جديد اخر الاخبار اليوم - السلطنة تحوز عضوية الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي «IEA»

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقة واحدة — الأربعاء — 12 / أكتوبر / 2016

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

تكتسب العضوية أهمية خاصة كونها معنية بتطوير وتحسين التحصيل الأكاديمي للطلاب وأداء الأنظمة التعليمية

حصلت السلطنة ممثلة بوزارة التربية والتعليم على عضوية الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي (IEA) وتمت الموافقة على الطلب بصورة رسمية في اجتماع الجمعية العمومية للجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي (IEA) الذي عقد في النرويج في يوم أمس الأول بمشاركة المديرة العامة للمديرية العامة للتقويم التربوي د.زوينة بنت صالح المسكرية وممثلي الدول الأعضاء في الجمعية، حيث قدمت د.زوينة عرضا عن مسيرة التعليم في السلطنة أمام أعضاء الجمعية.

وتكتسب عضوية السلطنة في هذه الجمعية أهمية خاصة لكونها معنية بتطوير وتحسين التحصيل الأكاديمي للطلاب وأداء الأنظمة التعليمية من خلال الدراسات والاختبارات الدولية التي تتولى تنظيمها والتي تشارك فيها العديد من دول العالم وبصفة خاصة في مواد الرياضيات والعلوم والقراءة، وقد شاركت السلطنة اعتبارًا من العام 2007 في ثلاث دورات للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) وكان ذلك في الأعوام 2007 و2011 و2015، إذ إنّ هذه الدراسة يتم تنظيمها مرة كل أربع سنوات، كما شاركت في دورتين للدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS) في عام 2011 و2016، ويتم تنظيمها مرة كل خمس سنوات.

فوائد العضوية

ويتيح حصول السلطنة على عضوية هذه الجمعية حضور اجتماعات الجمعية العمومية التي يحضرها فقط ممثلو الدول الأعضاء وليس الدول التي تشارك في الدراسات التي تنظمها الجمعية. وتوفر عضوية الجمعية الفرصة لوزارة التربية والتعليم في الحصول على المساعدات الفنية والتقنية المتخصصة لتطوير خططها التعليمية وتنفيذ سياساتها التربوية بصورة أفضل من خلال بناء علاقات جيدة مع بقية الدول المتقدمة في حقل التعليم والتفاعل الإيجابي مع هذه الدول، كما يتيح لها ذلك إسماع صوتها في القضايا التربوية ذات الصفة الدولية التي تهم العالم، والتأثير على الممارسات والسياسات التي تتبناها الجمعية في مجال الدراسات التي تتولى تنفيذها. ويحق لجميع أعضاء الجمعية الترشيح لاكتساب عضوية المجلس التنفيذي للجمعية، وبالتالي المشاركة المنتظمة في الحلقات الدراسية وحلقات العمل المهنية ذات الصلة بالتقنيات الحديثة المستخدمة في مجال قياس فعالية الأداء، وتقنيات التقويم التربوي، والمبادرات ذات الصلة بالسياسات المتعلقة باستخدام البيانات التي تتوفر للجمعية من الدراسات الدولية التي تقوم بتنفيذها. وتُعتبر الجمعية العمومية للجمعية الدولية بمثابة منتدى دولي لتبادل البيانات الخاصة بمستويات تحصيل الطلاب وأداء الأنظمة التعليمية على النطاق العالمي قبل إعلان نتائجها بصورة رسمية.

وتقدّم الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي (IEA) الدعم للأنظمة التعليمية للدول الأعضاء في إعداد استراتيجيات وطنية للتطوير التربوي ورصد ومتابعة أداء الأنظمة التعليمية في جميع مجالات العملية التعليمية، وأداء جميع عناصرها من طلاب ومعلمين ومشرفين وإداريين وفنيين ومختصين بالمناهج والتقويم وغيرها من المجالات، كما تدعم الجمعية الدول الأعضاء لإعداد باحثين تربويين ذوي مستوى عالمي في مجال التقويم التربوي.

ويزيد عدد الدول الأعضاء في الجمعية في الوقت الحاضر عن ستين دولة من جميع قارات العالم، ومن المتوقع أنْ يزيد عدد الدول التي ستكتسب عضوية هذه الجمعية خلال الفترة المقبلة بعد أنْ أدركت هذه الدول الفوائد التي ستجنيها من اكتسابها لهذه العضوية.

ويتمثل الهدف الرئيسي للوزارة من المشاركة في الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) في مقارنة تحصيل الطلبة في الرياضيات والعلوم في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية. وقد تم تطوير الإطار المرجعي لهذه الدراسة بالتعاون مع العديد من خبراء التربية والتقويم التربوي والمناهج والمنسقين الوطنيين للدول المشاركة.

كما تهدف الوزارة من مشاركتها في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS) لطلاب الصف الرابع إلى قياس مستوى طلاب الصف الرابع بالسلطنة حسب المعايير الدولية التي تعتمدها الجهة المنظمة لهذه الدراسة الدولية، وللحصول على البيانات والإحصائيات التي ستساعد الوزارة في تحقيق معدلات أعلى من الجودة في النظام التعليمي بصفة عامة وفي تدريس مهارات القراءة لدى الطلاب بصفة خاصة، إضافة إلى المساعدة في معرفة نقاط القوة والضعف فيما يتعلق بمناهج اللغة العربية بحيث تتمكن من تعزيز نقاط القوة ومعالجة مواطن الضعف وتطوير مناهج اللغة العربية بصفة عامة ومقررات القراءة بصفة خاصة لتحسين وتطوير أداء طلابنا في هذا المجال.

وكانت السلطنة قد شاركت في الدراسة الدولية لإعداد معلم الرياضيات (TEDS-M2008) وذلك بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ووزارة التعليم العالي. وتُعنى هذه الدراسة بجمع المعلومات والبيانات حول أساليب تدريب معلمي الرياضيات وطلاب كليات التربية الذين يلتحقون بتخصص الرياضيات لتدريس هذه المادة في المستقبل، وتأثير ذلك التدريب في أدائهم داخل الغرف الصفية. وتعد السلطنة الدولة الوحيدة التي شاركت في هذه الدراسة.

الخبر | اخر الاخبار اليوم - السلطنة تحوز عضوية الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي «IEA» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الشبيبة - عمان ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق