اخبار اليوم السعودية تبدأ رحلة أول اقتراض خارجى بعد ارتفاع ديونها إلى 73 مليار دولار

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بدأت السعودية، الثلاثاء، مباحثات مع مستثمرين، لإطلاق طرح للسندات الدولارية، فى أول اقتراض للمملكة من السوق الدولية، فى وقت بلغت فيه ديون الحكومة، فى 31 أغسطس الماضى، نحو 73 مليار دولار، منها 63 مليار دولار ديونا محلية، و10 مليارات دولار ديونا خارجية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية «واس» إن وزارة المالية أنجزت «إنشاء برنامج دولى لإصدار أدوات الدَّيْن، وحددت عددا من البنوك الاستثمارية العالمية والمحلية لتنسيق سلسلة من الاجتماعات مع مستثمرى أدوات الدَّيْن». وأضافت أن هذه الاجتماعات بدأت، أمس، مشيرة إلى أن الوزارة «قامت بتكليف هذه البنوك الاستثمارية بإدارة وترتيب أول طرح للسندات الدولية المُقوَّمة بالدولار الأمريكى المندرجة تحت هذا البرنامج». وأوضحت أن «طرح تلك السندات سيتم حسب ظروف السوق».

وكان المحلل المالى فى «أوكسفورد إيكونوميكس»، باتريك دنيس، قد قال- فى سبتمبر الماضى- إن قيمة الإصدار السعودى قد يناهز 15 مليار دولار، وهو مبلغ يكفى لمعالجة المشاكل المالية التى تعانيها المملكة، بسبب تدهور أسعار النفط فى العامين الماضيين، وبالتالى تدهور عائداتها المالية.

وأضاف أن السعودية سبق أن اقترضت من السوق الداخلية، إلا أن هذا الإصدار سيكون أول عملية اقتراض للحكومة السعودية من السوق الدولية. وحسب المحلل، فإن الرياض لديها إمكانية للاقتراض بمبالغ كبيرة من السوق الدولية بالنظر إلى أن دَيْنها الخارجى ضئيل للغاية.

من جهة أخرى، قال الرئيس التنفيذى لشركة «أرامكو» السعودية، أمين الناصر، أمس، إن الشركة تشعر بارتياح لإمكانية تعافى أسعار النفط بحلول 2018، وإن ظروف السوق ستكون ملائمة لما قد تكون أكبر عملية طرح عام أولى للشركة.

وأضاف الناصر، خلال مؤتمر الطاقة العالمى فى اسطنبول، أن جميع الأسواق مازالت تخضع للدراسة لطرح 5% من أسهم «أرامكو» للاكتتاب العام، لافتا إلى أن الشركة تخطط لاستثمار 300 مليار دولار خلال العقد المقبل، مع التركيز على الغاز.

وكان ولى ولى العهد السعودى، وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، قد كشف خططا طموحة لإنهاء اعتماد البلاد على النفط وتحويلها إلى قوة عالمية للاستثمار، فى إطار خطة 2030.

وأعلنت وزارة المالية السعودية، أمس الأول، ارتفاع حجم الديون المباشرة، منذ ديسمبر 2014 حتى 31 أغسطس 2016، إلى 73 مليار دولار، منها 63 مليار دولار ديونا محلية، و10 مليارات دولار ديونا خارجية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق