اخبار اليوم «واشنطن» عن المناورات المصرية الروسية: يحق للدول تدريب جيوشها

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

علّق المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيربى، على المناورات العسكرية المصرية- الروسية، المقررة منتصف أكتوبر الجارى، بقوله: «من حق الدول ذات السيادة تدريب جيوشها، سواء كان ذلك من خلال مناورات ثنائية أو متعددة الأطراف وأترك للقادة العسكريين فى القاهرة وموسكو توضيح أبعاد هذه المناورة».

وأضاف كيربى، خلال البيان الصحفى اليومى للوزارة، مساء الأربعاء، رداً على سؤال حول ما إذا كانت مصر حليفًا للولايات المتحدة: «أنا لا أعرف إن كنا فى تحالف بالضرورة، ولكن من المؤكد أنهما (مصر وروسيا) كذلك، والقاهرة وواشنطن لديهما علاقة ثنائية جيدة وليس فقط على المستوى الدبلوماسى، ولكن من منظور العلاقة الدفاعية، (القاهرة) ليست ممنوعة من البحث عن فرص تدريب مع دول أخرى».

وكانت مصر وروسيا أعلنتا عن إجراء مناورة عسكرية تحمل اسم «حماة الصداقة- 2016»، منتصف أكتوبر الجارى، تشارك فيها وحدات من قوات المظلات المصرية والإنزال الجوية الروسية، فى الفترة من 15 لـ26 أكتوبر، كأول مناورة من نوعها بين البلدين للتدريب على مكافحة الإرهاب فى المناطق الصحراوية.

وقال الأستاذ فى معهد آسيا وأفريقيا بجامعة موسكو الحكومية، فلاديمير إساييف، إن «الجيش المصرى يرغب فى الاعتماد على دعم (موسكو) فى محاربة الإرهاب، والقاهرة لم تعد قادرة على الاعتماد على دعم واشنطن فى هذه المسألة».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق