اخبار اليوم البشير يعلن تمديد وقف إطلاق النار في مناطق النزاع بالبلاد

0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الإثنين، تمديد وقف إطلاق النار في مناطق النزاعات في البلاد لشهرين في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان وتشكيل آلية قومية لوضع دستور دائم للبلاد.

وتعهد البشير في كلمته في ختام الجمعية العامة للحوار الوطني، الذي انطلق بالخرطوم اليوم، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإنفاذ الوثيقة الوطنية، وأولها التشاور مع كافة القوى السياسية والمجتمعية لمتابعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني.

جرت مراسم التوقيع على الوثيقة بالخرطوم بحضور البشير، ورؤساء مصر عبدالفتاح السيسي، وتشاد إدريس ديبي، وأوغندا يوري موسيفيني، وموريتانيا محمد ولد عبدالعزيز، والأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط.

وأعلن عن تشكيل آلية قومية جامعة لوضع دستور دائم للبلاد على هدى الوثيقة لتحقيق الاستقرار السياسي بالسودان، ووعد ببناء استراتيجية قومية وفقا لتوصيات الحوار الوطني بما يكفل مراجعة أجهزة الدولة وإصلاحها.

وجدد الرئيس الدعوة للمقاطعين للحوار «حتى لا يفوتوا الفرصة التاريخية ليكون لهم شرف الالتحاق بالإجماع الوطني الذي لم يشهد تاريخنا مثيلا له».

وأكد البشير الالتزام بالوثيقة الوطنية، قائلا إنه «لا مجال بعد اليوم للتعبير عن المواقف بالعنف»، مضيفا «مشروع الوثيقة ينهي إلى غير رجعة حالات الاحتراب والخصام، الوثيقة رسمت خارطة طريق لمستقبل البلاد».

وأشار إلى أن الوثيقة الوطنية ستكون متاحة لالتحاق القوى المعارضة والحركات المسلحة التي لم توقع عليها بعد.

وكان البشير أعلن في 17 يونيو الماضي، وقفا جديدا لإطلاق النار بمناطق العمليات في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق لمدة 4 أشهر، حيث تقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية شمال، منذ يونيو 2011.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق