جديد اخبار الجزائر " بوطرفة يشارك باسطنبول في اجتماع بين دول أوبيب و غير أوبيب الخميس 13-10-2016"

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 59 ثانية — الخميس — 13 / أكتوبر / 2016

اخبار الجزائر " بوطرفة يشارك باسطنبول في اجتماع بين دول أوبيب و غير أوبيب الخميس 13-10-2016"

شارك وزير الطاقة نورالدين بوطرفة في اجتماع لمنتجي النفط من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبيب" و خارجها والذي عقد الأربعاء باسطنبول (تركيا) على هامش الدورة ال23 لمؤتمر الطاقة العالمي. و بنهاية هذا اللقاء عبر السيد بوطرفة "عن رضاه عن المحادثات الإيجابية التي ميزت الاجتماع حيث سمحت بتعزيز ميكانيزمات التشاور و التعاون بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبيب" حسب ما جاء اليوم الخميس في بيان لوزارة الطاقة.
و في هذا الخصوص " تمت دعوة الدول غير الأعضاء في أوبيب للمشاركة في اجتماع اللجنة التقنية عالية المستوى التي تم تاسيسها بعد اتفاق الجزائر في 28 سبتمبر 2016".
و أضاف ذات المصدر "أن هذه اللجنة التقنية ستجتمع يومي 28 و 29 أكتوبر بفيينا (النمسا) حيث ستلتحق الدول غير الأعضاء بهذه اللجنة في 29 أكتوبر لتنسيق مجهوداتها و بحث الوسائل المثلى لإعادة توازن و استقرار الأسواق".
و قد تقرر تاسيس لجنة تقنية عالية المستوى خلال الاجتماع الاستثنائي لأوبيب الذي أقيم في 28 سبتمبر بالجزائر. و كان هذا الاجتماع توج بقرار خفض الإنتاج النفطي للمنظمة عند مستوى يتراوح بين 5ر32 مليون برميل و 33 مليون برميل يوميا.
و في سياق آخر تحادث السيد بوطرفة على هامش مؤتمر الطاقة العالمي مع وزير الطاقة و الموارد الطبيعية التركي بيرات البيرق.
و تطرق الجانبان خلال لقائهما إلى التعاون بين الجزائر و تركيا لاسيما في مجال الطاقة و تباحثا تعزيز و تنويع علاقات التعاون بين البلدين. كما قرر الوزيران عقد اللجنة المشتركة الجزائرية-التركية قريبا.
و في إطار أشغال مؤتمر الطاقة العالمي شارك السيد بوطرفة في اجتماع وزاري مغلق حول الخيارات الطاقوية الثلاث.
و في ختام هذا الاجتماع كان للوزير حديث مع رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو ووزيره المكلف بالنفط أولوخيو ديلبينو.
كما التقى أيضا رئيس منظمة الأوبيب محمد صالح السادة و أمينها العام محمد سنوسي باركيندو.
و كان للسيد بوطرفة أيضا لقاء مع رئيسة مجلس الطاقة العالمي ماري خوسيه نادو حيث تطرق معها إلى مشاركة الجزائر في أشغال المجلس و قضية "التوازن المرجو من الخيارات الطاقوية الثلاث و كذا فعالية المؤشرات المطبقة لتحديد نجاعة الدول في طريق النمو فيما يتعلق بالحصول على الطاقة و البيئة" حسب البيان.
و تعني الخيارات الطاقوية الثلاث كيفية إنتاج طاقة آمنة و مستقرة بأثمان رخيصة و متاحة للجميع و بأقل ضرر على البيئة.
و من جهة أخرى شارك الوزير في جلسة للمؤتمر تحت عنوان "حدود النفط: ما الذي سيغير الوضع ."
و في مداخلته أوضح السيد بوطرفة أنه من الأفضل الحديث عن "طاقة بدون حدود" مادام صحيحا أن الديناميكية -التي أصبحت ممكنة بفضل الطاقة- تعطي آفاقا جديدة للتنمية و النمو.
و يرى الوزير أن التاريخ برهن أن الطاقة لم تعرف حدودا و لكن فترات تسارع بفضل عبقرية الإنسان. و من هذا المنطلق عرف السيد بوطرفة "الابتكار" على أنه عامل أساسي للتغيير ساهم في التطوير السريع لبعض الطاقات.
و أضاف أن مسألة "ما سيغير الوضع" يجب أن تدرك ضمن علاقة الابتكار التكنولوجي مع تعقد الأسواق و التغيرات المناخية.
و أبرز الوزير دور الابتكار في مجالات البيوتكنولوجيا الجديدة و علم الأحياء الحاسوبي و النانوتكنولوجيا التي تستطيع حاليا تغيير الرؤية التي نملكها عن المحروقات على المدى المتوسط و الطويل.
كما شدد على ضرورة تبادل الابتكارات بين الأفراد للتقليل من عدم المساواة التي يسببها عدم الحصول على الطاقة مذكرا بالدور الذي يجب أن تلعبه مختلف الأطراف المشاركة لضمان "سعر عادل" يسمح بدفع التكنولوجيا من جهة و حصول الجميع على الطاقة من جهة أخرى".
و يتمثل الرهان -يضيف الوزير- في السماح بتنمية مصادر الطاقة الجديدة بفضل التكنولوجيا دون أن تتسبب الأسعار المرتفعة جدا أو المنخفضة جدا بعرقلة هذه التنمية.

الخبر | اخبار الجزائر " بوطرفة يشارك باسطنبول في اجتماع بين دول أوبيب و غير أوبيب الخميس 13-10-2016" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق