جديد اخر الاخبار - داعية: "خطبة 7 أكتوبر" خرقت القانون .. و"المقاطعة" حق شرعيّ

0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقة واحدة — الأحد — 9 / أكتوبر / 2016

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

هسبريس من الرباط

الأحد 09 أكتوبر 2016 - 21:00

أثارت خطبة الجمعة يوم اقتراع السابع من أكتوبر، والتي أمرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خطباء المساجد بتلاوتها، سجالا لازال جاريا بسبب تضمنها الدعوة إلى التصويت في الانتخابات لكونها "واجبا وطنيا"، موردة مقتطفات واسعة من خطاب الملك محمد السادس ألقاه بمناسبة "عيد العرش".

وتأتي خطبة الجمعة الماضي، الموحدة في سائر منابر المساجد بالمملكة، في سياق حظر إقحام "بيوت الله" في السياسة، إذ يمنع على الخطباء والوعاظ من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الحديث عن الشؤون السياسية بالبلاد، وهو ما اعتبره داعية مغربي "خرقا للقانون"، وفق تعبيره.

ويقول الداعية والواعظ الديني الشيخ بنسالم باهشام، في هذا الصدد، في تصريح لهسبريس، إن "خطبة الجمعة الأخيرة تعتبر إما خرقا للقانون الذي هو فوق الجميع، ويجب أن يخضع له الجميع، بما في ذلك الوزارة الوصية، وإما ناسخة لأوامر وزارة أحمد التوفيق".

وتابع باهشام: "تأسيسا على هذه الخطبة التي تحدثت عن شأن سياسي يتعلق بالانتخابات التشريعية، يُمنع على الوزير أن يفصل أي خطيب في أي مسجد تطرق في معرض خطبته إلى أمور سياسية في ما يستقبل من أيام، لأنه أخذ القدوة من الوزارة الوصية".

ولفت المتحدث ذاته إلى أن "المقياس الصحيح في بلد يرأسه أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين أن تكون الدولة خادمة للدعوة، وأداة طيعة في يدها تحقق بها العدل والأمن في البلد، لأن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن"، مضيفا: "هذا لا نجده في بلدنا الحبيب، إذ إن الدعوة خادمة للدولة، وهو مخالف للشرع الإسلامي الحنيف".

وشدد الداعية نفسه على أن "الدولة وهي تدعو إلى التصويت في الانتخابات، لا بد أن تحترم خيار مقاطعة العملية السياسية، الذي هو حق شرعي للمواطن المغربي"، على حد قوله، مضيفا أن "إعطاء الصوت يعتبر شهادة سيسأل عنها الفرد يوم القيامة، وإذا لم يجد الناخب الشخص الصالح فله الحق أن يحتفظ بصوته حتى لا يشهد زورا"، وفق تعبيره.

وتساءل باهشام: "إذا كان المرشحون الذين تعاقبوا على الحكومات السابقة يقولون إما صراحة أو تلميحا إن الذي يحكم البلد هو الملك منذ الاستقلال إلى اليوم، فلماذا نوهم الشعب بأن المرشحين قادرون على التصرف الحر في حكم البلد؟"، مبرزا أن "هذا مخالف للشرع واستخفاف بعقول المواطنين"، حسب تعبيره.

وكانت الخطبة التي عممتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وصفت الانتخابات التشريعية بكونها "حدث عظيم الشأن وجليل القدر في الحياة السياسية للمملكة ومسارها الديمقراطي"، مضيفة: "إننا نعيش مناسبة فاصلة كما وصفها أمير المؤمنين الملك محمد السادس".

وذكرت خطبة الجمعة ذاتها أن "العاهل المغربي طالب، في مستهل خطاب العرش هذه السنة، بدعوة الهيئة الناخبة إلى اختيار أعضاء مجلس النواب"، مضيفة أنه "اعتبارا لأهمية هذه الاستحقاقات، أولاها سيدنا المنصور بالله عناية بالغة واهتماما فائقا في هذا الخطاب البليغ الجامع الشامل".

الخبر | اخر الاخبار - داعية: "خطبة 7 أكتوبر" خرقت القانون .. و"المقاطعة" حق شرعيّ - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : هسبريس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق