اخبار اليوم أوباما يشيد بملك تايلاند الراحل باعتباره «صديقًا مقربًا» للولايات المتحدة

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما بذكرى ملك تايلاند بوميبول ادوليادي الذي توفي الخميس واصفا اياه بانه «صديق مقرب للولايات المتحدة» وشريك لها.

ووجه اوباما تحية إلى الملك الذي اعلنت وفاته الخميس عن 88 عاما باعتباره «مدافعا بدون كلل عن تطور بلاده» كما جاء في بيان صادر عن البيت الابيض.

وقال اوباما ان ملك تايلاند «كان صديقا مقربا للولايات المتحدة وشريكا قيما للعديد من الرؤساء الاميركيين».

واضاف «لقد حظيت بشرف لقاء» الملك خلال زيارة تايلاند العام 2012 واتذكر «اناقته ووديته وتعاطفه الشديد مع الشعب التايلاندي».

وكان الملك بوميبول الذي اعتلى العرش في 9 حزيران/يونيو 1946 وهو في سن 18 عاما، احتفل هذا الصيف بمرور سبعين عاما على حكمه، ما جعله اقدم عاهل في العالم.

من جهته ذكر وزير الخارجية الاميركي جون كيري في بيان بان ملك تايلاند هو «العاهل الوحيد في التاريخ الذي ولد» في الولايات المتحدة وبأن ساحة في مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس (شمال شرق) تحمل اسمه.

واشاد كيري بالعلاقة الخاصة «التي نسجها بين شعبينا».

يشار إلى أنه توجد بين الولايات المتحدة وتايلاند معاهدة تحالف عسكري منذ الحرب الباردة، لكن العلاقات بينهما شهدت فتورا منذ الانقلاب الذي وقع في بنكوك عام 2014 وحيث تطالب واشنطن باستمرار بإعادة إطلاق عملية ديموقراطية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر «نحن نؤيد دائما العودة إلى الديموقراطية». لكنه اضاف «أعتقد أنه ربما من السابق لأوانه الحديث عن توقعاتنا على المدى القصير في وقت تدخل الامة (التايلاندية) في فترة حداد».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق