جديد اخبار اليوم : الأردن قلقة من غياب عباس عن السلطة

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقة واحدة — الاثنين — 10 / أكتوبر / 2016

اخبار اليوم : الأردن قلقة من غياب عباس عن السلطة

اخر الاخبار نقدمها لكم من موقع النهار الاخبارى

أعربت الأردن عن قلقها في حال غياب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مؤكدة رفضها التدخل في شؤون السلطة الداخلية، وفقًا لما أوردته وكالة "سما".

وكشفت مصادر فلسطينية مطلعة لوكالة "سما" أن الأردن أبلغ السلطة رسميًّا برفضه أي تدخل في شؤون السلطة الداخلية، وأن المملكة حريصة على تماسك الوضع الداخلي الفلسطيني، وأنها لا يمكن أن تكون طرفًا في أي محاولات لزعزعة استقرارها إطلاقًا.

ونقلت الوكالة عن مصادر فلسطينية مطلعة قولها إن "الأردن أبلغ السلطة رسميًّا رفضه أي تدخل في شؤون السلطة الداخلية، وأن المملكة حريصة على تماسك الوضع الداخلي الفلسطيني، وأنها لا يمكن أن تكون طرفًا في أي محاولات لزعزعة استقرارها إطلاقًا".

وأوضحت المصادر أن المملكة عبَّرت عن قلقها على الأوضاع الفلسطينية في حال غياب الرئيس عباس، مشيرةً إلى أن هذا القلق مشروع ولا يعني إطلاقًا تدخلًا أو محاولة لفرض أجندات.

وشدَّد الجانب الأردني على أن العلاقات بين المملكة الهاشمية والسلطة جيدة، وأن هناك تعاونًا وتشاورًا في العديد من الملفات.

وكانت مصادر إسرائيلية مطلعة ذكرت الجمعة الماضية أن «دولًا عربية بدأت بالتحضير الفعلي لتعيين خليفة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس»، مشيرة إلى أن «هذه الدول باشرت بتهيئة تعيين ناصر القدوة لمنصب الرئاسة».

ونقل المحلل الخاص في القناة الثانية الإسرائيلية للشؤون العربية يهود يعاري عن المصادر أن «هذه الدول أرسلت مبعوثين إلى عباس تحضّه على اختيار خليفة له لتجنُّب الفوضى في السلطة الفلسطينية».

وتابع: «ترى هذه الدول أن ناصر القدوة، الذي شغل منصب ممثل منظمة التحرير في الأمم المتحدة الرئيس القادم للسلطة، وقدم هؤلاء المبعوثون وعودًا لعباس تتعلق بحماية أبنائه بعد تعيين خليفة له».

وتزامنت هذه المعلومات مع نقل عباس إلى المستشفى في الضفة الغربية، الخميس، وإعلان مصدر طبي أن عباس البالغ من العمر 82 عامًا خضع لفحوص للقلب لساعات عدة.

وفي السياق ذاته أكد النائب في المجلس التشريعي فتحي القرعاوي أن مرحلة البحث عن بديل لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بدأت فعليًّا من خلال بعض الدول العربية.

وقال القرعاوي في تصريحات صحفية السبت الماضي "إن هناك نشاطًا عربيًّا ودوليًّا للبحث عن الشخصية الفلسطينية التي ستكون بديلًا عن الرئيس محمود عباس، ويبدو أن هناك شخصيات متوفرة لتولي المنصب في المرحلة المقبلة".

وأضاف: "الدول العربية تسعى من خلال تلك التحركات للعثور على شخصية فلسطينية تكون قادرة على تقديم تنازلات أكثر من التي قدمها الرئيس عباس لصالح الجانب الإسرائيلي، ودعم عملية التطبيع في المنطقة بأكملها".

وأشار النائب القرعاوي إلى أن السمة الأساسية والمشتركة لدى الدول العربية في البحث عن خليفة عباس هي من "يقدم تنازلات أكثر لصالح الاحتلال"، موضحًا أن بعض الأسماء الفلسطينية المرشحة لمنصب رئاسة السلطة قدمت وعودًا للدول العربية بأنها ستكون "متعاونة" معها، وتقيم علاقات مع الجانب "الإسرائيلي".

الخبر | اخبار اليوم : الأردن قلقة من غياب عباس عن السلطة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الدرر الشامية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق