اخبار اليوم «فاو» و«المستثمرات العرب» يجتمعان للاتفاق على شروط «الأكوابونيكس»

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو» لإقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، واتحاد المستثمرات العرب، بمقر المنظمة، الخميس، أول اجتماعا فنيا للاتفاق على تفعيل المسابقة الإقليمية لتصميم الحدائق السمكية النباتية «الأكوابونيكس».

وأعلن نبيل جانجي، نائب الممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشرق أفريقيا بمنظمة «فاو»، أن الهدف من الاجتماع الفني هو العمل على الإعداد للشروط المطلوب توافرها في المسابقة الإقليمية لتصميم الحدائق السمكية النباتية «الأكوابونيكس»، التي تتم بالتعاون مع اتحاد المستثمرات العرب، وهو الذراع المشارك في المسابقة، ويتم تطبيقها في كافة الدول العربية من خلال مكاتب وعضوات الاتحاد.

وأوضح أن المسابقة تهدف إلى رفع الوعي حول إمكانية استخدام طرق جديدة مبتكرة لإنتاج الأغذية، وزيادة معدلات الدخل للأسر في مصر ودول الإقليم من خلال إقامة الحدائق الخضراء فوق أسطح العمارات، وأيضا إقامة مزارع سمكية لاستغلال المساحة المتوافرة.

وطالب «جانجي» بتشكيل لجنة علمية وفنية من الاتحاد والجامعات، لإعداد كراسة شروط حول المواصفات الواجب توافرها من في «الأكوابونيكس»

وقالت الدكتورة هدى يسى، رئيس الاتحاد، إن الاجتماع الفني الأول تناول ضمن مواصفات التصميم ضرورة الالتزام بالمعايير صديقة البيئة في المشروع، موضحة أن هناك لجنة علمية لدى الاتحاد، برئاسة الدكتورة نادية زخاري، وزيرة البحث العلمي الأسبق، وممثلي الجامعات، للمساهمة في إعداد التصور الخاص بتصميم المسابقة.

من جانبه، قال الدكتور حسين جادين، ممثل منظمة «فاو» بجمهورية مصر العربية، إن نظام «الأكوابونيكس» قد تم تطبيق عدد 500 وحدة منه في غزة وفلسطين، ويمكن الاستعانة بالخبرة المطبقة في تصميمه.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق