جديد اخبار المغرب اليوم " حصاد يتباحث مع نظيره الألماني حول قضايا الهجرة والتعاون الأمني الخميس 13-10-2016"

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 4 دقائق — الخميس — 13 / أكتوبر / 2016

اخبار المغرب اليوم " حصاد يتباحث مع نظيره الألماني حول قضايا الهجرة والتعاون الأمني الخميس 13-10-2016"


وأكد حصاد في مؤتمر صحفي مشترك مع السيد دي مايتزييره ، عقب المباحثات على أن المغرب حريص على تعزيز التعاون مع ألمانيا في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك .

وأشار حصاد الذي كان مرفوقا بوفد من وزارة الداخلية وسفير المملكة ببرلين السيد عمر زنيبر ، إلى أن بداية السنة الجارية شهدت عقد اجتماعين على مستوى وزيري الداخلية ، إذ أن هذه الفترة تميزت بمكالمتين هاتفيتين على الاقل بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والمستشارة انغيلا ميركل ، حول قضايا تشغل في نفس الوقت المغرب وألمانيا.

وأضاف أن هذه القضايا تتعلق بالخصوص بالأمن بشكل عام واساسا بمكافة الإرهاب ، إضافة إلى قضايا الهجرة غير الشرعية التي تهم البلدين.

وأشار حصاد ، إلى أن الاتفاقية في مجال الأمن التي يتم الإعداد لها بين البلدين والتي تتضمن جميع أشكال التعاون الأمني سواء في مجال مكافحة تبييض الأموال أو المخدرات أو الجريمة المنظمة أو محاربة الارهاب، وصلت إلى مراحلها الاخيرة، معلنا انه سيتم التوقيع عليها في الشهور القليلة المقبلة .

وبخصوص محاربة الارهاب ، قال وزير الداخلية إن "المغرب اكتسب تجربة هامة في هذا المجال ولديه علاقات ممتازة مع المصالح الألمانية المختصة وسنواصل تطويرها للوصول إلى مستوى التعاون القائم مع بعض الدول كاسبانيا" .

بالنسبة للهجرة السرية قال السيد حصاد " إن قضاياها جد معقدة ، ونحن هنا من أجل تجديد إرادة المملكة المغربية القوية ، لتسهيل إلى اقصى الحدود عودة الأشخاص في وضعية غير قانونية وخاصة الذين دخلوا مع موجات اللاجئين على اثر الأزمة في سوريا".

وأضاف أن هذه العمليات معقدة على خلفية أن الأشخاص المعنيين ليست لديهم وثاىق ثبوتية لذلك ، يؤكد وزير الداخلية ، فإن المرحلة الأولى ستهم التأكد من هويتهم وانتمائهم إلى المغرب إضافة إلى عدد من الاجراءات الأخرى.

وأشار إلى أن فريقا من الخبراء المغاربة سيظل في ألمانيا للاشتغال إلى جانب فريق ألماني إلى غاية أن تتوضح الأمور ويتم القيام بكل الاجراءات اللازمة حتي لا يكون لهذا المشكل تداعيات على المغاربة المقيمين في ألمانيا بشكل قانوني.

من جانبه عبر وزير الداخلية الألماني ، عن ارتياحه للتعاون المغربي الألماني مشيرا إلى أن المباحثات الثنائية تركزت على التعاون في المجال الأمني والذي يواصل الجانبان التفاوض بشأنه من خلال وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية المزمع توقيعها بين البلدين .

وأكد السيد دمايزييره على أهمية التعاون في مكافة الارهاب الدولي الذي يهم الجميع مشيرا إلى أن بلاده تطمح إلى الوصول إلى مستوى تعاون أوسع تعمل في إطاره فرق تحقيق مشتركة من أجل محاربة الإرهاب وتمويله إذا تعلق الأمر بمواطني البلدين.

كما أكد وزير الداخلية الألماني على دعم بلاده لجهود المغرب في حماية حدوده معربا عن أمله في تحسين مستوى التعاون القائم بين البلدين في هذا المجال.

وبخصوص موضوع المهاجرين غير الشرعيين المغاربة ، التي شكلت جانبا من المباحثاث أشار الوزير إلى أن "الآلاف من المواطنين المغاربة يعيشون في ألمانيا بطرق شرعية ومرحب بهم ولا نرغب في أن يتأثر وضعهم بالمقيمين غير الشرعيين الذين نأمل في تحديد هويتهم وعودتهم " .

وخلص الوزير إلى أن المباحثات ستتواصل بين الوفدين المغربي والألماني من أجل الوصول الى نتاىج إيجابية لصالح البلدين الصديقين.

الخبر | اخبار المغرب اليوم " حصاد يتباحث مع نظيره الألماني حول قضايا الهجرة والتعاون الأمني الخميس 13-10-2016" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق