جديد اخبار السعودية " هادي: مراجعة مسودة الدستور قريباً.. وبن دغر: الدولة الاتحادية طريق الإنقاذ الوحيد اليوم الجمعة 14-10-2016"

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 16 دقيقة — الجمعة — 14 / أكتوبر / 2016

اخبار السعودية " هادي: مراجعة مسودة الدستور قريباً.. وبن دغر: الدولة الاتحادية طريق الإنقاذ الوحيد اليوم الجمعة 14-10-2016"

أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس (الخميس) أنه في صدد دعوة الهيئة الوطنية للرقابة على مخرجات الحوار الوطني للانعقاد في الفترة القريبة المقبلة، لممارسة مهماتها المناطة بها لمراجعة مسودة الدستور. وشدد هادي في خطاب ألقاه أمس عشية الاحتفال بالذكرى ال 53 لثورة الرابع عشر من تشرين الأول (أكتوبر) 1963 على أن «السلام سيبقى هدفاً لا مجال للحياد عنه، إذا ما انصاعت الميليشيات للمرجعيات المتفق عليها والتي لا تراجع عنها مطلقاً، والممثلة في قرار مجلس الأمن 2216، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني».
وذكرت «وكالة الأنباء اليمنية الرسمية» أن هادي أشاد بما يبديه اليمنيون من «بسالة وصمود في مواجهة بقايا الإمامة والمخلوع وأذناب إيران»، واعتبره «تأكيداً قاطعاً على عظمة الشعب اليمني وعزمه على المضي نحو الحياة الكريمة والغد المشرق والدولة الاتحادية العادلة».
واستعرض الرئيس اليمني جرائم الانقلابيين في تعز التي تعيش للشهر الثالث عشر حصاراً ظالماً وقاسياً من قبل ميليشيات الحوثي وصالح، وفي بعض مديريات الحديدة التي تشهد مجاعة وفقر وعوز، وهي المحافظة الغنية بخيراتها وثرواتها.
ودعا هادي أحرار العالم كافة والمنظمات الحقوقية إلى زيارة تلك الأماكن للاطلاع من قرب على حجم الكارثة الإنسانية، مشدداً على أن «الشعب اليمني يخوض معركته الأخيرة التي لن يتراجع عنها، وستكون آخر الحروب، ولا يمكن أن يركع لنزوة فرد مريض أو جماعة بلا أخلاق أو أن يكون مرتهناً لإيران وأطماعها ونهجها».
من جهة ثانية أكد محافظ محافظة مأرب سلطان العرادة، أن الرئيس اليمني وجه باعتماد 30 مليون دولار لإنشاء محطة كهرباء إسعافية لمأرب. وأضاف في كلمة له خلاله لقائه القيادات الإدارية في المحافظة أمس أن «الرئيس هادي أمر أيضاً بإنشاء جامعة مأرب واعتماد 153 مليون ريال شهرياً موازنة تشغيلية للكليات القائمة حتى إنشاء الجامعة واعتماد موازنتها، كما وجه بإنشاء قناة تلفزيونية خاصة باسم إقليم سبأ».
والتقى وزير الكهرباء والطاقة اليمني المهندس عبد الله الأكوع نظيره التركي الدكتور بيرات البيرق، على هامش المؤتمر العالمي للطاقة ال 23 المنعقد حالياً في مدينة اسطنبول التركية.
وبحث الوزيران خلال اللقاء أوجه التعاون المشترك بين البلدين، وخصوصاً في مجالات الطاقة الكهربائية والتدريب والتأهيل والاستشارات، في ضوء حاجة اليمن الماسة والعاجلة إلى إنشاء مشاريع توليد كهربائية بالطاقة المتجددة في كل من جزيرة سقطرى ومحافظة مأرب، وإمكان تمويل الحكومة التركية لبعض مشاريع الطاقة في اليمن.
وأكد الأكوع حاجة وزارة الكهرباء والطاقة اليمنية إلى دعم وزارة الطاقة التركية، في الدفع والإسراع بتنفيذ بعض المشاريع الراهنة مثل مشروع محطة الكهرباء في مدينة عدن (60 ميغا)، ومشروع محطة وادي حضرموت (30 ميغا).
من جهته، قال رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر إن «الدولة الاتحادية وفق مخرجات الحوار الوطني هي الطريق الوحيد لإنقاذ اليمن والحفاظ على وحدته وأمنه واستقراره».
وأضاف أن «الحوثيين شنوا حرباً على الدولة وأنشأوا حركة تمرد بدعم إيراني منذ 2004، وأحكموا السيطرة على صنعاء وحاصروا رئيس الجمهورية وهذا استدعى تدخلاً عربياً لإنقاذ اليمن واستعادة سلطاته»، مشيراً إلى أنه «لا يوجد لديهم أي مشروع سياسي إلا عودة الحكم الإمامي البغيض الذي لفظه شعبنا إلى غير رجعة».
وأشار بن دغر خلال لقائه أعضاء السلطة القضائية من القضاة وأعضاء النيابات في محافظة حضرموت، إلى ضرورة تفعيل مجلس القضاء الأعلى. وأضاف أن «ما جرى في البلاد هو انهيار تام للدولة وعملية البناء تحتاج إلى وقت وإرادة قوية وصادقة للنهوض».
ووجه رئيس الوزراء اليمني، وزارة النقل بإعادة النظر في التعرفة الجمركية في جميع الموانئ اليمنية، واعتماد اللائحة والتزامها، كما تم تطبيقها في ميناء الحديدة، وذلك خلال زيارة تفقدية إلى ميناء المكلا في محافظة حضرموت، بحسب «وكالة الأنباء السعودية» (واس).
وأوضح وزير النقل مراد الحالمي، أن الحركة التجارية لميناء المكلا تضاعفت في شكل كبير، مشيراً إلى أنها «بلغت حوالى 300 في المئة، وهو ما لم يحدث في تاريخ الميناء منذ أمد طويل».
من جهة أخرى التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي أمس في العاصمة السعودية الرياض، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية توبياس الوود.
وأكد الوود خلال اللقاء أن وزير الخارجية البريطاني دعا إلى اجتماع للرباعية المعنية باليمن يوم الأحد المقبل، في العاصمة البريطانية لندن، لمناقشة الاعتداءات التي قامت بها ميليشيا الحوثي على السفن وتداعيات هذه الهجمات وسبل حماية الخطوط الملاحية، مشدداً على دعم بريطانيا لجهود المبعوث الخاص إلى اليمن الساعية لإحلال السلام وعودة الشرعية ووقف إطلاق النار الذي يشمل جميع المناطق ويسمح بدخول المساعدات إلى كل المدن المحاصرة وفي مقدمها تعز، بالإضافة إلى استئناف المشاورات وفقاً للمرجعيات المتفق عليها.
وقال المخلافي إن حكومته مستعدة ورغبتها الصادقة في السلام وعودة الأمن والاستقرار إلى اليمن، لافتاً إلى أن هذه «الرغبة التي لا تتوفر لدى الانقلابيين، الذين ما زالوا يستخدمون خطاب الحرب والدمار ومحاولة تحويل ما يدور في اليمن إلى صراع طائفي».
واستعرض المخلافي أمس أيضاً في الرياض، مع السفير المصري لدى اليمن، يوسف الشرقاوي، جرى المستجدات والتطورات السياسية والأمنية على الساحة اليمنية.
كما التقى وزير الخارجية أيضاً سفير اليابان لدى اليمن كاتسويوشي هاياشي، وبحث معه المستجدات على الساحة اليمنية. وقال السفير الياباني إن «طوكيو ستستأنف المنح الدراسية لليمن»، مشيراً إلى أنها أضافت مبلغ 5.6 مليون دولار إلى إجمالي المساعدات التي تقدمها بلاده لليمن، والتي وصلت هذا العام إلى 48 مليون دولار.
وأكد السفير الياباني وقوف حكومته إلى جانب الحكومة اليمنية ودعمها لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ.
وعلى صعيد آخر بحث وزير النفط والمعادن اليمني المهندس سيف الشريف أمس في الرياض مع السفيرالفرنسي لدى اليمن كريستيان تستو، التعاون المشترك بين البلدين في المجال النفطي. واستعرض الشريف الآفاق المستقبلية لقطاع النفط والغاز في اليمن وأهمية الدور الحيوي لشركة «توتال» الفرنسية في تصدير الغاز المسال والاستكشافات النفطية.
This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.

الخبر | اخبار السعودية " هادي: مراجعة مسودة الدستور قريباً.. وبن دغر: الدولة الاتحادية طريق الإنقاذ الوحيد اليوم الجمعة 14-10-2016" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

السوق الحرة السعودية - اعلانات مبوبة مجانية

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق