اخبار اليوم اللواء عبدالرازق الناظورى رئيس الأركان الليبي: «السراج» سيشكل حكومة جديدة «لما يشوف حلمة ودنه» (حوار)

0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد رئيس الأركان الليبى اللواء عبدالرازق الناظورى أن قطر تخرب ليبيا بسبب ثأر قديم مع الرئيس الليبى السابق معمر القذافى، وكشف عن أن الجيش الليبى سلم القاهرة 14 مصرياً ينتمون لتنظيم «داعش»، الإرهابى، تم أسرهم في الحرب ضد الإرهاب. وقال «الناظورى»، في حوار لـ«المصرى اليوم»، على هامش زيارته للقاهرة، إن حصيلة اتفاق الصخيرات على الأرض «صفر وفشل بامتياز»، مشيراً إلى أنه لا تفاوض مع جماعة الإخوان، وأن الجيش هو الذي سيحسم المعركة ضد الإرهاب. وأضاف: «فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطنى سيشكل حكومة جديدة لما يشوف حلمة ودنه، فقيادة الجيش يجب أن تكون مستقلة، فكيف يقودها شخص مدنى هو أصلا إنسان ضعيف، ونعتبره ليس مسؤولاً، بل مجرد ناطق رسمى باسم الإخوان، ينقل ما يدور في الفنادق في تونس أو طرابلس وهو لا حول له ولا قوة». وتابع: «المبعوث الأممى فشل في العراق وأفريقيا الوسطى ويكمل مسيرة فشله بامتياز في بلادنا».. وإلى نص الحوار:

المصري اليوم تحاور « اللواء عبدالرازق الناظورى»، رئيس الأركان الليبى

• ما هي أهداف زيارتكم لمصر هذه الايام ؟
_دراسة بعض الموضوعات الجيش الليبي مع الاخوة في الجيش المصري، ومناقشة أوضاع الليبيين في مصر، والذين يتجاوز عددهم ال700 الف مواطن ليبي .
• ما هي مشكلات الجالية الليبية في مصر ؟
المصري اليوم تحاور « اللواء عبدالرازق الناظورى»، رئيس الأركان الليبى

_ العديد منهم يشتكون من سوء المعاملة واقتحام منازلهم أمنيا، ومنعهم من الدخول بسياراتهم، إلى جانب فرض رسوم ضخمة عليهم أثناء الدخول، والمعاملة القاسية عليهم في المطارات، ونحن نقدر دوافع الأخوة في مصر بسبب الخوف من الارهابيين والبعض الذي يمكن أن يدخلوا بصفة مواطنين عاديين وهم في الحقيقية ينتمون لجماعات ارهابية ولكن من تضرر من هذه الاوضاع هم المواطنون البسطاء والمرضى الذين يأتون لمصر بغرض العلاج، خاصة اننا نتشرف بان ثلث الشعب الليبي زوجاتهم مصريات .
• وماذا عن أوضاع الجالية المصرية في ليبيا ؟
_ أعضاء الجالية المصرية في ليبيا أوضاعهم ممتازة، إلا من يدخل في الأماكن الساخنة .

• كيف ذلك والمصريون في طرابلس العاصمة نفسها يعانون من اضطهاد شديد ويعيشون في خطر داهم ؟

المصري اليوم تحاور « اللواء عبدالرازق الناظورى»، رئيس الأركان الليبى

_ هذا حقيقي، فطرابلس نفسها منطقة ساخنة، ففيها اضطهاد لليبيين أنفسهم، يوميا هناك ذبح لمواطنين ليبيين، فطرابلس التي كانت نصف نساؤها يقودون سيارات اليوم أما اليوم فلا تستطيع سيدة ان تقود سيارة في شوارعها، لأنها باتت مدينة موبوءة بالارهاب .
• بعد تكرار ذبح المصريين المسيحيين في مناطق متفرقة بليبيا، ما هي المناطق التي تحذر المسيحيين المصريين من دخولها أو العمل بها ؟
_هناك مدن يمثل تواجدهم بها خطر كبير عليهم، وهي درنة، سرت، طرابلس، مصراتة، اما المنطقة الشرقية بالكامل اجدابيا، بنغازي المرج، والبيضا ،وطبرق بضمانتي انا الشخصية مستحيل احد يتعرض لهم .
• هل هناك رسالة معينة تريد الجماعات الاهرابية في ليبيا توصيلها باستهداف المسيحيين المصريين ؟
المصري اليوم تحاور « اللواء عبدالرازق الناظورى»، رئيس الأركان الليبى

_ لا توجد أي رسالة سوى انهم جماعات بلا دين ولا ذمة ولا تحكمهم إلا شهوة الذبح، وهم لا يقصدون المصريين وحدهم، فمؤخرا ذبحوا ايطاليين، حتى المسلميين الليبيين يتم ذبحهم من قبل الجماعات الارهابية بدم بارد .
• ضمانتكم لسلامة المصريين تأتي من كونكم الحاكم العسكري في ليبيا، فماذا يعني منصب الحاكم العسكري وما هي مهامكم ؟
_ جاءت فكرة الحاكم العسكري، بعد عجز الوزراء المدنيين وعمد البلديات المدنيين عن فرض القانون في هذه المدن المحررة، المنطقة الواقعة من درنة إلى بن جواد، الآن يطبق بها القانون بحذافيره، فالمقصود بالحاكم العسكري ليس عسكرة المدن أو انقلاب على القانون كما يدعي اخوان ليبيا أو بعض الدول الاوروبية التي يروج بها ذلك المجلس الرئاسي بطرابلس، بالعكس نحن نساعد الوزراء في اداء مهامهم، ورجوع هيبة الدولة كما فعل الجيش المصري في 30 يونيو، ونحن أشبه بذلك ولكن ليس بنفس الصورة لاننا ليس لدينا جيش كامل لنقبض على كل ليبيا ولكن حتى المدن الآمنة شعبها هم من طلبوا ان يكون لديهم حاكم عسكري، فلدي طلبات من طبرق والكفرة وكل المناطق لانهم رأوا ان القانون يطبق بطريقة صحيحة فقد توقف البناء العشوائي، وتوفير وتحديد سعر اسطوانة الغاز ورغيف الخبز، والسجون التي كانت مليئة بالمشاكل والتهريب، حتى مدراء السجون غيرناهم، وبات المواطن يشعر بالرضا لهذا التغيير .

• متى سيتم تحرير مدينة سرت من ميليشيات داعش بشكل نهائي؟

المصري اليوم تحاور « اللواء عبدالرازق الناظورى»، رئيس الأركان الليبى

_ لا نستطيع ان نحدد موعدا بالتحديد فالمعارك تبدأ ولا نعلم متى تنتهي .

• ولكن ألا ترى سيادتكم ان تحرير سرت اسهل من تحرير درنة بسبب الطبيعة الجغرافية الجبلية والحصينة لدرنة ؟
_ هذا حقيقي ولكننا كنا حريصين على الحفاظ على درنة وعدم تدمير هذه الطبيعة التي كنا نطلق عليها مدينة الياسمين ومدينة المسارح، قبل ان تسكنها القاعدة، لذا اردنا لاهل درنة ان يخرجوا هم على القاعدة بها .

• ما هي أهم الشخصيات السياسية والعسكرية التي سيتم لقاؤكم بها في هذه الزيارة ؟

المصري اليوم تحاور « اللواء عبدالرازق الناظورى»، رئيس الأركان الليبى

_ المؤكد حتى الان انني سألتقي بزميلي وأخي الفريق محمود حجازي رئيس الأركان المصري .

• سبق وأن صرحتم سيادتكم بوجود دعم مصري غير محدود لقوات الجيش الليبي، فما هو نوع هذا الدعم، هل هو طيران أو تدريب ؟
_ أنتم والعالم كله تقولون ان مصر ام الدنيا، لكن في الحقيقة مصر امنا نحن، لأنها وقفت معنا في وقت شدة، وقت أن كنا ننهار ونذبح في الشوارع، ما وقفت تضرب معنا بالطيران، ولكن دعمتنا لوجيستيا ووقفت بتدريب ضباط وتخريج جنود، استطاعت ان ترمم لنا بعض الوحدات العسكرية .

• منذ ايام قليلة تم الاعلان عن ضبط الجيش المصري لمجموعة من الارهابيين على الحدود بين مصر وليبيا، فهل يوجد تأمين مشترك للحدود المصرية الليبية ؟
_بالنسبة لنا فليس لدينا وحدات على الحدود فكل الوحدات لدينا بالداخل خاصة بعد سيطرتنا على حقول النفط، لذا فان الجيش المصري هو المختص بتامين الحدود وأكثر من مرة تحدث عمليات تهريب ويتم قصفها من قبل الطيران المصري .

• كيف نجحت قواتكم في عملية تخليص المنشآت النفطية من قوات ابراهيم الجضران بعد أكثر من ثلاثة اعوام من سيطرتها عليها؟ وما هي الدوافع التي جعلتكم تقدمون على هذه الخطوة ؟

المصري اليوم تحاور « اللواء عبدالرازق الناظورى»، رئيس الأركان الليبى

_ في الحقيقة ان ابراهيم الجضران مجرد انسان خارج على القانون من الجماعة الليبية المقاتلة وكان في السجن قبل أحداث2011 بعد ان كان داعما لعمليات القاعدة في ليبيا، استطاع هو وبعض الساسية السابقين الذين ظهروا بعد تولي الاخوان السلطة وسيطرتهم على المؤتمر الوطني، وبعض الوزارات في الحكومة، زرعوا هذا الرجل الذي ليس بخبير مدني ولا عسكري ومعه مجموعة من الصبية التحقوا به من اجل المال، وخطط لهذه العملية السيد المشير خليفة حفتر، فهو احد ابطال العبور في حرب اكتوبر المجيدة، لذلك فخبرته الطويلة في القيادة والعمليات ساعدتنا مع الحاضنة الشعبية التي استفدنا منها كثيرا .

• معظم الشباب الذين كانوا يقاتلون مع الجضران هم ابناء القبائل من شرق ليبيا، فهل تم التنسيق مع القبائل ؟
_ تعاطف القبائل معنا كان كبيرا وهذا ما اقصده بالحاضنة الشعبية فقد سحبوا الكثير من الشباب المضلل مع الجضران من قواته، وساعدنا ذلك كثيرا .

• ما هو مصير النفط الليبي الذي ستصدره المؤسسة الوطنية للنفط في ظل سيطرة قوات الجيش التابعة لبرلمان طبرق على الموانئ مع اشكالية وجود البنك المركزي الليبي في طرابلس ؟

المصري اليوم تحاور « اللواء عبدالرازق الناظورى»، رئيس الأركان الليبى

_ الوضع الآن أن العائد سيتم وضعه في مصرف ليبي خارجي وليس البنك المركزي، ولن يذهب للبيضا أو لطرابلس حيث لن يتم توزيعه إلا بعد اتفاق مشترك أو الغاء المجلس الرئاسي الليبي .
• في أي دولة سيكون البنك الليبي الخارج ؟
_ أعتقد ان هذا البنك سيكون في البحرين.


• كان هناك قلق دولي عبر عنه المبعوث الاممي في ليبيا مارتن كوبلر من سيطرة الجيش على حقول النفط فهل ترى مبررا لهذا القلق ؟
_ هذا المبعوث الاممي فاشل فقد فشل في العراق وفشل في افريقيا الوسطى ووالآن فشل في ليبيا بامتياز والحكومة التي حاول يدعمها تم رفضها من قبل البرلمن ثلاث مرات، وهو انسان ضعيف الشخصية يتحدث معنا بكلام ويخرج يصرح بكلام آخر، ، اما الدول التي اعترضت فهم يكيلون بمكيالين، فعندما كان النفط في قبضة الميلشيات لاكثر من ثلاثة سنوات وعندما تم تحريره على يد القوات المسلحة التي تمثل الشعب الليبي وعلموا ان اموال النفط ستكون ملك الشعب الليبي، هنا انزعج تجار الحروب متمثلين في وزراء خارجية دول كبرى .
• كيف يمكن طمأنة المجتمع الدولي على النفط ومصالحهم فيه؟

المصري اليوم تحاور « اللواء عبدالرازق الناظورى»، رئيس الأركان الليبى

_ نحن نطمئن الشركات أصحاب المصلحة الحقيقية، ان كل البرتول يجب ان يدار من قبل المؤسسة الوطنية للنفط، ويجب ان تعود أمواله للشعب الليبي، والجيش يحمي فقط، نحمي مقرات الشركات العربية والأجنبية ونحمي الحقول النفطية، إلى جانب حماية السفن عندما ترسو في الموانئ الليبية .
• صرح السيد فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني أنه سيقوم بتشكيل حكومة جديدة ليعرضها على البرلمان وابدى استعداده، لضم سيادة المشير حفتر لها ولكن قيادة سياسية، فما هو موقفكم من هذه المبادرة ؟
_ «ده لما يشوف حلمة ودنه»، اولا نحن لدينا امثلة حولنا في العالم، في تركيا، وفي مصر وغيرها، قيادة الجيش يجب ان تكون مستقلة، فكيف يقودها شخص مدني هو أصلا انسان ضعيف، ونعتبره ليس مسؤول، بل مجرد ناطق رسمي باسم الاخوان ينقل ما يدور في الفنادق في تونس أو طرابلس وهو لا حول له ولا قوة، وهذا بناء على اجتماع سابق معه، سألناه «السيد السراج هل يمكنك ان تصدر قرار ؟»، قال «لا، لازم نتشاور ونسأل اولا»، فكيف يقودنا ونحن مؤسسة قوية تريد رجل قوي .

• هل تعتقد بوجود علاقة بين جماعة السراج وفلول جماعة«الاخوان» المصرية؟
_ نعم موجودين معهم ويخططون لهم في مصراتة وطرابلس .
• سبق وأن صرحتم ان هناك مصالح استعمارية قديمة في ليبيا، فهل كنتم تقصدون ايطاليا، وما هي التحركات التي تقلقكم منها ؟
_ نعم هي ايطاليا، التي بدات وفودها العسكرية والمدنية تأتي بعد سيطرتنا على حقول النفط وبدأ حديثها يختلف، وهم خائفين على شركة ايني الايطالية للغاز، فهم دائما يدعمون القوي على الأرض .
• هي توجد دول خارجية تغذي روح التقسيم في ليبيا ؟
_ نعم هناك دول تريد التقسيم من اجل مصالحهم ويدعمون هذا السيناريو من الآن، وابرز هذه الدول هي ايطاليا من اجل مصالحها النفطية، وبريطانيا ايضا تدعم بقوة، فهي حاضنة الاخوان بالعالم وذلك يؤثر على قرارتها في المنطقة خاصة في ليبيا .
• هل يستطيع التنظيم الدولي للاخوان في لندن ان يؤثر في قرارات دولة كبرى مثل بريطانيا ؟
_ نعم هذا اللوبي لم يؤثر على بريطانيا فقط، بل انه يؤثر على الولايات المتحدة نفسها، فهناك بعض التصريحات للامريكان نعلم انها صدرت بعد اجتماعات مع الاخوان الموجودين بالولايات المتحدة قبلها بيوم أو يومين .
• ماذا عن مصير اتفاق الصخيرات، كيف تقيم الوضع الآن ؟
_ حصيلة اتفاق الصخيرات على الارض صفر ويعتبر فشل بامتياز

• لماذا امتدت الغارات الجوية التي يشنها الطيران الأمريكي لأكثر من ثلاثة شهور بعد أن كان مقرر لها اسابيع ضئيلة لتؤتي ثمارها ؟
_ منذ 2003 وأمريكا تقصف في العراق ولم تستطع ان تنجح على الأرض وكذلك في سوريا، فهي فشلت في تحقيق أي هدف على الارض هي فقط تدمر المباني اما البشر فلا تستطيع القضاء عليهم، فالحرب في ليبيا حرب شوارع، وهو ما نقوم نحن به على الارض، حيث تخرج مجموعات متطرفة ويدخل غيرها مجرد تبديل ادوار من جماعة الفاروق إلى جماعة البنيان المصفوف في سرت مثلا .

• هناك أخبار عن بعض هجمات الطيران المجهول على بعض المدن في بنغازي أو سرت ليلا، فما هي جنسية هذه الطائرات ؟
_ في سرت لا يوجد إلا الطيران الامريكي، اما بنغازي فاحيانا يخلط الناس بين اصوات المدفعية الخاصة بنا ليلا وبين صوت الطائرات .
• صرح البعض ان هذه الطائرات المجهولة مصرية اماراتية، فما صحة ذلك ؟.
_ اطلاقا، ولكن كان هناك ضربة للطيران المصري في درنة اتت ثمارها، وكان ذلك بتنسيق معنا ومعلومات مخابراتية من جانبنا .
• ما هي الخطة الحربية التي مكنتكم من هزيمة داعش في بنغازي وتحريرها بالكامل في ظل حرب الشوارع التي تخوضونها مع التنظيم الارهابي ؟
_ الاسلوب الذي استخدمناه هو الاستنزاف وسحبهم إلى المناطق الخالية من المدنين في منطقة بنينا قاعدة بنينا الجوية، واستطعنا ان نقتل منهم الاف بهذا التكتيك إلى ان نبههم صفوت الزيات _خبير عسكري مصري متقاعد مقيم في قطر_ وطلب منهم الرجوع داخل بنغازي والحرب في الشوارع، ولحقنا بهم ولم يعد لهم إلا بؤرة بسيطة جدا .
• هل كان لاهل بنغازي انفسهم دورا في هذا الانتصار ؟
_ نعم 90% من نجاحنا معتمد على الحاضنة الشعبية، وشعب بنغازي هو من طالب بحماية الجيش وتدخله .
• إلا يخاف الاهالي من انتقام عناصر التنظيم منهم؟
_ 800 ضابط وقاضي وصحفي تم قتلهم إلى جانب قتل كل من اشتبه بعمله في الجيش أو الشرطة، فقد قتلوا للاهالي ابناءهم بالفعل، حتى ان شاب تم حرقه في محطة بنزين لانه يرتدي سروال يشبه ملابس الجيش .
• ما هو الوضع الآن داخل درنة، هل تم تحريرها من العناصر المتطرفة ام مجرد استبدال لقوات داعش بقوات القاعدة ؟
_ نعم تم استبدال داعش في درنة بكتيبة «بو سليم» التابعة لتنظيم القاعدة، هي تحكم درنة الآن، ونحن نحاول اقناع الشعب بالخروج عليهم، فخروج الشارع افضل من القصف بالطيران فمنذ عصر القذافي ودرنة حاضنة لعناصر القاعدة، لذا فقد اجتمعت مؤخرا بمجموعة من نواب درنة وسياسييها لبحث خروج الشارع عليهم .

• هل يوجد فرق في تكتيكات داعش والقاعدة لمستموها في حربكم معهم ؟
_ نعم هناك اختلاف ،فداعش اكثر دموية ووكل تكتيكه يعتمد على التفجير والعمليات الارهابية، ونحن لدينا 3 حيث ان لدينا ثلاثة فئات نواجههم في حربنا الآن، لدينا اعضاء في منظمات ارهابية، وشباب مغررة بهم ليس لديهم وظيفة يقاتل من اجل المال، والفئة الثالثة هي 16 الف سجين خرجوا من السجن بعد احداث 17 فبراير 2011 واستطاعوا الحصول على اسلحة، كل واحد من هؤلاء له معركة اما اشرس معركة فهي معركتنا معداعش لانه على استعداد لتفجير نفسه واللآخرين .


• بعد هزيمة داعش في كثير من المعارك واطلاعكم على تسليحه، ماهي نوعية السلاح الذي يستخدمه التنظيم ،وما هي جنسية الأسلحة التي تصل أيديهم وكيف تدخل ليبيا ؟
_ أغلب السلاح ليبي ولكنهم يحصلون على الزخيرة من قطر وتركيا يشكلون جسر جوي متكامل لتسليحهم، الأخوة في السودان ساعدوا في بعض الفوضى وعندما تحدثنا معهم تعللوا بأن لديهم عقد يجب أن يكملوه، أما قطر فلو تمكنا فسوف نمسحها من على الارض، فهناك زخيرة تم اعتراض طريقها من اليونان وكانت آتية من قطر لطرابلس .
• هل يوجد دعم لكم من دول أخرى بخلاف مصر، ماذا عن موقف الامارت الذي تردد انها تمدكم بطائرات ؟
_ هناك بعض الدعم اللوجيسيتي من الامارات متمثلا في بعض الزخيرة والملابس.
• ماذا عن موقف المملكة العربية السعودية ؟
_ علاقتنا بالمملكة العربية السعودية عن طريق مصر
• اذن هل تدعم المملكة السعودية ايا من الجماعات المتطرفة في ليبيا ؟
_ لا، اطلاقا، الوحيدة قطر التي تقف وراء الخراب في ليبيا منذ 2011 لذا لو ان عندنا صواريخ طويلة المدى لنمسح قطر من على الارض
• لماذا من وجهة نظركم تغذي قطر الفوضى في ليبيا، هل ذلك مجرد دعم للاخوان، ام لها مصالح في ليبيا ؟
_ عدة أسباب معظمها منذ عهد القذافي، ضمنه اتفاق اخل به القذافي في مجال الغاز، وهناك أسباب أخرى دفينة سوف تخرج في وقتها .

• بماذا تقيمون خطوة السيد السراج برفض دعوات لقتال قوات المشير بعد سيطرتها على منشآت النفط ؟
_ هذا غير صحيح، وهو تراجع بعد ان ذهب ليستقوي بالامريكان وحينما فشل اعلن انه رفض قتالنا ولكنه في الحقيقة لا يستطيع، والسراج لا يعنينا في شئ .
• بم تفسر رفض بعض الدول العظمى برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي، خاصة ان مصر طالبت اكثر من مرة بحقكم في ذلك ؟
_ حظر تسليح الجيش الليبى ليس جديدا بل هو منذ عام 2008 من أيام القذافى ،ولكن الغريب انه مستمر حتى الان بدعوى ان الليبيين يتقاتلوا مع بعضهم البعض ،ولكن يبدو أن العالم يكيل بمكيالين وأبسط الأمور التي توضح ذلك البترول الذي كان لمدة ثلاث سنوات تسيطر عليه الميلشيات ولم يتحدث أحد عنه وعندما قمنا بتحرير المناطق النفطية رفضوا وابدوا قلقهم .
• هلقرار حظر التسليح خاص بقوات المشير خليفة حفتر لمنع تقدمها..وتخوفا تمادى نفوذه؟
_ الغرب يخشى من شخصية المشير خليفة حفتر والجهات الأخرى داخل ليبيا تخشى من الحبس في حالة تحرير المشير لكل الأراضى الليبية وحتى هم الآن يتساءلون من تحت الطاولة عن مصيرهم ،و مصيرهم معروف: إما القبر أو السجن أو الهروب خارج ليبيا .
• هناك إتهامات للنظام القبلى الليبى بانه يقف امام الحوار والمصالحة وتصدر شيوخ القبائل للمشهد يمنع ذلك ؟
_ بالعكس، بعض الجماعات الإرهابية تروج لذلك ونحن لا نتفق مع العصابة المتواجدة في طرابلس والشعب الليبيى ضد تلك العصابة، وهم دائما يدعون لمصالحة واتفاق سياسى ولكن اتفاق سياسى مع من ؟!..مع مجموعة من الإرهابيين ؟! كما أن الجيش المتواجد في المنطقة الغربية يؤتمر بامرنا ويسمع كلامنا .
• إذن هل مشكلتكم تتركز في تغيير الوجوه المتواجده في طرابلس الآن ؟
_ المشكلة ليست في الوجوه وإنما في رحيلهم لان العالم يعرف من هم، وطرابلس تحتاج منا ان نتواجد على أطرافها فقط ووقتها الشعب الليبى سيتخلص من تلك العصابة .
• هل مازال هناك تواجد لبقايا عائلة القذافى ونظامه في ليبيا ؟
أكيد هناك بعضهم، ولكن ليس عائلة القذافى ولا قبيلته وانما من كان يستفيد من هذا النظام ،ويحلمون برجوع الراية الخضراء والكتاب الأخضر وهذا من المستحيل ،وحتى احمد قذاف الدم ليس له نفوذ داخل ليبيا أو حتى مصر لانه اصبح ورقة محروقة .
• عبر الرئيس التونسى باجي قائد السبسي عن تخوفه من الحدود الليبية بقوله
• «مشكلة ليبيا ان نظام القذافى ترك ل6 مليون ليبى 26 مليون قطعة سلاح» ..ماهى جهودكم لتامين الحدود الشرقية مع مصر والغربية مع تونس والجزائر؟
_ بالنسبة للحدود الشرقية هناك اتفاقية مع مصر والجيش المصرى يؤمن الحدود المشتركة بالكامل ل40 كيلو متر في العمق الليبيى ..وبالنسبة للحدود الغربية كما يقول السبسى انها حكومة الأمر الواقع وأصلا اغلب الإرهابيين من تونس وهناك اتفاق المانى وتونسى لتامين الحدود .
• وما تعليقك على تصريح الرئيس التونسى ان ليبيا بلا دولة أو لا توجد دولة ؟
_ شبه محق ،لان بالسياسات العالم هناك فراغ ولا توجد دولة تحكم كل ليبيا وهناك شبه تقسيم إلى ثلاث اقاليم وحتى انهم يقولوا ان هناك ثلاث جيوش ولكنى اقول انه جيش واحد ولك الجيوش تؤتمر بامرنا بدليل ما يقوم به العميد محمد بن نائل في المنطقة الجنوبية والمنطقة الغربية وهم ما يحلموا بوجود ثلاث جيوش ولكن الجيش الليبى واحد .
• هل الكونفدرالية هي الحل في ليبيا ؟
_ لا يمكن ان تكون الكونفدرالية حل فليبيا موحدة وستظل موحدة .
• هل ترى ان السلاح ام المفاوضات سيكون الحل للنزاع في ليبيا ؟
_ في القريب السلاح ومن يحسم المعركة هو الجيش ولا تفاهم مع الإخوان المسلمين كما حدث في مصر ولدينا عتاب على الخارجية المصرية التي تعطى شرعية لحكومة فايز السراج، وهناك بعض الأمور لا نفهمها من الجانب المصرى بدليل انهم يمكنوا من يقوم بارساله السراج واخرها مندوب ليبيا في جامعة الدول العربية ،وطرابلس ومصراتة محكومة بالنار ،والحرب ومن يقبل ان يجلس على مائدة مفاوضات مع إرهابيين .
• ما هو عدد المصريين المتواجدين في صفوف داعش في ليبيا ؟..وكيف يتم التعامل مع من تلقون القبض عليهم ؟
_ مجموعة كبيرة منهم رحلناهم لمصر ،ولا نعلم عدد من القتلى ولكننا سلمنا مصر حوالى 14 مصرى للجهات المصرية وذلك بعد التحقيق معه،وهناك مصريين ياتوا من افغانستان والعراق وبعضهم ياتى من مصر لليبيا واغلبهم شباب صغير السن ومغرر به بالمال وأكثر من مرة نقبض على مصريين من عمر 17 ل26 سنة نقبض عليهم يريد دخول درنة وكلنا نعلم ان درنة بؤرة إرهابية .
• ماهى الجنيسة الأكثر التي ينتمى لها الدواعش في ليبيا ؟
_التوانسة في المقام الأول بسبب الحدود مع المنطقة الغربية .

شاهد فيديو «الحوار»

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق