اخبار اليوم أول بيان من «ثورة أمهات مصر» ردًا على وزير التعليم بشأن الكتب المدرسية

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تصاعدت أزمة نقص الكتب المدرسية بالمدارس الخاصة والتجريبية اللغات والعربي، خاصة بعد بيان وزارة التربية والتعليم، التي نفت خلاله وجود أزمة أو نقص في تسليم الكتب من الأساس وأعلنت تسليم 99.5% من الكتب لطلاب كافة المراحل التلعيمية.

وأصدرت صفحة «ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية» عبر موقع «فيس بوك» بيانا، الخميس، أعربت خلاله عن رفض بيان وزارة التعليم بشأن إنكار تأخر تسليم الكتب المدرسية بالمدارس.

وجاء في البيان: «نهيب نحن أولياء الأمور من وزارة التربية والتعليم تحرى الدقة فيما يتم نشره من تصريحات وبيانات إعلامية مغلوطة، تتسبب في إثارة الرأى العام، وتزيد من فقد الثقة بين المواطن والوزارة».

وأضاف: «نؤكد نحن أولياء الأمور أن جميع ما نشر على صفحاتنا من بيانات، تؤكد وجود نقص شديد في الكتب المدرسية على مستوى كل الإدارات والمديريات التعليمية، وهو الأمر الذي يتنافى مع ما جاء ببيان وزارة التربية والتعليم» .

وذكر البيان أن «صفحة ثورة أمهات مصر تلقت العديد من الشكاوى، التي تؤكد أنه بالنسبة للمرحلة الابتدائية، فجميع الصفوف لم تتسلم كتاب الرياضيات اللغات وأيضا صفوف 4، 5 , 6 ابتدائي لم تتسلم كتب العلوم اللغات، وفي بعض الإدارات والمدارس لم يتسلم الطلاب كتب الدراسات واللغة العربية والتربية الدينية واللغة الانجليزية».

كما جاء في البيان أنه «بالنسبة للمرحلة الإعدادية، فقد أوضحت الشكاوى أن جميع الصفوف لم تتسلم كتاب الرياضيات والعلوم اللغات، أايضا كتب الدراسات والعربي واللغة الفرنسية في بعض الإدارات والمدارس».

ووفقًا لماء جاء في البيان فإنه «بالنسبة لمرحلة الثانوية العامة، فبالنسبة للصفوف الأول والثانى الثانوي لم يتسلم الطلاب كتب الرياضة والفيزياء والأحياء والكيمياء والقصة الإنجليزي والتاريخ والعربي، وبالنسبة للصف الثالث الثانوى، لم يتم تسليم أي كتاب مدرسي وهذه شكوى عامة وفقا لما ورد إلينا عبر صفحات التواصل».

وطالبت «ثورة أمهات مصر» وزارة التعليم بـ«أخذ تلك الشكاوى على محمل الجد، وتقوم بالتحقيق الفورى في مشاكلنا، وأن تحكم رقابتها جيدا بدلا من الاعتماد على تقارير (كله تمام)».

يذكر أن وزارة التعليم أصدرت بيانًا رسميًا نفت خلاله وجود أي مشكلة تخص تأخر تسليم الكتب الدراسية بالمدارس.

وذكرت الوزارة في البيان أن «ما يتردد في هذا الشأن عارٍ تمامًا من الصحة؛ حيث إن الوزارة تعمل جاهدة لوصول جميع الكتب الدراسية بكافة المراحل التعليمية لجميع المدارس؛ من أجل حسن سير وانضباط العملية التعليمية».

وتجاوز إجمالى ما تمت طباعته وتسليمه للمديريات التعليمية من الكتب الدراسية للعام الدراسى 2016/2017، نسبة (95%) للتعليم العام، و(96%) للتعليم الفني.

وفيما يتعلق بكتب المدارس الرسمية، والخاصة للغات، فقد قامت الوزارة بالانتهاء من طباعة وتوريد جميع الكتب الخاصة بمادتى العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، وتم توريدها بنسبة (99.5%).

في سياق متصل، لجأ عدد من المدارس الخاصة بمحافظة القاهرة إلى توزيع بيان مطبوع لأولياء الأمور يفيد بعدم وصول بعض كتب الوزارة بالرغم من سداد كافة المدفوعات لديهم، وهذه الكتب التي لم ترسلها الوزارة هي كتب العلوم اللغات الخاصة بالصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، وكذلك الصفوف الأول والثاني الإعدادي، بالإضافة إلى كتب الرياضيات اللغات الخاصة بالصفوف من الأول الابتدائي حتى الثاني الإعدادي، وكتب التربية الدينية الإسلامية الخاصة بالصفين الثاني والسادس الابتدائي، و«لذا يمكنكم الاستعانة بالكتب الخارجية لحين وصول الكتب من الوزارة»، بحسب ما جاء في البيان.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق