جديد اخر الاخبار اليوم - تأييد حكم بالسجن والغرامة للمسيئين لوزير النقل

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 4 دقائق — الثلاثاء — 11 / أكتوبر / 2016

اخر الاخبار اليوم - تأييد حكم بالسجن والغرامة للمسيئين لوزير النقل

اخر الاخبار المحلية والعالمية نقدمها لكم من موقع النهار الاخبارى

أكتوبر 11

صدقت محكمة الاستئناف على الأحكام الابتدائية الصادرة عن المحكمة الجزائية بمكة المكرمة ضد المتهمين في قضية فيديو الإساءة لوزير النقل؛ حيث تشمل العقوبات السجن والغرامة وأخذ تعهدات.
وتعود تفاصيل القضية إلى زعم 8 مواطنين أنهم كانوا على موعد مع وزير النقل في إحدى زياراته لمنطقة مكة لعرض مشكلتهم، لكنه “هرب” بعد حضوره إلى الموقع، وهو الزعم المخالف للحقيقة.
وتضمن الحكم سجن المتهم الأساسي لمدة 5 أيام وتغريمه 1000 ريال بعد إدانته بالتشهير بغيره من خلال تصوير مادة مرئية (فيديو) يتضمن إساءة للوزير وإرسالها على واتسآب.
في حين تم الحكم على المتهم الآخر بغرامة 1000 ريال تدفع لمؤسسة النقد العربي السعودي، ومصادرة جهاز جواله الذي استخدم للتصوير إثر إدانته بمشاركة المتهم الأول في التشهير بغيره من خلال استخدامه جهازه.
وتضمنت الأحكام المذكورة تبرئة 6 متهمين آخرين من المواطنين الثمانية ظهروا في المقطع، مع أخذ التعهد عليهم بعدم العودة إلى ما بدر منهم من عدم إنكار المنكر.
وكان مواطنون يملكون أراضي على طريق مكة-جدة أدعوا أنهم كانوا على موعد مع الوزير، يوم 13 جمادى الآخرة من العام المنصرم لعرض مشكلتهم وزعموا في المقطع أن الوزير حضر إلى الموقع وهرب قبل أن يقابلهم حسب الموعد.
ووفقا لموقع عاجل بينت لائحة الدعوى التي أحيلت من هيئة التحقيق والادعاء العام أن الوزارة أفادت بأن ما عرضه المواطنون في المقطع غير صحيح، وأن الوزير لم يزر الموقع في ذلك اليوم، ولم يتفق معهم على موعد، وأن الوزير ساءه ذلك لكونه لم يحضر إلى الموقع وليس لديه علم بذلك.
وأشارت لائحة الدعوى إلى أنه باستجواب المتهمين على خلفية اتهامهم بتشويه سمعة المسؤولين، أكد عدد منهم أنه تم إخبارهم من قبل مهندس المشروع بأن الوزير سيحضر إلى الموقع، وعند حضورهم للموقع حضرت 3 سيارات، وعند محاولة استقبالهم تقدم لهم قائد البرادو، وتم سؤاله عن الوزير، فقال:
“موجود”، ثم نظر إلى المرآة وقال: “انتهت الزيارة”، ثم غادرت تلك السيارات الموقع وصوروا المقطع.
وباستجواب المتهم الرئيس، أقر بأنه هو من قام بالحديث، وأنه استخدم جوال المتهم الآخر في التصوير، وقاموا جميعًا بتداول المقطع بينهم، وأرسله الجميع وانتشر في وسائل التواصل، مؤكدين أن اجتماعهم كان لغرض مقابلة الوزير ولم يكن هناك موعد معه.
وأقر المتهم الآخر خلال الاستجواب بقيامه هو ورفاقه بتصوير مقطع فيديو بجهاز جواله، والمصور هو المتهم الرئيس الذي تضمن كلامه عبارة أن الوزير (شرد).
وتضمنت لائحة الدعوى التي رفعت ضدهم إلى المحكمة توجيه تهمة مخالفتهم نظام الجرائم المعلوماتية المطالبة بسجنهم وغرامتهم وفقًا للبند الخامس من المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، بالإضافة إلى توجيه تهمة تضمين معلومات غير صحيحة غايتها التشهير. وقرر ناظر القضية بعد استكماله مداولات وحيثيات القضية، إصدار العقوبات المذكورة ضد المتهم الرئيس وصاحب الجوال وأخذ التعهد على المتهمين الستة الآخرين بعدم العودة إلى ما بدر منهم من عدم إنكار المنكر.

الخبر | اخر الاخبار اليوم - تأييد حكم بالسجن والغرامة للمسيئين لوزير النقل - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مزمز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق