اخر الاخبار منتجو "أوبك" يفقدون ترليون دولار

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط ، محمد باركيندو، اليوم الثلاثاء، إن منتجي المنظمة فقدوا أكثر من ترليون دولار من الإيرادات على مدار السنوات الثلاث الماضية، بسبب الانخفاض الكبير الذي شهدته أسعار النفط.

وأشار باركيندو، في تصريحات للصحافيين، على هامش حضوره اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن، إلى انخفاض الاستثمارات في  بأكثر من 26% العام الماضي، وبنسبة 22% أخرى متوقعة للعام الحالي.

 وحول التقديرات الخاصة بعام 2017، أشار باركيندو إلى أنها "تبدو قاتمة للغاية"، مردفاً بأنه للمرة الأولى في الذاكرة الحديثة لا تواجه "أوبك" ثلاث سنوات متتالية من انخفاض الأسعار فقط، بل تشهد كذلك انخفاضا في النفقات الرأسمالية، خصوصاً في الأعمال التمهيدية.

 كما أوضح باركيندو، أن معظم الخبراء والمحللين، بما في ذلك صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فشلوا جميعاً في التنبؤ بشكل صحيح حول كم من الوقت سيستغرقه السوق لاستعادة التوازن.

وكان باركيندو قد صرح، في أواخر شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بعد التوصل لاتفاق الجزائر بأن قرار "أوبك" للحد من الإنتاج سيقطع شوطاً طويلاً في تحفيز تقليل حجم المعروض في الأسواق، لكنه اعترف مؤخراً بأن العبء لا يزال كبيراً، وأن السوق لم يتمكن من استعادة توازنه بالسرعة التي أرادتها دول المنظمة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم، إن قد يصبح متماشيا مع الطلب بسرعة إذا اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع روسيا على تقليص كبير وكاف في الإنتاج، لكن من غير الواضح مدى السرعة التي قد يحدث بها ذلك إلى حين ظهور المزيد من التفاصيل.

 ووافقت أوبك بقيادة السعودية، الشهر الماضي، على تخفيض الإنتاج إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا، في الوقت الذي لمحت فيهإلى استعدادها للانضمام إلى أي جهد لكبح الإنتاج وتقليص الفائض في المعروض بالأسواق العالمية.

اقــرأ أيضاً

 

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق