اخر الاخبار السيسي يعين رؤساء الهيئات القضائية دون الاعتداد بقاعدة الأقدمية لأول مرة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

أدى الرؤساء الجدد لثلاث هيئات قضائية مصرية اليمين أمام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بعدما جرى تعيينهم وفقاً للقانون 13 لسنة 2017 الذي يسمح للسيسي باختيارهم من دون الاعتداد بقاعدة الأقدمية المطلقة لأول مرة.

وأدى اليمين كل من المستشار مجدي أبو العلا رئيس محكمة النقض الذي تجاوز الأقدم منه، وهو المستشار أنس عمارة، وكذلك المستشار حسين حمزة رئيس هيئة قضايا الدولة الذي تجاوز اثنين أقدم منه هما المستشاران محمد ماضي ومنير مصطفى، وكذلك المستشارة رشيدة فتح الله رئيسة النيابة الإدارية، وهي الوحيدة التي تولّت منصبها في أقدميتها الطبيعية.

وعقد السيسي اجتماعاً مع رؤساء الهيئات القضائية الجدد، أكد فيه، بحسب بيان الرئاسة المصرية، حرصه على ترسيخ دولة القانون القائمة على العدل والمساواة، واحترام مؤسسة القضاء باعتبارها إحدى المؤسسات الوطنية المهمة في الدولة.

ورغم أن جميع الهيئات القضائية وصفت القانون الجديد الذي اختير على أساسه الرؤساء الجدد بأنه يعصف بمبدأ الفصل بين السلطات، لإقحامه السلطة التنفيذية في دواخل السلطة القضائية، تحدث السيسي في الاجتماع اليوم عن ضرورة تحقيق مبدأ الفصل بين السلطات الذي أقره الدستور، مشيراً إلى "أهمية العمل المتواصل لتمكين المصريين من حقوقهم وضمان حرياتهم وتعريفهم بمسؤولياتهم".

وسبق الاجتماع تكريم السيسي لرؤساء الهيئات القضائية المنتهية ولايتهم بوسام الجمهورية من الطبقة الأولى، كما جرت العادة منذ عهد الرئيس الراحل أنور السادات.

المصدر : العربى الجديد

أخبار ذات صلة

0 تعليق