اخر الاخبار إصدار إعلان شرم الشيخ في ختام الجلسة المشتركة للبرلمان العربي و«عموم أفريقيا»

0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد إعلان شرم الشيخ الصادر في ختام الجلسة المشتركة للبرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا، دعم ومساندة حق الشعوب في تقرير مصيرها، والعيش في سلام طبقا لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

وترأس الجلسة المشتركة، التي عقدت في شرم الشيخ تحت عنوان «الشراكة الإستراتيجية الإفريقية العربية: دور البرلمانين» كل من أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، وروجيه انكودو دانغ رئيس برلمان عموم أفريقيا بحضور أعضاء البرلمان العربي والإفريقي .

وأشار «إعلان شرم الشيخ» إلى ضرورة تشجيع الحكومات على تنشيط وتطوير التعاون الأفريقي العربي لمواجهة التحديات الراهنة التي تعيشها المنطقة الأفريقية والعربية، وعلى نحو خاص في مجالات تحقيق التنمية الشاملة والعدالة الاجتماعية وفي إطار أجندة التنمية 2030 ووفقا لأهداف الشراكة الإستراتيجية العربية الإفريقية.

وأشاد الإعلان بديمومة دورية انعقاد القمة الإفريقية العربية كل ثلاثة سنوات، مؤكدا على ضرورة وضع آليات التنفيذ والمتابعة والتنسيق ما بين القمم على أن تكون الاجتماعات المشتركة منتظمة مرة سنوياً على الأقل، وتسبق انعقاد القمم الإفريقية والعربية، ويرفع كل برلمان تقريرا حول متابعته لتنفيذ توصيات القمم الإفريقية العربية.

وأوصي الإعلان بعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب والأفارقة في منتصف الفترة وقبل كل قمة إلى جانب الحفاظ على آلية التنسيق الوزارية الحالية التي تجتمع كل سنة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق