جديد اخر الاخبار - 6 معلومات حول أول مغنٍ يفوز بنوبل للآداب

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقة واحدة — الخميس — 13 / أكتوبر / 2016

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

1. المرة الأولى على الإطلاق

جاء القرار مفاجئاً، فديلان فنان موسيقي وليس كاتباً أو روائياً. ووفق تعريف ألفرد نوبل نفسه، فإن الجائزة تُمنح "لكاتب قدّم خدمة كبير للإنسانية، من خلال عمل أدبي وأظهر مثالية قوية". وكانت دائماً تكرم الروائيين والشعراء والكتاب المسرحيين. لكن القائمة سبق وتضمنت استثناءات منها ثلاثة فلاسفة ومؤرخ. إضافة إلى سياسي واحد هو ونستون تشرشل، من أجل خطاباته السياسية.


2. مبررات الأكاديمية

لم يفز الفنان باعتباره "مغنياً"، بل باعتباره "مؤلفاً موسيقياً". أي أنه فاز بسبب نصوص أغانيه. وقالت الأكاديمية السويسرية إن السبب في استحقاقه للجائزة هو "لأنه ابتكر تعابير شاعرية جديدة داخل التقليد الغنائي الأميركي العظيم".

3. من هو الفائز؟

إنه بوب ديلان، المطرب والملحن والشاعر الأميركي. اشتهر بتأثيره الواسع في الثقافة الشعبية لأكثر من خمسين سنة. وكان ينتمي إلى الطبقة الكادحة، لذا جاءت كلمات أغانيه غنية بالاحتجاج، كما تميزت أغانيه بالكثير من الحكمة.

وحظيت أعماله بالكثير من الشهرة منذ الستينيات، حتى إن بعضها استخدم أغاني لحركة الحقوق المدنية للأميركيين السود والحركة الرافضة للحرب في فيتنام.

4. مسار غني بالجوائز

جاءت جائزة نوبل للأدب تتويجاً لمسار غني بالجوائز. منها حصوله على جائزة الأوسكار سنة 2000 لأفضل أغنية أصلية وجائزة "غولد غلوب" سنة 2001، وسلسلة جواز غرامي سنوات 1994 و1998 و1999 ومرتين سنة 2002 و2006. وجوائز كثيرة أخرى.

5. أعماله الغزيرة

منذ الستينيات، اشتهرت له أغانِ عدة على رأسها Like a Rolling Stone، Ballad of a Thin Man، All Along the Watchtower، وغيرها. وتحوّلت أغانِ عدة إلى أناشيد ضد الحرب، بينها Blowin' in the Wind و The Times They Are a-Changin.

6. ما الذي يميّز موسيقاه؟ 

تميّزت موسيقاه بتوسيع تشكيلتها من حيث التأثر بفنون موسيقية عدة. بينها الموسيقى الشعبية القديمة والكونتري وبلوز والترانيم والروك، إضافة إلى الموسيقى التقليدية البريطانية القديمة. كما أثر في أجيال من مشاهير الموسيقى خلال حقبة طويلة.


(العربي الجديد) 

اقــرأ أيضاً

الخبر | اخر الاخبار - 6 معلومات حول أول مغنٍ يفوز بنوبل للآداب - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العربي الجديد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق