جديد اخبار الكويت : «وزاري» خليجي ـ تركي الخميس

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 4 دقائق — الثلاثاء — 11 / أكتوبر / 2016

اخبار الكويت : «وزاري» خليجي ـ تركي الخميس

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

محرر القبس الإلكتروني 11 أكتوبر، 2016


خاص ــــ القبس |

يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الخميس اجتماعا وزاريا مشتركا، مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في الرياض، يناقشون خلاله الجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب.
وعلمت القبس من مصادر رفيعة المستوى أنّ المملكة العربية السعودية حضّرت الأرضيّة اللازمة للاجتماع منذ فترة قصيرة، وطرحت الموضوع على الجانب التركي خلال الزيارات الأخيرة، وأنّ وزير الخارجية عادل الجبير طرح الموضوع على رئيس وزراء تركيا بينالي يلدريم، لكن من دون تحديد موعد محدد للقاء.
ولم تستبعد المصادر أن يكون الموقف المصري في مجلس الأمن إزاء الملف السوري قد سرّع من آلية التحضير لهذا الاجتماع، لا سيما أنّ الإعلان عنه، رافقه نشر أخبار عن قيام شركة أرامكو السعودية بتوقيع 18 مذكرة تفاهم مع بعض الشركات التركية الرائدة، وذلك بعد أن كانت قد أبلغت شفهيا الجانب المصري بالتوقّف عن إمدادها بالمواد البترولية لشهر أكتوبر الجاري.
ووفق المصادر، سيركّز الاجتماع على تطوير العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنيّة، وسيسعى إلى إزالة شوائب العلاقات بين تركيا وبعض دول الخليج، لا سيما دولة الإمارات التي زارها جاويش أوغلو في مايو الماضي، بما يمهّد الطريق أمام علاقات راسخة بعدما تعطل الحوار الثنائي سابقاً مرات، بسبب المواقف من قضايا إقليمية، بينها مصر تحديداً.
وسيبحث الاجتماع أيضاً الملفات الإقليمية الساخنة، لا سيما في سوريا والعراق واليمن، حيث تلتقي مصالح الجانبين في إيقاف النفوذ الإيراني والسعي إلى حلول في ظل التراجع الأميركي على المستوى الإقليمي، والسماح لإيران وروسيا بملء الفراغ.

دول مجلس التعاون مولود جاويش وزراء خارجية 2016-10-11

الخبر | اخبار الكويت : «وزاري» خليجي ـ تركي الخميس - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : القبس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق