جديد النهار الاخبارى: عبد العال يدعو "الدول المتقدمة" للنظر في مشكلات إفريقيا

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقة واحدة — الاثنين — 10 / أكتوبر / 2016

كتب – أحمد علي:

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن مصر عادت وبكل قوة وعزم، إلى شقيقاتها في إفريقيا، من أجل إقامة تعاون وثيق وبنّاء في إطار من احترام المصالح المشتركة.

وأوضح عبدالعال -خلال اجتماع الجلسة المشتركة للبرلمان العربي الإفريقي- المنعقد اليوم الاثنين، بمدينة شرم الشيخ، أن مصر تسعى إلى تعميق هذه الأواصر أكثر وأكثر، في إطار من تحقيق المصالح والمنافع المشتركة والمتبادلة، وهذا ما نص عليه الدستور، الذي أكد على عمق العلاقات العربية والإفريقية مع مصر، وهو توجيه من الشعب واضع الدستور لجميع السلطات في البلاد، على تحقيق تلك الالتزامات الدستورية.

وأضاف: في مايو الماضي، شارك مجلس النواب المصري في جلسات البرلمان الأفريقي التي عقدت في "جوهانسبرج" بجنوب أفريقيا، حيث أعلن عن عودة مصر إلى البرلمان الأفريقي، بعد انقطاع دام لثلاث سنوات.

وتابع: قد تحدثت يومها أمام البرلمان الأفريقي، وأكدت على ضرورة بناء شراكة استراتيجية مستديمة مع دول القارة السمراء، حكوميًا وبرلمانيًا، ذلك أن التحديات المشتركة تكاد تكون واحدة، مؤكدًا أن أهم هذه التحديات مواجهة التطرف والإرهاب، الذي يستهدف تقويض مؤسسات الدولة، وبث الفتن، والاعتداء على حقوق الإنسان.

ومن هذه التحديات أيضًا، التحديات المرتبطة بالتنمية الاقتصادية الشاملة لبلداننا للدول العربية والأفريقية، مؤكدًا أنه حان الوقت لتعاون عربي أفريقي يدفع بلادنا إلى مزيد من النمو والتقدم.

وأضاف أن الاتحاد البرلماني العربي حرص على التواصل الدائم مع البرلمان الإفريقي، حيث كان اللقاء الأول الذي عقد بينهما في مارس عام 1984 نقطة انطلاق مهمة؛ لتعزيز التعاون العربي الإفريقي في سائر الميادين، وإقرار دورية الاجتماعات بينهما.

وقال عبد العال: "إننا ندرك تمامًا أن البلدان العربية والأفريقية، ليست بمعزل عن التطورات الراهنة التي يعيشها العالم، ومن ثم فإننا نؤكد على: ضرورة توثيق العلاقات والتعاون المشترك بين الاتحاد البرلماني العربي، وبرلمان عموم إفريقيا بما يخدم المصالح المشتركة للشعوب العربية والأفريقية.

ودعا عبد العال البلدان المتقدمة إلى النظر إلى مشكلات القارة الأفريقية، الاقتصادية، الاجتماعية، والصحية، بما يساعد على إنهاء هذه الأزمات المزمنة، والتوقف عن محاولات الاستغلال وممارسة الضغوط على اقتصاديات الدول الأفريقية النامية، والتي تم سلب مواردها وخيراتها على مدى عقود من الزمن، عانت فيها أفريقيا من نير الاستعمار وقوى الاستغلال بأشكالها وصورها كافة.

ووجه رئيس مجلس النواب الدعوة إلى الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان الأفريقي، إلى لعب دور محوري في حل المشاكل الإقليمية في إفريقيا بما يحقق الأمن والسلام والاستقرار، في هذه المنطقة الهامة من العالم، والبدء في تشكيل آلية لبحث وحل هذه المشكلات.

وأكد عبد العال على رفض التدخل الخارجي في الشئون العربية والإفريقية، بما يصون سيادة الدول وقراراتها المستقلة في إطار المواثيق الدولية والعقود المدنية لحقوق الإنسان.

ودعا كذلك الحكومات العربية والأفريقية إلى مزيد من التنسيق والتعاون لمواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب، وتجفيف منابعهما، بما يخدم حماية المجتمعات من المخاطر المحدقة بها.

الخبر | النهار الاخبارى: عبد العال يدعو "الدول المتقدمة" للنظر في مشكلات إفريقيا - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق