جديد النهار الاخبارى: القمة المصرية اليونانية القبرصية تتصدر اهتمامات صحف اليوم

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- القاهرة - أ ش أ:
تصدرت القمة المصرية اليونانية القبرصية أمس بالقاهرة عناوين واهتمامات اصحفة المصرية الصادرة اليوم الأربعاء ، كما اهتمت الصحف بعدد من الموضوعات التي تتعلق بالمجالات السياسية والاقتصادية.

مشروعات مشتركة
ففي صحيفة الأهرام وتحت عنوان "تعزيز الشراكة بين مصر وقبرص واليونان في مختلف المجالات .. السيسى: التعاون الثلاثي يمثل نموذجا إقليميا لعلاقات حسن الجوار والحفاظ على الاستقرار" قالت الصحيفة إن الرئيس قال خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني عقب انتهاء أعمال القمة الثلاثية ــ إن المباحثات تطرقت إلى سُبل الإسراع في تنفيذ المشروعات المشتركة في عدد من المجالات، منها تعظيم الاستفادة من موارد الطاقة وتنميتها واستخدامها لمصلحة شعوبنا، والحفاظ عليها باعتبارها ملكا للأجيال القادمة ومصدراً لتأمين الطاقة لها، وذلك إلى جانب المحافظة على البيئة في البحر المتوسط وتفعيل الربط بين موانئ دولنا، فضلا عن المشروعات المشتركة التي تتم إقامتها في مجالات الزراعة والسياحة بهدف توفير فرص العمل لشبابنا وضمان حياة كريمة ومستقبل آمن لهم.

وأشار الرئيس إلى أنه تم الاتفاق على الأولوية التي تحتلها حالياً قضية الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين.

وفي سياق آخر ، وبعنوان " سفير ألمانيا في القاهرة يفخر بدعم بلاده لمصر: برلين تشارك في تجديد توربينات السد العالي " ، قالت الصحيفة "في موقف متمايز عن بعض السفارات الغربية التي حاولت بث الذعر عبر تحذيرات وهمية أكد السفير الألماني بالقاهرة يوليوس جيورج لوى، أن ألمانيا فخورة بالوقوف إلى جانب مصر على مدى الأشهر الماضية ومستقبلا".

وأضاف السفير وأن التعاون مع القاهرة أصبح متنوعا على مختلف المستويات من صناع القرار السياسي إلى المستثمرين ورجال الأعمال والعلماء والمجتمع المدني، ويرتكز إلى قاعدة عريضة من الأنشطة. وأشار إلى أن ألمانيا بصدد المشاركة في تجديد توربينات السد العالي، وأن هناك التزامات تمويلية جديدة لدعم تطوير قطاع الطاقة الشمسية وتحسين كفاءة الطاقة لهذا العام ، وأكد السفير أن مصر وجدت طريقها مرة أخرى إلى الاستقرار في منطقة تضربها القلاقل.

وأشارت الصحيفة إلي أن تصريحات السفير الألماني جاءت ، خلال حفل الاستقبال الذي أقيم أمس بمقر إقامته بمناسبة العيد الوطني لألمانيا.

مضاعفة منافذ البيع
محليًا، وبعنوان "مضاعفة منافذ بيع السلع الغذائية بالقاهرة" قالت "الأهرام" إن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة قرر مضاعفة عدد منافذ بيع السلع الاستهلاكية للمواطنين في جميع أنحاء العاصمة لضمان وصول السلع لجميع المواطنين والقضاء على ظاهرة احتكار التجار لبعض السلع في بعض المناطق لندرة وجود منافذ للبيع بها.

وأوضح أن منافذ البيع الجارية إقامتها يبلغ عددها 180 منفذا ليصل إجمالي منافذ بيع السلع بالعاصمة إلى 400 منفذ بعضها تابع للقوات المسلحة ووزارات التموين والأوقاف والداخلية .

وتحت عنوان " تكريم مصابي العمليات الحربية في مهرجان رياضي تنظمه القوات المسلحة" قالت الصحيفة أن القوات المسلحة نظمت أمس مهرجاناً رياضياً لتكريم مصابي العمليات الحربية والمحاربين القدماء الذي يأتي ضمن فاعليات الاحتفال بالذكري الثالثة والأربعين لنصر أكتوبر المجيد.

تضمن المهرجان الذي نظمته جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب علي ملاعب جهاز الرياضة العسكري تنظيم العديد من المسابقات والعروض الرياضية بين الفرق الرياضية التابعة للجمعية وشاركت الموسيقات العسكرية خلال المهرجان بتقديم عدد من العروض والمقطوعات الموسيقية الوطنية.

بترول أرامكو
من جانبها، أبرزت صحيفة "الجمهورية" موضوع النفط واحتياجات مصر ،من خلال عدة عناوين جاءت علي النحو التالي : "مصدر مسئول بالبنك المركزي: .. بترول "أرامكو" ليس منحة.. ونستورده بالأسعار العالمية.. الجزائر وأمريكا اللاتينية بديل متوفر.. ولن نلجأ للنفط الإيراني .. وصول 700 ألف طن من 5 دول عربية وأوروبية وشركات توريد دولية".

وتحت هذه العناوين ، قالت الصحيفة إن مصدرا رفيع المستوي بالبنك المركزي أكد أن مصر تحصل علي المواد البترولية من شركة أرامكو السعودية بموجب عقد تجاري محدد بالأسعار العالمية وقيمته 23 مليار دولار مقابل توريد 700 ألف طن محروقات شهرياً.. تسددها مصر بتسهيلات خلال 15 سنة مؤكداً أن الحكومة المصرية تتحمل فوائد علي أصل قيمة المواد المستوردة وأن هذه الكميات لا تأتي كمنحة أو هبة.

وأشار إلى وجود سيناريوهات بديلة لاستيراد المواد البترولية حال وقف تنفيذ العقد لأي سبب من الأسباب، وقال المصدر إن محافظ البنك المركزي المصري أجري مباحثات مع وزير النفط الكويتي خلال تواجده في واشنطن علي هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي بحضور وزير المالية عمرو الجارحي لبحث استمرار تدفق المواد بترولية الكويتية مؤكداً أن محافظ المركزي لمس رغبة كويتية بزيادة حصص الوقود لمصر.

وأكد المصدر أن مصر لديها العديد من البدائل الأخري منها اللجوء إلي الجزائر أو الدول المنتجة للنفط في أمريكا اللاتينية واستبعد المصدر اللجوء إلي استيراد النفط الإيراني كبديل للاتفاق مع أرامكو.

انتصارات أكتوبر
في سياق آخر ، وبعنوان " بمناسبة الذكري 43 لانتصارات أكتوبر .. وزير الداخلية وقيادات الشرطة يقدمون التهنئة لوزير الدفاع ورجال القوات المسلحة" قالت الصحيفة أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي استقبل اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية علي رأس وفد من قيادات وزارة الداخلية لتقديم التهنئة للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بالذكري الثالثة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة.

وأكد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية أن نصر أكتوبر العظيم سيظل دائما شعلة مضيئة في تاريخ الشعب المصري وقواته المسلحة. ورمزا للفخر والاعتزاز برجال أعلوا قيم التضحية والفداء وضربوا أروع الأمثلة في البطولة والشجاعة وسطروا بحروف من نور بطولاتهم في تاريخ العسكرية رمزا للتحدي والصمود ووجه التهنئة لرجال القوات المسلحة قادة وضابطا وضباط صف وجنودا بمناسبة ذكري انتصارات أكتوبر والعام الهجري الجديد. متمنيا لهم مزيدا من الرفعة والتقدم وأن يحفظ الله مصر وقواتها المسلحة الباسلة درعا قويا لها ودعما لقوتها وعزتها وأن يهييء لها مزيدا من التقدم والنجاح.

اتفاقيات الاتحاد الأوروبي
وعلي صعيد التعاون المصري الأوروبي ، وبعنوان "سحر نصر توقع 6 اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي ب 130 مليون يورو" قالت صحيفة "الجمهورية" إن سحر نصر وزيرة التعاون الدولي وقعت 6 اتفاقيات منح مع الاتحاد الأوروبي حيث وقع عن الاتحاد جوهانز هان المفوض الأوروبي لسياسة الجوار في إطار زيارته إلي القاهرة والتي تستمر حتي الغد وذلك بحضور دياجو اسكالونا مدير العمليات بمكتب المفوضية الأوروبية في القاهرة وتبلغ القيمة الإجمالية للاتفاقيات الموقعة 130 مليون يورو.

وتحت عنوان " شاكر بعد لقاء وفد المفوضية الأوروبية:عروض عالمية للاستثمار في الكهرباء والطاقة المتجددة .. 60 مليون يورو منحة لدعم وهيكلة قطاع الطاقة "قالت الصحيفة أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أعلن تلقي القطاع عروضا عالمية جادة من شركات ومستثمرين من مختلف الجنسيات للاستثمار في مجال إنتاج الكهرباء خاصة الطاقات المتجددة وتنفيذ المشروعات ونقل التكنولوجيات والتصنيع وأن القطاع يوفر حاليا العديد من الفرص الاستثمارية الجادة خاصة في مجال طاقة الفحم وغيرها من مشروعات بما يحقق المصالح المشتركة لمصر وللمستثمرين.

تشغيل 200 ألف شاب
وحول برامج تشغيل الشباب ، و تحت عنوان " "التضامن" : تشغيل 200 ألف شاب في برنامج "فرصة" من يناير القادم " قالت صحيفة "الأخبار" إن وزارة التضامن الاجتماعي أوشكت علي وضع التصميم النهائي لبرنامج »فرصة»‬، للتشغيل وزيادة الدخل. ويستهدف 200 ألف شاب من أسر الضمان وتكافل وكرامة القادرين علي العمل، وسوف يتم إطلاقه يناير القادم.

وفي سياق آخر ، وبعنوان "الأوقاف: الحسين مفتوح للمصلين.. مغلق أمام احتفالات الشيعة " قالت الصحيفة أن الشيخ خالد خضر مدير أوقاف القاهرة أكد أن مسجد الأمام الحسين لم يغلق كما أشاعت بعض وسائل الإعلام، مشيرا إلي أن بيوت الله لا يجوز غلقها أمام المصلين.. وأضاف في تصريحات لـ»الأخبار»‬ إنه يتم فقط غلق المسجد عقب أداء الصلاة مباشرة لمنع تسلل بعض الشيعة لأحياء طقوسهم الخاصة بمناسبة ذكري عاشوراء. وسيتم فتحه طوال اليوم كما هو المعتاد بدءا من غد.

حفلاً تحت سفح الأهرامات
وتحت عنوان" 25 رياضياً أمريكياً يتجاهلون تحذيرات سفارتهم ويقيمون حفلاً تحت سفح الأهرامات " قالت الصحيفة أن 25 أمريكيا من المشاركين في بطولة العالم للرماية الدولية علي الأطباق تجاهلوا التحذيرات الأمنية التي أطلقتها سفارة بلادهم بالقاهرة قبل ثلاثة أيام.. أصر الأمريكيون علي الاحتفال مجتمعين تحت سفح الأهرامات، في البطولة التي تجاوز عدد الرماة بها 400 لاعب من 20 دولة.. وأكد حازم حسني رئيس مجلس إدارة الاتحادين المصري والأفريقي للرماية أن البطولة قدمت صورة عملية عن مصر وأنها بلد الأمن والأمان.

الخبر | النهار الاخبارى: القمة المصرية اليونانية القبرصية تتصدر اهتمامات صحف اليوم - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق