اخبار اليمن رئيس حركة "الأيادي البيضاء" السياسية ..المستشار "صلاح حيدرة" لــ"الأمناء" هدفنا إعادة الحق الجنوبي المتمثل باستعادة الدولة كاملة السيادة ومتابعة الجهات الدولية المختصة(حوار)

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

رئيس حركة "الأيادي البيضاء" السياسية ..المستشار "صلاح حيدرة" لــ"الأمناء" هدفنا إعادة الحق الجنوبي المتمثل باستعادة الدولة كاملة السيادة ومتابعة الجهات الدولية المختصة(حوار)

2016/10/11م الساعة 07:01 PM (حاوره / عبدالباري الضحاك :)

حركة الأيادي البيضاء حركة سياسية ولدت فكرتها في ردفان عام 2009 م ، وكان الدافع الرئيس لتأسيس لهذه الحركة هو الوقوف إلى جانب أبناء الوطن في الجنوب، والتخفيف من معاناتهم بعد انطلاقة مسيرة الحراك السلمية ، والدفع بهذه المسيرة إلى مراحل متقدمة عن طريق استعادة الدولة  والحقوق كاملةً . 

ولتسليط الضوء أكثر على هذه الحركة السياسية الجنوبية استضافت "الأمناء" رئيس الحركة الأستاذ المستشار "صلاح حيدرة" وخرجنا معه  بهذا الحوار:

حاوره / عبدالباري الضحاك :

  • أهلاً وسهلاً بك ضيفاً في "الأمناء".. بداية عرفنا عنك أخي صلاح؟
  •  صلاح حسين حيدرة ، من مواليد 1981 م ، مديرية حالمين ، متزوج وأب لستة من الأبناء .

ومستواي التعليمي هو دراسة دبلوم في التحكيم الدولي ، وأعكف حالياً في إعداد رسالة الماجستير في ( السياسة والدبلوماسية)  في مؤسسة ( جيت )  البريطانية، غادرت أرض الوطن عام 1999 م متجهاً إلى المملكة العربية السعودية ، قمنا بتأسيس "حركة الأيادي البيضاء الجنوبية" في عام 2009 م  ، لدعم الثورة الجنوبية .

  • عرّفنا أكثر عن حركة الأيادي البيضاء الجنوبية ، أهدافها وتوجهاتها..؟
  • حركة الأيادي البيضاء حركة سياسية جنوبية قمنا بتأسيسها بتظافر جهود الكثير من الخيرين من أبناء الجنوب من رجال المال والسياسة والمثقفين والشخصيات الاجتماعية  في الداخل والخارج . وللحركة دور إيجابي وبصمات كثيرة في مجال العمل الميداني لا يسع المجال لذكرها . ولم يقتصر دورها على الجانب السياسي ، بل تعدى إلى مجالات إنسانية واجتماعية وثقافية أخرى .

وهدف الحركة الرئيس حسب توجهات شعبنا هو إعادة الحق الجنوبي والكرامة الجنوبية المتمثلة باستعادة الدولة بكامل سيادتها، ومتابعة الجهات الدولية المختصة لتعويض شعب الجنوب عما لحقه من أضرار نفسية ومادية ومعنوية منذ احتلال الجنوب في صيف 1994 م  إلى يومنا هذا ..

  • ألا تختلف دلالة تسمية الحركة  مع التوجه الذي تنشدونه؟
  • التسميات سوف تتغير في ظل أي تغيرات سياسية، والذي يهمنا الآن هو البرنامج التنظيمي والعمل على الميدان ، وفي حالة إعلان لجنة أحزاب مستقلة سنتقدم لهذه اللجنة باسم جديد للحركة ، وهو ( حزب السلام الوطني  ) وهو الاسم المتفق عليه داخل الحركة .
  • في ظل التعثر الطويل الذي أصاب الجنوبيين، نتيجة عجز المكونات الجنوبية وفشلها في التوحد، وبعد ظهور دعوة محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي في تأسيس كيان سياسي جامع لأبناء الجنوب، ما هو  موقفكم من هذا التوجه؟
  • نحن في الصف الأول مع أي دعوة تجمع أبناء الجنوب على كلمة واحدة ، وتعبر عن أحلام وتطلعات  شعبنا المكافح في الجنوب ، وسبق أن كان للأيادي البيضاء دعوات مبكرة إلى توحيد الصف الجنوبي في بوتقة واحدة وتحت قيادة واحدة . كما أننا في الحركة ندعوا كل إخواننا في الجنوب قيادة وشعباً إلى الالتفاف حول هذا الكيان الجامع ، الذي نتطلع له منذ زمن ، والذي سيكون نجاحه حدثا تاريخياً بحد ذاته .
  • بعد التحولات الكبيرة ، والتحالفات الاستراتيجية الجديدة التي أوجدتها عاصفة الحزم على المستوى المحلي والإقليمي والدولي ، كيف تنظرون إلى مستقبل القضية الجنوبية في خضم هذه المتغيرات ؟

 أولاً : نشكر ونقدر كل الجهود التي قام بها التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات في اليمن وفي  الجنوب خصوصاً، ونستوعب جيداً ما حدث بعد عاصفة الحزم ، ونحن جزء من هذه التحالفات ، يجمعنا مع الخليج أمن واحد ومصالح مشتركة وعدو واحد ، ولا يمكن أن يكون أمننا بعد اليوم إلا جزء من أمن الخليج. وهناك تفهم كبير من إخوتنا في الخليج بالنسبة لقضية شعب الجنوب باعتبارها قضية مستقلة لها خصوصيتها  واعتباراتها السياسية والتاريخية .

  • ما المساحة التي تشغلها حركة الأيادي البيضاء في الجنوب ؟

تركيزنا في الوقت الراهن على العمل الجبهوي ، وفي حال انطلاق العملية السياسية نمتلك برنامجاً عملياً متقدماً نستطيع من خلاله تغطية الجنوب طولاً وعرضا .

  • ما رأيكم بما قام به الرئيس هادي بشأن نقل للبنك المركزي إلى عدن؟
  • ما قام به الرئيس هادي هي خطوة شجاعة، وسيسجل له التاريخ ذلك ، ولكننا نطالبه في الوقت نفسه بخطوات أخرى ذات أهمية ، وأهمها حق شعب الجنوب في تقرير مصيره ، وتشكيل حكومة جنوبية خالصة لإدارة المناطق المحررة ، تجنباً لأي احتقان شعبي جنوبي ضد قتلة أبنائه ممن يعملون منهم في حكومة الشرعية
  • قرأنا في الأيام القريبة الماضية عن لقاء جمعكم مع دولة رئيس الوزراء حيدر العطاس، ومحافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي في الشقيقة السعودية ، ما الذي دار بينكم؟
  • كان لقاؤنا ودياً وهامشياً مع بعض المسؤولين السعوديين، والإماراتيين، ولم يكن لقاءً رسمياً، ونحن بالمناسبة سنظل جنوداً لقيادتنا نحترمهم ونقدرهم مهما كان اختلافنا بالرأي معهم بعض الأحيان.

* سيادة المستشار هل لديكم أي أولويات في هذه المرحلة ؟

أهم أولوياتنا في هذه المرحلة الصعبة هي الدفع وبذل كل ما بوسعنا من جهد نحو توحيد الصف الجنوبي ، والخروج من القوقعة والتخفي وراء الأعذار والأهداف الصغيرة والضيقة . والكل اليوم يتحمل المسؤولية التاريخية أمام هذا الشعب الصابر ، والدور الأبرز بدرجة أساسية يلقى على عاتق النخب الجنوبية ، سياسيين ومثقفين وأكاديميين وشخصيات اجتماعية ومنظمات مجتمع مدني ، وكل بحسب تخصصه يعمل بكل حرص ، وتفانٍ ، وإخلاص من أجل هذا الشعب الذي تحمل الكثير ،  وقدم أغلى ما يملك ، من شبابه وكوادره ، من أجل كرامته وحريته .

  • هل من  كلمة أخيرة تريد أن تقولها عبر هذه الصحيفة؟
  • أحيي التحالف العربي وعلى رأسه دولتي السعودية والإمارات، وأقول لهم لقد مثلتم البطولة والعزة والكرامة العربية الأصيلة في أبهى صورها وأزهى معانيها، تحية للمقاومة الجنوبية البطلة وحزامها الأمني ،الصامد ، تحية لعدن الأسطورة التي تحطمت على أسوارها أحلام فارس المجوسية وعملائهم الأوغاد من الحوثيين والعفاشيين ، تحية لكم في "الأمناء" ونشكركم على شرف الاستضافة ، وأتمنى لكم النجاح والتألق دوما ونجدها فرصة في هذا المقام لنوجه الدعوة لأبناء شعبنا في الجنوب إلى الاحتشاد بقوة في ساحة الشهداء بخور مكسر في الثالث عشر والرابع عشر من أكتوبر ، لإحياء الذكرى الثالثة والخمسين لثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة ، وتوجيه رسالة إلى الإقليم والعالم بأن شعب الجنوب اليوم يقف على أرضه وبحره وجوه ، وما على العالم إلا أن يعترف بذلك ، ويمنح الجنوب الاعتراف الكامل بدولته المستقلة وحدودها الجغرافية المعروفة قبل 1990م .

شكرا لمتابعتكم خبر عن رئيس حركة "الأيادي البيضاء" السياسية ..المستشار "صلاح حيدرة" لــ"الأمناء" هدفنا إعادة الحق الجنوبي المتمثل باستعادة الدولة كاملة السيادة ومتابعة الجهات الدولية المختصة(حوار) في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الامناء نت ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الامناء نت مع اطيب التحيات.

المصدر : المصدر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق