جديد اخر الاخبار : "أوبراين" يطالب بتحقيق "سريع وشفاف" في جريمة صالة العزاء بصنعاء (بيان)

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقة واحدة — الاثنين — 10 / أكتوبر / 2016

اخر الاخبار من موقع النهار الاخبارى ,رياضة , منوعات , سياسة , تكنولوجيا

طالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ومنسق الإغاثة الطارئة، ستيفن أوبراين، بإجراء تحقيق سريع وشفاف ونزيه في استهداف صالة العزاء بالعاصمة اليمنية صنعاء، السبت 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2016، ليتحمل مرتكبوها المسئولية على أفعالهم.

ودان البيان الصادر عن "أوبراين" الهجوم الجوي "المفزع والشنيع على قاعة العزاء في صنعاء والتي كان يؤمها آلاف المعزين الذين حضروا إليها لتقديم واجب العزاء في ذلك الوقت".

وكان أوبراين قد وصل اليمن مطلع أكتوبر الجاري، حيث زار مدينة الحديدة والعاصمة صنعاء، وغادرها إلى المملكة السعودية.

وقال اوبراين: "أصابني الذهول والانزعاج الشديد لدى سماعي خبر مقتل المدنيين بالغارات الجوية التي ضربت قاعة العزاء في صنعاء، السبت، والتي كان يؤمها آلاف المعزين الذين حضروا إليها لتقديم واجب العزاء في ذلك الوقت".

وأضاف: "تشير التقارير الأولية إلى مقتل أكثر من 140 شخصاً وإصابة أكثر من 500 آخرين بسبب هذا الهجوم المشين. ما زالت المستشفيات القليلة القادرة على العمل تستقبل القتلى والمصابين، ويتوقع أن ترتفع أعدادهم إلى أكثر من ذلك. وإنني أؤكد تعاطفي العميق مع أسر القتلى والجرحى".

وتابع ستيفن اوبراين: "يعكس هذا الهجوم المفزع والشنيع استهتاراً مطلقاً للحياة البشرية. ويبرز مرة أخرى الخطر غير المتكافئ للمدنيين عندما يتم استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق الحضرية. القانون الإنساني الدولي واضح جداً: يجب على الأطراف المتحاربة حماية المدنيين والتمييز بين الأهداف العسكرية والمدنية".

كما دعا جميع الأطراف إلى حماية المدنيين ووقف استخدام الأسلحة المتفجرة أو القيام بعمليات قصف جوي في أماكن مأهولة بالسكان المدنيين في اليمن. لقد طفح الكيل بكل تأكيد.

وقال: "وقع هذا الهجوم في ظل أوضاع إنسانية متدهورة للغاية في كافة أنحاء اليمن، حيث هناك يحتاج أربعة من أصل كل خمسة أشخاص من اليمنيين البالغ عددهم 28 مليون نسمة لتلقي مساعدات ماسة وفورية. لقد كنت في صنعاء الأسبوع الماضي فقط، وشاهدت بنفسي الأوضاع المفجعة والتي حطمت قلبي: فالمرافق الطبية خالية من الأدوية الضرورية لتقديم الخدمات العلاجية الأساسية؛ الأباء والأمهات يكافحون من أجل وضع لقمة في أفواه أطفالهم حتى ولو مرة واحدة في يوم، ولقد تضررت مجتمعات بأكملها على نحو مفزع بسبب النزاع لتصبح دون قدرة على الوصول إلى الخدمات أو السبل الأساسية للعيش".

وأضاف: "على الرغم من التحديات الهائلة، فإن تركيزنا كمنظمات عمل إنساني بشكل قاطع، ينصب على العمل بشكل محايد لمساعدة أولئك الذين وجدوا أنفسهم في أوضاع خطيرة وبائسة. وإنني أحيي العمل الشجاع الذي تقوم به جهات الاستجابة الأولية العاجلة اليمنية والعاملون الطبيون وغيرهم من المنظمات الدولية أو التابعة للأمم المتحدة".

وحث جميع الأطراف إلى وقف العنف، والعودة إلى المفاوضات السياسية ووضع حد لهذا النزاع المدمر وبشكل نهائي. مؤكداً أنه لا يمكن للعمل الإنساني أن يحل محل العمل السياسي. ومن الصعب فهم هجمات مثل ما حدث اليوم حتى أثناء الحروب.

الخبر | اخر الاخبار : "أوبراين" يطالب بتحقيق "سريع وشفاف" في جريمة صالة العزاء بصنعاء (بيان) - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : وكالة خبر للأنباء ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق