اخبار اليمن الان صحف غربية: سواحل اليمن الغربية قد تتسبب في إشعال فتيل صراع أمريكي إيراني!

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

سلَّط الإعلام الأمريكي الضوء على موافقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما على تنفيذ عمليات قصف بحري لأهداف تابعة للمتمردين في اليمن؛ رداً على محاولات استهداف سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر بصواريخ يعتقد أن إيران سلّمتها للحوثيين هناك.

وتوقع موقع “ذا هيل” الأمريكي، مواجهة وشيكة بين أمريكا وإيران؛ بسبب تدخل طهران في صِراع اليمن.

وحمّل السيناتور “ليندسي جراهام”، وهو الكولونيل المتقاعد في سلاح الجو الأمريكي، إيران مسؤولية الهجمات على السفينة الحربية الأمريكية باعتبار أنّ جماعة تدعمها هي التي شنت الهجمات.

واتهم السيناتور “ماركو روبيو” القوات المدعومة من إيران بإطلاق الصواريخ، قائلاً: إنّ الهجمات جاءت نتيجةً للاتفاق الفاشل الذي أبرمه أوباما مع إيران.

واعتبر خبراء في الدفاع، أنّ إطلاق الصواريخ من المتمردين على سلاح البحرية الأمريكية هدفه إجبار واشنطن على الخروج من المنطقة.

ونقلت عن الخبير الدفاعي الأمريكي “دانيل جرين”: أن إيران اتخذت قراراً بتصعيد استراتيجيتها العامة المتمثلة في مواجهة القوة الأمريكية، ونفوذها في المنطقة باستخدام مثل هذه الصواريخ على يد الحوثيين لتغطية استراتيجيتها لتقليص التواجد الأمريكي بالمنطقة.

وقالت صحيفة “ذا جارديان” البريطانية: إنّ الرد العسكري الأمريكي على المتمردين باليمن يجعل من أمريكا مقاتلاً نشطاً في الحرب.

وعدّت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، القصف البحري الذي قامت به سفينة حربية أمريكية لمواقع رادار تابعة للمتمردين، اليوم، أول تدخل عسكري مباشر من قبل واشنطن ضد الحوثيين، لافتةً إلى أنّ هذا الهجوم الصاروخي الأمريكي يجعل وضع أمريكا كوسيط للسلام باليمن صعباً.

ورأت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، القصف الأمريكي يُعمّق دور واشنطن في الحرب اليمنية، ويُعتبر خطوة مهمة لواشنطن في دعم التحالف ضد الحوثيين.

وذكرت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز”، أن القصف الأمريكي، يُدخل واشنطن بشكل مباشر في حرب اليمن.

أما “جون جينكينز”، المدير التنفيذي لمعهد IISS Middle East المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، أبلغ شبكة “بلومبرج” الأمريكية، أنّ واشنطن ستقاوم دخولها بعمق في الصراع باليمن.

وأضاف: أن من أطلق الصواريخ على السفينة الحربية الأمريكية كان يهدف لجرها إلى الصراع، إلا أنها ستسعى لعمل كل شيء يحول دون دخولها بعمق في الصراع.

 

 

نقلاً عن: أبابيل نت

المصدر : المشهد اليمني

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق