنا الإقليمية»، قالت الأهرام إن الفريق يونس المصري قائد القوات الجوية في حوار مع الأهرام أكد أن القوات الجوية تضع نصب عينيها مهام الدفاع عن سماء مصر وحمايتها.. مؤكدا قدرتها على ردع أي عدوان على مجالها الجوي أو مياهها الإقليمية، وأوضح أن القوات الجوية تحرص على تطوير طائراتها لمسايرة تكنولوجيا العصر.

وأشار المصري بمناسبة عيد القوات الجوية ال 43 إلى الأحداث التي تلت قيام ثورتي 25 يناير و30 يونيو وكذلك ظهور متطلبات واحتياجات مستجدة لتأمين الدولة داخليا وخارجيا.

وبعنوان «200 مليون دولار استثمارات جديدة لتوتال بمصر»، قالت الصحيفة إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أكد حرص الحكومة على تهيئة المناخ المناسب وتقديم التيسيرات اللازمة لجذب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات الخدمية خاصة قطاع البترول والطاقة باعتباره مكونا أساسيا في خطة التنمية.

وبعنوان «محافظ القاهرة: إغلاق صفحة العشوائيات الخطيرة 2018»، قالت الصحيفة إن المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة أكد أن عام 2018 سيمثل أخر عهد العشوائيات غير الأمنة وداهمة الخطورة في العاصمة.. موضحا، في أول حوار صحفي بعد توليه منصبه، أن المحافظة لن تتوقف عن تسيير الحملات وملاحقة من يخالفون القانون ويضرون بمصالح العاصمة أيا كان حجم مخالفاتهم ومواقعهم.

وفي صحيفة الأخبار وتحت عنوان «رئيس الوزراء: تيسيرات لجذب الاستثمارات الأجنبية لقطاع البترول.. نائب رئيس»توتال الفرنسية: ضخ 200 مليون دولار بالسوق المصري خلال 5 سنوات«، قالت الصحيفة إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء أكد حرص الحكومة على بذل كافة الجهود لتهيئة المناخ المناسب، وتقديم التيسيرات اللازمة لجذب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات الخدمية، وخاصة قطاع البترول والطاقة الذي يمثل أولوية قصوى لدى الحكومة باعتباره مكونا أساسيا من مكونات خطة التنمية التي يتم تنفيذها في المرحلة الراهنة، وطالب رئيس الوزراء بالعمل على إنشاء محطات متخصصة في تقديم الخدمات البترولية المتكاملة للناقلات والشاحنات الكبيرة على مستوى الجمهورية، والاهتمام بزيادة تلك المحطات. بمناطق الصعيد.

وتحت عنوان «سحر نصر: الاتفاق مع جايكا»اليابانية لاستكمال المتحف الكبير، قالت الصحيفة إن د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أكدت أنه سيتم توقيع اتفاقيات مع هيئة التعاون الدولي اليابانية «جايكا» على تمويل استكمال مشروع المتحف المصري الكبير، وتمويل إعادة تأهيل محطات كهرباء بمحافظة القاهرة.. وأوضحت أنه تم الاتفاق على هذا عقب لقائها مع كينيتشي توميوشي، نائب رئيس هيئة التعاون الدولي «جايكا»، على هامش رئاستها وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي، بالعاصمة الأمريكية «واشنطن»، وأشادت الوزيرة بالتعاون بين مصر و«جايكا» اليابانية، حيث يعد المتحف المصري الكبير رمزا للتعاون الثقافي والحضاري بين البلدين، ويساهم في زيادة فرص العمل للعديد من الشباب.

وبعنوان «البابا تواضروس يدعو الأمير الحسن لزيارة الأديرة القبطية»، قالت الأخبار إن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية وجه الدعوة للأمير الحسن طلال ولي العهد الأردني لزيارة الأديرة القبطية ومنها دير الأنبا انطونيوس بالبحر الأحمر ومجمع الأديان بمصر القديمة.

جاء ذلك خلال استقبال البابا لولي العهد والوفد المرافق له بالكاتدرائية مساء أمس الأول، وأشار الأمير الحسن إلى أن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وعد بإرسال وفد من الأزهر لزيارة الأردن وتفقد أحوال اللاجئين وتمنى أن يتم إرسال وفد كنسي لوجود العديد من المسيحيين القادمين من العراق وكشف أن عمان تستضيف خلال يناير القادم لقاء يجمع القادة الدينيين لمناقشة الشأن العراقي وبحث كيفية الخروج من المأزق الحالي.

وبعنوان «المفتي: مؤتمر الإفتاء العالمي بالقاهرة لمواجهة الإرهاب الفكري»، قالت الصحيفة إن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أكد أن المؤتمر العالمي الذي تنظمه دار الإفتاء المصرية يومي الاثنين والثلاثاء القادمين بالقاهرة والذي يحمل عنوان «التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي» لأئمة المساجد للأقليات المسلمة يهدف إلى مواجهة التطرف والإرهاب الفكري والتصدي لفوضى الفتاوى وتصدر غير المختصين للفتوى.

وفي صحيفة الجمهورية، وتحت عنوان «250 طن سكر يوميا بالمجمعات بشائر المستورد وصلت والباقي خلال 3 أسابيع.. و5 جنيهات للكيلو اقتراح بالتوزيع على البطاقة التموينية.. كحصص للمستفيدين»، قالت الصحيفة إنه يبدأ من اليوم زيادة كميات السكر المطروحة في المجمعات الاستهلاكية إلى 250 طنا يوميا بزيادة 30 طنا لمواجهة ظاهرة الطوابير التي تجددت بسبب نقص المعروض ونفاد ما يعرض خلال 3 ساعات من الطرح.. بسبب الإقبال الشديد وقيام محلات السوبر ماركت بزيادة غير مبررة لأسعار بيع السكر مما طرح على أن يتم الصرف خلال الفترة القادمة مع البطاقة التموينية بدلا من قيام بعض البقالين التموينيين بإعادة بيعها في السوق السوداء وتحقيق أرباح كبيرة من تجارة الأزمات.

وأشار مصدر اقتصادي بوزارة التموين إلى توفير كميات كبيرة من السكر تكفي للتوزيع على البطاقة التموينية على نحو 75 مليون مواطن وبواقع كيلو ونصف للفرد.

كما أشار المصدر إلى أن السيارات المتنقلة لتوزيع السكر يتم توجيهها إلى المحافظات بسبب عدم وجود مجمعات استهلاكية كافية للقيام بهذه المهمة وتبلغ الكميات المطروحة بهذه الطريقة نحو 200 طن يوميا.

وتحت عنوان «البورصة تربح 1ر11 مليار جنيه»، قالت الجمهورية إن مؤشرات البورصة المصرية سجلت ارتفاعات قوية لدى إغلاق الأسبوع وسط تفاؤل بقرب حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي مع إعلان البنك المركزي عن وصول وديعة سعودية جديدة بقيمة ملياري دولار.

وبعنوان «رئيس السكك الحديد: إزالة 1900 مزلقان مخالف»، أعلن المهندس مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد إزالة 1900 مزلقان غير شرعي على مستوى 23 محافظة بالوجهين القبلي والبحري.. مشيرا إلى أن الإدارات الهندسية بالهيئة على مستوى الجمهورية تنسق مع جميع المحافظات ومديريات الأمن لإزالة جميع المعابر غير الشرعية بعد أن أصبحت السبب الرئيسي لحوادث السكك الحديدية.

وبعنوان «وزير التنمية المحلية 4ر2 مليار جنيه لرفع كفاءة منظومة النظافة.. مشروع قانون المحليات يجمع بين القائمة والفردي»، قالت الصحيفة إن الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية أكد اعتماد 4ر2 مليار جنيه في إطار خطة مشتركة مع وزارة البيئة لرفع كفاءة منظومة النظافة بالمحافظات.. مشيرا إلى أن الوزارة دبرت نصف مليار جنيه للبدء الفوري في المرحلة الأولى من الخطة بمحافظتي الإسكندرية والجيزة على أن تشمل مستقبلا جميع المحافظات.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق