اخبار اليوم العاهل المغربي يكلف «بنكيران» بتشكيل حكومة جديدة

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كلف العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء اليوم الإثنين، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبدالإله بنكيران، رئيس الحكومة المنتهية ولايته، بتشكيل الحكومة الجديدة.

جاء ذلك خلال استقبال الملك محمد السادس، ظهر الإثنين، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وعينه بمقتضى الدستور رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأعاد الملك المغربي تكليف بنكيران، لتشكيل حكومة جديدة بعد فوز حزبه «العدالة والتنمية» الذي يقود التحالف الحكومي منذ 2011، بالانتخابات التشريعية الأخيرة.

وحصل حزب العدالة والتنمية الإسلامي في الانتخابات التي جرت يوم الجمعة الماضي على 125 مقعداً من أصل 395، فيما حصل غريمه حزب الأصالة والمعاصرة على 102 من المقاعد، فيما توزعت المقاعد المتبقية على عشرة أحزاب أخرى.

كان بنكيران قد استبعد في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية «د.ب. أ»، التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة، غير أنه قال إن كل شيء وارد مع باقي الأحزاب.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 43% من إجمالي عدد الناخبين المسجلين البالغ عددهم 7ر15 مليون ناخب مغربي بينهم 45% من النساء.

وتنافس نحو 6 آلاف و990 مرشحا من الأحزاب السياسية والمستقلين على 395 مقعدا في مجلس النواب، المجلس الأدنى في البرلمان المغربي.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق