اخبار اليوم بوتين: اتفقتا مع تركيا على ضرورة وصول المساعدات لحلب

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، إنه اتفق مع نظيره التركي طيب أردوغان على أهمية توصيل المساعدات إلى مدينة حلب السورية.

وأضاف بوتين، في مؤتمر صحفي عقب محادثات مع أردوغان: «لدينا موقف مشترك بأنه يجب فعل كل شيء ممكن لتسليم المساعدات الإنسانية لحلب. القضية الوحيدة هي ... ضمان سلامة توصيل المساعدات».

من جانبه، قال الرئيس التركي أردوغان إنه بحث الصراع في سوريا مع نظيره الروسي بوتين، اليوم، بما في ذلك العمليات العسكرية التركية هناك والحاجة للتعاون من أجل توصيل المساعدات لحلب.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بعد اجتماع في إسطنبول، قال أردوغان إنه واثق من أن تطبيع العلاقات مع روسيا- التي توترت بعد أن أسقطت تركيا طائرة حربية روسية العام الماضي- سيكون سريعا. وبدأ الرئيس الروسي لقاءه مع نظيره التركي في إسطنبول حيث أجريا محادثات تتركز على التعاون في مجال الطاقة رغم الخلافات العميقة حول سوريا.

وبعد أزمة استمرت لأشهر بين البلدين إثر إسقاط الطيران التركي مقاتلة روسية في نوفمبر الماضي على الحدود السورية، يبدي الرئيسان تصميما على طي هذه الصفحة. وعقد اللقاء في قصر في إسطنبول على هامش مؤتمر الطاقة العالمي المنعقد في هذه المدينة التركية بمشاركة بوتين الذي قام بهذه المناسبة بأول زيارة له إلى تركيا منذ انتهاء الأزمة الخطيرة في العلاقات بين البلدين.

وفي الملف الاقتصادي، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده وافقت على آلية لخفض سعر الغاز لتركيا في إطار اتفاق أوسع نطاقا لبناء خط أنابيب نقل الغاز «ترك ستريم». وقال بوتين، في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع الرئيس التركي، إن موسكو قررت رفع حظر استيراد بعض المنتجات الغذائية من تركيا، وإن البلدين اتفقا على العمل صوب التطبيع الكامل للعلاقات. يذكر أن تركيا وروسيا وقعتا الاثنين اتفاقا لبناء خط أنابيب «تورك ستريم» لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر البحر الأسود، بحسب ما أفاد صحفيون من وكالة «فرانس برس».

ووقع الاتفاقية وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ونظيره التركي بيرات ألبيرق، بحضور الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان عقب محادثاتهما في إسطنبول.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق