جديد النهار الاخبارى - دراسة حديثة تكشف عن عِلاج جينيّ مُحتَمل لمرض ألزهايمر!

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 3 دقائق — الثلاثاء — 11 / أكتوبر / 2016

النهار الاخبارى - دراسة حديثة تكشف عن عِلاج جينيّ مُحتَمل لمرض ألزهايمر!

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الصحة والطب

HealthDay News : 10-Oct-2016

قالَ باحِثون إنَّهم توصَّلوا من خلالِ دراسةٍ على الفئران إلى نتائج من شأنها أن تُقدِّم يوماً ما طريقةً للوِقايةِ من مرض ألزهايمر وعلاجه.

استخدَم الباحِثون فيروساً مُعدَّلاً جينياً لإيصال جينةٍ تُسمَّى PGC1- ألفا إلى خلايا الدِّماغ عند الفئران، وأشار بحث سابِق إلى أنَّ هذه الجينة قد تحولُ دُون تشكُّل بروتينٍ يُسمَّى الببتيد النشوانيّ بيتَّا amyloid-beta peptide، وهو الـمُكوِّن الرئيسي للويحات النشوانيَّة، أي المجموعات اللَّزِجة من البروتين في أدمِغة مرضى ألزهايمر، ويُعتقد أنَّ هذه اللويحات تُؤدِّي إلى موت خلايا الدِّماغ.

قالت الـمُعِدَّة الرئيسية للدراسة ماجدالينا ساستر، من كلية إمبريال لندن في بريطانيا: "يُمكن أن تُؤدِّي هذه النتائج الـمبكِّرة إلى طريقةٍ للوقاية من مرض ألزهايمر أو علاجه في مراحله الأولى".

يُعدُّ ألزهايمر أكثر أنواع الخرف شُيوعاً، وهو يُسبِّبُ ضعف الذاكرة والتخليط الذهنيّ وتغيُّرات في المزاج والشخصيَّة، ولا عِلاج له.

قالت ساستر: "هناك الكثير من العقبات التي يجب التغلُّب عليها، ولا يُوجد حالياً سوى طريقة واحدة لإيصال الجينة، وذلك من خلال حقنها في الدِّماغ مُباشرةً".

يجب التنويه إلى أنَّ نتائج الدِّراسات التي تُجرى على الحيوانات لا تنجح بالضرورة عند تطبيقها على البشر.

قالت ساستر: "على أيَّة حال، تُظهر دراستنا التي تستِدُ إلى البرهان على صحَّة المفاهيم أنَّ هذه الطريقة تحتاج إلى المزيد من البحث".

قال ديفيد رينولدز، من قسم أبحاث مرض ألزهايمر: "هذا النوع من الدراسات مهمّ لأنَّ طُرق العلاج الحاليَّة لا تمنع استفحال المرض والضرر الذي يُسبِّبه للدماغ".

"تُمهِّدُ نتائج هذه الدِّراسة الطريقَ أمام اكتشاف علاج جينيّ لمرض ألزهايمر، ولكن نحتاج إلى المزيدِ من الأبحاث لمعرِفة ما إذا كان العلاج الجينيّ آمناً وفعَّالاً ويُمكن تطبيقه على مرضى ألزهايمر".

 

هيلث داي نيوز، روبرت بريدت، الاثنين 10 تشرين الأوَّل/أكتوبر 2016

SOURCE: Imperial College London, news release, Oct. 10, 2016

Copyright © 2016 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=715701

-- Robert Preidt

الخبر | النهار الاخبارى - دراسة حديثة تكشف عن عِلاج جينيّ مُحتَمل لمرض ألزهايمر! - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صحة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق