اخبار اليوم «اتفاق الجزائر».. آمال ارتفاع سعر البترول تصطدم بآثار خفض الإنتاج

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة

في الوقت الذي تعلق فيه آمال الكثيرين على ارتفاع الأسعار، هبط سعر النفط الخام من أعلى سعر في أربعة أشهر اليوم الاثنين، وسط شكوك في إمكانية توصل المنتجين لاتفاق ذوي جدوى على خفض الإنتاج بما دفع المضاربين لتصفية مراكز، وتشكك محللون من ضرورة خفض الإنتاج بشكل كبير الأمر الذي سيؤثر على السوق.

ومع إعلان المملكة العربية السعودية أنه «من غير المستبعد» أن يرتفع سعر النفط إلى 60 دولار للبرميل بنهاية العام، مع تحذير بصدمة ستحدث إذا تم تخفيض الإنتاج بشكل كبير، اصطدمت آمال المستثمرين في إعلان مرتقب لتوزيع حصة التخفيض التي تقترب من 700 ألف برميل يوميا بين 14 من أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط.

ووصل سعر خام برنت القياسي إلى 52.59 دولار للبرميل، بارتفاع قدره 1.27%، كما صعد خام 50.34 دولار للبرميل بنحو 1.06%، بحلول الواحدة ظهرا بتوقيت جرينتش.

وتعد أسعار النفط كباقي السلع الأخرى المتداولة عالميا تتحدد من خلال العرض والطلب، لكن السؤال الأهم كيف ستحافظ أوبك كمنظمة على أهميتها لحفظ الأسعار، حيث قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، الاثنين، إن أوبك بحاجة لضمان عدم المغالاة في تقييد الإنتاج وعدم إحداث صدمة ضارة بالسوق، مضيفا إنه متفائل بإمكانية التوصل إلى اتفاق بشان الإنتاج بحلول نوفمبر المقبل.

وخلال المؤتمر العالمي للطاقة في اسطنبول، قال الفالح إن أوبك بحاجة للتصرف على نحو متوازن وانه مازال يؤمن بالدور المهم للمنظمة، ويشارك مسئولو أوبك في سلسلة من الاجتماعات من أجل وضع التفاصيل النهائية لاتفاقهم الخاص بخفض الإنتاج الذي جرى التوصل إليه الشهر الماضي في الجزائر.

بدوره، قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، للصحفيين إن بلاده ستدرس أي اقتراح تطرحه منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك لخفض الإنتاج لكن موسكو ستفضل تثبيت الإنتاج.

وذكر نوفاك على هامش المؤتمر، أنه ينوي الاجتماع مع الأمين العام لأوبك محمد باركيندو يوم الأربعاء، وقال نوفاك ردا على سؤال عما إن كانت روسيا ستدرس خفض الإنتاج للمساهمة في تحقيق التوازن بأسواق النفط العالمية «سننظر بصفة عامة في هذا الاقتراح لكنني أعتقد أن الإبقاء على مستويات الإنتاج سيكون أنسب لنا».

وقدر الوزير الروسي الفائض الحالي في المعروض بسوق النفط العالمية عند نحو مليون برميل يوميا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق