اخبار اليوم سحر نصر توقع خطاب نوايا مع «الدولية الإسلامية» لدعم الصادرات المصرية

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، خطاب نوايا مع هاني سنبل، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، على هامش ترؤسها وفد مصر في الاجتماع السنوي للبنك الدولي بالعاصمة الأمريكية «واشنطن».

وصرحت «نصر» بأن الخطاب يأتي في إطار رغبة من حكومة جمهورية مصر العربية في تحقيق طفرة نوعية وجوهرية في الصادرات المصرية، باعتبارها قاطرة لنمو الصناعات المصرية، وما لذلك من نتائج إيجابية على التنمية الاقتصادية بشكل عام، لذلك دعت الحكومة، المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، للمساهمة في مجال دعم وتنمية الصادرات المصرية.

وأشارت الوزيرة إلى أن الطرفين أعلنا رغبتهما في التعاون بأن تقوم المؤسسة الدولية الإسلامية بدراسة ما يمكنها تقديمه من برامج لدعم الصادات المصرية، وتشمل هذه الدراسة البرامج التي يمكن تقديمها تحت مظلة مبادرة جسور التجارة العربية الأفريقية التي أطلقتها المؤسسة بهدف تعزيز التجارة بين الدول العربية والأفريقية.

وأضافت أنه تم الاتفاق على عقد اجتماعات تشاورية بين الجهات المعنية بالحكومة والمؤسسة، لبحث البرامج المختارة وضمان اتساقها مع رؤية الحكومة المصرية وبرامجها التنموية، لافتة إلى أن الحكومة المصرية ستقدم ما في وسعها لإنجاح ما قد تقدمه المؤسسة من برامج لدعم الصادرات المصرية.

وعلى هامش التوقيع، التقت وزيرة التعاون الدولي مع هاني سنبل، حيث تم بحث زيارة بعض المؤسسات المالية الدولية والإقليمية والعربية التي تقوم بضخ الموارد المالية في المؤسسة الدولية الإسلامية، وتعزيز دورها فى التجارة والتعاون التجاري بين الدول الأعضاء فى منظمة التعاون الإسلامي، من ضمنها مصر، ودعمها لمصر في مجال الصوب الزراعية.

وناقش الجانبان مبادرة «المساعدة من أجل التجارة»، التي سبق أن ساهمت مصر فيها بـ500 مليون دولار، حيث أشار هاني سنبل إلى رغبته فى استفادة مصر من هذه المبادرة فى مرحلتها الأخيرة، بالإضافة إلى التعاون مع مصر فى مبادرة دعم الجسور العربية والأفريقية، التي يدعمها عدد من الصناديق العربية، منها الصندوق السعودي للتنمية، وصندوق أبوظبي، ويعمل جزء منها فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كانت مصر قامت بزيادة مساهمتها فى رأسمال المؤسسة الدولية الإسلامية من 1273 سهما إلى 1513 سهما، وهو ما يمثل 2% من رأسمال المؤسسة.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق