اخبار اليوم «القاهرة لموسيقى الجاز» ينطلق بـ«الجريك كامبس» الخميس المُقبل

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تنطلق فعاليات مهرجان القاهرة لموسيقى الجاز، للعام الثامن على التوالي، في الفترة من 20 إلى 22 أكتوبر الحالي، بالحرم اليوناني- مكتبة الجامعة الأمريكية القديمة «الجريك كامبس»، في قلب القاهرة، التي تستضيف مهرجان الجاز العالمي منذ إطلاقه عام 2009.

يشارك في هذه الدورة أكثر من 100 فنان، جاءوا من 12 دولة وهي؛ مصر، ألمانيا، الدنمارك، هولندا، البحرين، البرتغال، اليابان، المجر، بنما، بولندا، النمسا، سويسرا، التشيك.

يضم اليوم الأول للمهرجان الموافق الخميس 20 أكتوبر، حفل استقبال للفرق المشاركة، وسفراء دولها، ورعاة المهرجان، وكبار الشخصيات، ذلك بقاعة الجاليري في الجريك كامبس، ثم يفتتح الفنان عمرو صلاح، رئيس مهرجان القاهرة الدولي للجاز، أولى الفعاليات، بإلقاء كلمة ترحيب، وتقديم الفرقة البحرينية «ليكود»، والفنان علاء غواص، لتبدأ فعاليات اليوم الأول.

ومن الفرق المميزة التي تشارك هذا العام؛ الثلاثي Rom – Schaerer – Eberle، ذلك بتعاون مشترك بين المنتدى الثقافي النمساوي، وسفارة سويسرا بالقاهرة. والمغنية البرتغالية، وعازفة البيانو الشهيرة كارمن سوزا، التي تشارك لأول مرة برعاية معهد كامويش البرتغالي.

أما اليوم الثاني الموافق الجمعة 21 أكتوبر، فيشمل عروض للأطفال، والمواهب الشابة، بالتعاون مع مركز «آرت مانيا للفنون»، بالإضافة إلى ورش تعليمية، وحلقات عزف مشترك للشباب والموسيقى، بهدف توسيع الوعي بثقافة موسيقى الجاز، ويحمل برنامج الجاز للأطفال اسم «جازينينو» وهي تصغير لكلمة «جاز»، حيث ينظم د. سامي إبراهيم، أستاذ البيانو بكونسرفتوار القاهرة، ورش عمل للأطفال، للتعريف بموسيقى الجاز، والتي يليها عروضًا قصيرة من إنتاج«آرت مانيا» للمواهب الصغيرة والشابة.

ومن أبرز الفرق في اليوم الثاني للمهرجان أوركسترا «Andromeda Mega Express» الألماني، المكون من 20 عازف، من 7 دول مختلفة، يقيمون جميعًا بمدينة برلين، كما يحتفل الفريق هذا العام بمرور 10 أعوام على تأسيسه، تحت رعاية معهد جوته والسفارة الألمانية.

كما تشارك أيضًا مؤسسة اليابان بعازفة الساكس فون الشابة Saori Yano، التي تفتتح اليوم بصحبة فرقتها المكونة من (أرغن ودرامز)، تعزف الفرقة مؤلفات Saori Yano، وأعمال الجاز العالمية بأسلوب «البي بوب»، والسوينج. ومن مصر يشارك مجموعة شادي القصير، عازف الساكس فون، والمؤلف الموسيقي.

وتشارك السفارة الملكية الهولندية بمشاركتها في رعاية عازفة الهارمونيكا الهولندية الشهيرة Hermine Duerloo، مع ثلاثي «Rembrandt Frerichs Trio»، وقد بدأ عازف البيانو Rembrandt Frerichs مشواره الفني في مصر في منتصف التسعينات حينما كان يعمل مدرساً للموسيقى، وهو الآن يعد من أبرز مؤلفي موسيقى الجاز الأوروبيين، وله أعمال كثيرة فازت بجوائز هامة، وشارك في أهم المهرجانات الدولية.

أما ختام اليوم الثاني للمهرجان فهو من نصيب فريق (H.O.H)، المشروع الموسيقي الجديد الذي يضم ثلاثة من أقطاب الموسيقى المصرية البديلة هم؛ هاني عادل، مطرب فريق «وسط البلد» والممثل المعروف، هاني الدقاق، مطرب فريق «مسار إجباري» وعازف الجيتار، أوسو، الذي عمل مع فرق مصرية رائدة مثل «افتكاسات» وهو أحد مؤسسين فريق «نغم مصري».

مشروع «H.O.H» يعتبر من الفرق المصرية الناجحة على الصعيد الموسيقي المعاصر وذو شعبية واسعة بين الجمهور المصري الشاب.

ويستعرض اليوم الثالث الموافق السبت 22 أكتوبر، ألوان متعددة من موسيقى الجاز، تبدأ بـ المشروع «البنمي – المصري» المشترك، الذي يحمل عنوان «Pan-African Jazz Project»، برعاية سفارة بنما بالقاهرة، ومؤسسة Danilo Perez الثقافية، التي تشارك بثلاثة عازفين من أساتذة موسيقى الجاز اللاتيني في الأكاديمية الوطنية للموسيقى في بنما، ويشارك من مصر نخبة من موسيقيين الجاز هم؛ عازف البيانو والمؤلف هشام جلال، عازف البركشن ضياء بدر، والمغنية الشابة آمي فريجيه. يأتي هذا اللقاء الموسيقي في إطار توجه مهرجان القاهرة للجاز نحو تقديم أعمال مشتركة تجمع الفنانين المصريين بالفرق الدولية الزائرة، وإتاحة المجال لتبادل الخبرات، وتعزيز التواصل الثقافي، وتقارب الثقافات والحضارات.

علمًا بأن المهرجان بدأ في تقديم مثل هذه المشروعات المشتركة بداية من الدورة الرابعة عام 2012، حينما قدم رائد موسيقى الجاز التجريبي في أوروبا، وعازف الدرامز الفنان الكبير هان بيننك، عرضًا مشتركًا مع عازف البيانو عمرو صلاح، كما أتاح المهرجان فرصة للموسيقيين المصريين ومنهم؛ هاني عادل، نهى فكري، عمرو إمام، وأخرين، مشاركة الفنان اللبناني الكبير زياد الرحباني، بحفله الكبير في مهرجان القاهرة 2013.

وعلى هامش المشاركة «البنمية – المصرية»، تُعقد ورشة عمل صباح اليوم الأخير للمهرجان، تدور حول العلاقة التاريخية بين الإيقاعات البنمية، والأفريقية، وذلك في إطار الأنشطة التعليمية التي يقدمها المهرجان.

ومن الدول التي يستضيفها مهرجان القاهرة للجاز لأول مرة هذا العام؛ بنما، المجر، وبولندا»، وتشارك الأخيرة بالرباعي الوتري Atom String Quartet، الذي يقدم أعماله الحاصله على ثلاث جوائز «فريدريك» متتالية، التي تعد أعلى جائزة موسيقية في بولندا. في حين يستضيف المهرجان لأول مرة عازف البيانو العالمي Norbert Kael، وفرقته برعاية المعهد المجري.

من ناحية أخرى تستمر الدول المصاحبة للمهرجان منذ بدايته في تقديم أعمالها الفنية وهي؛ هولندا، اليابان، ألمانيا، البرتغال، النمسا، والدنمارك، ذلك حرصًا منها على الظهور والتواجد بالمهرجان.

وتقدم الدنمارك في اليوم الأخير مغنية الجاز الصاعدة Karmen Roivassepp، وفرقتها التي تعزف على المسرح الرئيسي للمهرجان بالتعاون مع المعهد الدنماركي المصري للحوار DEDI.

وللمرة الخامسة على التوالي يستضيف المهرجان مغنية الجاز الشابة نهى فكري، بمصاحبة عازف البيانو والمؤلف الموسيقي عمرو صلاح، أحمد رجب، باص جيتار، رامي سمير، درامز

يلي ذلك حفل ختام المهرجان في دورته الثامنة، الذي يقدمه الفنان المصري حمزة نمره، الذي لقبته جريدة الأهرام بـ«سيد درويش الجديد»، لتفرد أعماله وأسلوبه الموسيقي السلس، القريب من ألحان سيد درويش، الأمر الذي ساعده على الوصول سريعًا لقلوب قاعدة كبيرة من المصريين، والذي وقع الاختيار عليه للمشاركة في هذه المناسبة أيضًا، ليعرض أغاني ألبومه الأخير «اسمعني».

يقام المهرجان تحت رعاية هيئة تنشيط السياحة، وبمشاركة السفارات، والمراكز الثقافية للدول المشاركة، وعدد من المؤسسات الثقافية الدولية، كما تنظم عروض ما بعد المهرجان في عدة أماكن منها؛ كايرو جاز كلوب، وفندق سميراميس إنتركونتننتال.

يهدف مهرجان القاهرة الدولي للجاز إلى إضافة حدث ثقافي دولي ذو أبعاد سياحية على الأجندة المصرية، وتوسيع قاعدة محبي موسيقى الجاز في مصر، إضافة إلى تشجيع الأسرة المصرية بكامل أفرادها على حضور الحفلات الموسيقية، والتفاعل مع فعاليات المهرجان، وقضاء يوم كامل وسط مناخ عائلي ثقافي مرح.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق