اخبار اليوم «البترول»: ارتفاع مستحقات الشركات الأجنبية إلى 3.58 مليار دولار

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد طارق الملا، وزير البترول، ارتفاع مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة، إلى 3.58 مليار دولار، بنهاية سبتمبر، من 3.4 مليار دولار بنهاية يونيو، وكشف الوزير عن إنتاج شركة شل العالمية الغاز الصخرى، لأول مرة في مصر، في منطقة الصحراء الغربية.

وتعنى أحدث الأرقام ارتفاع مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر بنحو 180 مليون دولار، خلال الربع الثالث من 2016 عام.

وقال الملا: «ارتفعت مديونية الشركاء الأجانب لدى الهيئة إلى 3.58 مليار دولار بنهاية سبتمبر، ولم يكشف عن التفاصيل، بشأن الوقت المستهدف للانتهاء من سداد مديونية الشركاء الأجانب.

ومن بين الشركات الأجنبية التي تعمل في أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر، بى.بى البريطانية، وشل الهولندية، وإينى الإيطالية.

ويقول مسؤولو الشركات الأجنبية العاملة في مصر إن شركاتهم تضخ استثمارات في قطاع النفط، على أن تسترد الأموال التي أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من الإنتاج من حقول النفط والغاز.

من جهة أخرى، ناقش وزير البترول دعم فرص الاستثمار المتاحة في مجالات البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز مع أندى براون، الرئيس التنفيذى للاستكشاف والإنتاج بشركة شل العالمية للبحث والاستكشاف والإنتاج، وكشف عن إنتاج «شل» الغاز الصخرى، لأول مرة في مصر، بمنطقة الصحراء الغربية.

وقال الوزير: «تعد شركة شل من كبرى الشركات في مجالات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز، ويمتد عملها في مصر منذ فترات طويلة، حققت خلالها نجاحات واكتشافات»، موضحاً أن شل رفعت استثماراتها، خلال العام المالى الماضى، بنسبة 15%، لتصل إلى 450 مليون دولار، في مناطق امتيازها بمنطقة الصحراء الغربية، بالإضافة إلى استحواذها على أصول شركة بى جى الإنجليزية في منطقة البحر المتوسط، ما يؤكد بصورة جلية التزام شل ورغبتها القوية في زيادة استثماراتها، فضلاً عن نشاطها المتميز في مجال البحث والاستكشاف وإنتاج الغاز الصخرى، لأول مرة في مصر، بمنطقة الصحراء الغربية. ومن جانبه أكد أندى براون أن فرص الاستثمار في السوق المصرية واعدة، خاصة بعد الاكتشافات الغازية، سواءً في منطقة البحر المتوسط أو الصحراء الغربية، فضلاً عن موقعها المتميز بين الدول المنتجة والمستهلكة للبترول والغاز وتوافر البنية الأساسية للبترول والغاز.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق