اخر الاخبار العاجلة طارق حامد في حوار لـ«المصرى اليوم»: سنتأهل للمونديال إذا فزنا على غانا.. والزمالك بطل أفريقيا

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد طارق حامد، لاعب الزمالك، والمنتخب الوطنى، أن التأهل إلى مونديال 2018 مرتبط بالفوز على غانا فى المباراة المقبلة، مؤكداً أنه فى حالة تحقيق الفوز سيقترب الفريق من التأهل بنسبة 50%، وقال حامد فى حواره مع «المصرى اليوم» إنه لم يشك للحظة فى تخطى عقبة الكونغو، حتى بعد أن سجلوا هدف التقدم، ولفت إلى أنه يمتلك الخبرة الكافية التى تدفعه لحجز مكان أساسى بالمنتخب وقال: «اللى يلعب فى الزمالك يكتسب خبرة 10 سنين». وكشف عن أشياء أخرى فى هذا الحوار:

■ بداية.. هل كنت تتوقع الفوز على الكونغو؟

- كرة القدم لا تعترف بالتوقعات.. لكنها تعتمد على التركيز والاجتهاد خلال الـ90 دقيقة.. ولا يوجد فارق بين فريق يمتلك تاريخاً كبيراً وآخر لا يمتلك التاريخ أو البطولات، بدليل أن أوغندا تمكنت من التعادل السلبى مع غانا فى ملعبها ووسط جماهيرها.

■ لكن الكونغو ليس فريقاً قوياً؟

- الكرة فى أفريقيا تغيرت وأصبحت تعتمد على القوة والسرعة وليس على التاريخ كما يردد البعض، ومن ثم فإنهم تقدموا فى بداية المباراة بهدف، لكن خبرات اللاعبين تمكنت من العودة إلى المباراة وتسجيل هدفين.

■ هل فكرتم فى الهزيمة بعد أن تقدمت الكونغو بهدف؟

- مطلقاً.. لأنهم سجلوا الهدف مبكراً.. فضلاَ عن أن منتخبنا يمتلك من الخبرات الكافية التى تؤهلنا للعودة سريعاً إلى المباراة.. وإذا تابعت اللقاء ستجد أننا كنا نصل إلى مرماهم بسهولة وأهدرنا العديد من الفرص السهلة.

■ البعض كان يخشى من الدفع بك فى المباراة لعدم مشاركتك مع المنتخب بصفة مستمرة.. ما رأيك؟!

- أعتقد أننى اكتسبت الخبرة الكافية التى تؤهلنى للعب مع المنتخب أمام أى منافس لأننى ألتزم بتعليمات المدير الفنى، وإذا فهمت فكر «كوبر» ستحجز مكاناً أساسياً فى التشكيل الأساسى.

■ كيف؟

- يعنى مثلاً فى مباراة الكونغو الأخيرة طلب منى عدم أداء واجباتى الهجومية وعدم التقدم خلف لاعبى الوسط فى حالة قيام محمد الننى بنفس الدور خوفاً من فقدان الكرة ومن أجل زيادة العدد فى وسط الملعب من أجل التصدى للهجمات المرتدة.

■ هل فعلاً أنك لا تمتلك الخبرة الكافية فى مباريات المنتخب الوطنى؟

- المنافسات الأفريقية التى شاركنا فيها بدورى الأبطال أكسبت لاعبى الزمالك خبرة تمتد إلى 10 سنوات، وتكفى الهزيمة القاسية التى تعرضنا لها من الوداد المغربى بخماسية فى لقاء العودة بدورى الأبطال.. فقد أكسبتنا خبرات كبيرة فى كيفية العودة إلى المباراة والحفاظ على الأمل الأخير فى التأهل إلى نهائى أفريقيا.

■ نعود للمنتخب.. هل تحدث اللاعبون فى إمكانية الفوز على الكونغو قبل المباراة أم أنه كان وليد الصدفة؟

- «الفوز مش صدفة».. الفوز تحقق وحصدنا ثلاث نقاط مهمة فى بداية حلم التأهل إلى المونديال وننتظر مواجهة غانا فى الجولة الثانية لاستكمال المسيرة.

■ هل لاعبو المنتخب يخشون مواجهة «غانا»؟

- منتخبنا لا يخشى أحدا.. لكن علينا التركيز فى المباراة المقبلة وتحقيق الفوز فيها حتى نقطع شوطاً كبيراً فى التأهل إلى المونديال.

■ واضح أن اللاعبين يرون أن الفوز على غانا سيزيد من فرص التأهل للمونديال.. هل تؤيد هذا الرأى؟

- الفوز على غانا ذهاباً وإياباً سيضمن تأهلنا.

■ ألست معى أن منتخبنا لا يعتمد سوى على «محمد صلاح» إذا تألق فزنا.. وإذا لم يوفق تأثر أداؤنا الهجومى؟

- محمد صلاح لاعب كبير ويمتلك إمكانيات فنية هائلة وسرعة فائقة..لكنه لا يتحكم فى أداء المنتخب الوطنى.. لأننا نعلب كرة جماعية وكل لاعب بالفريق له دور يؤديه وفقاً لرؤية المدير الفنى.. فالمدافع يقوم بواجباته.. ولاعبو الوسط كذلك ورأس الحربة أيضاَ وكذلك محمد صلاح.

■ هل تعنى أن المنتخب ليس محمد صلاح فقط؟

- قلت لك إن «صلاح» لاعب كبير، لكن المنتخب لا يعتمد على لاعب معين، وهناك حلول هجومية عديدة وكل لاعب يقوم بدوره.

■ هل الفوز على «الكونغو» أعاد الثقة إلى لاعبى الزمالك قبل مواجهة «صن داونز»؟

- بالتأكيد الفوز على الكونغو سيكون له دور إيجابى قبل مواجهة «صن داونز» فى نهائى دورى الأبطال، ونسعى للتركيز فى المباراة خلال الفترة المقبلة.

■ البعض يخشى من مواجهة بطل «جنوب أفريقيا» باعتبار أنه فاز على الزمالك ذهاباً وإياباً بدورى المجموعات.. ما تعليقك؟!

- كل مباراة لها ظروفها ودعنا مما حدث فى الماضى، وأود أن نركز فى المباراتين المقبلتين حتى نحصد اللقب ونتوج بلقب بطل أفريقيا بما يليق بنادى الزمالك وجماهيره ومجلس إدارته ولاعبيه.

■ كيف ترى ظاهرة «عصام الحضرى»؟

- الحضرى ظاهرة لن تتكرر، فهو لاعب محترف بمعنى الكلمة وقائد محنك.. لا يوجد لاعب فعل ما فعله هذا الحارس وصار ظاهرة عالمية وقدوة لكافة اللاعبين فى مصر والعالم، بعد أن وصل إلى سن الـ43 عاما ولايزال قادراً على العطاء.

اشترك وخليك في الملعب لمتابعة أخبار الدوريات

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق