جديد منوعات - 10 اعراض تدل على اصابتك بالسكري

0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

هناك الكثير من الاعراض والعلامات التي تدل على اصابتك بالسكري في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اعراض الاصابة بمرض السكري

10 اعراض تدل على اصابتك بالسكري

السكري

إن داء السكري من الأمراض المنتشرة في كل بقاع الأرض، فهو ليس مرض نادر أو مرض صعب تواجده، إنما هو موجود إما بالوراثة أو بعوامل خارجية أخرى، سببها اختلال توازن هرمون الأنسولين لعدم قدرة جهاز البنكرياس إيصال السكر للخلايا، ومرض السكري نوعان إما سكري لعدم قدرة الجسم على إفراز هرمون الأنسولين، والنوع الثاني أن الجسم ذاته لا يصنع الأنسولين، والأخير منتشر كثيراً، وبهذا يبقي السكر متواجد في الدم، لعدم وجود القدر الكافي من الأنسولين.

معلومات حول السكر وطبيعته

عملية السكر في جسم الإنسان، عملية بسيطة بيد الله، ولكن أمامنا فهي عملية معقدة للغاية، ومن المعروف أن السكر ينتقل إلى خلايا الجسم من خلال الدم، فيتحول الطعام الذي نتناوله لسكر ومعروف باسم (الجلوكوز)، ومن المعروف أن السكر من أهم العناصر التي تعمل على إنتاج الطاقة. ولدخول السكر للدم، لابد من توافر شيئين مهمين وهما الأبواب المستقبلة للسكر على سطح الخلايا، ونسميها (بالمستَقبِلات)، والثاني توافر الأنسولين الناتج عن جهاز البنكرياس لفتح (المستَقبِلات). في حال توفر هذين الشيئين في الجسم، سيوفر الطاقة لجسم الإنسان من خلال دخول الجلكوز للخلية، وإن لم يتوافر فستموت.

10 اعراض تدل على اصابتك بالسكري

1- التبول بشكل متكرر:

مما لا شك، فيه ان التبول المتكرر يدل على وجود التهاب بالجهاز البولي كما يدل على الاستهلاك المفرط للسوائل. لكن في حالة عدم وجود هذه الأسباب، فمن الممكن أن يكون التبول علامة من علامات الإصابة بداء السكري لأن الجسم حينها يحاول التخلص من الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول.

2- الشعور بالعطش :

بما أن الجسم يفقد الكثير من السوائل بسبب التبول المتكرر، فمن الطبيعي أن يشعر المريض بالعطش.

3- الرغبة الشديدة في تناول الطعام

سواء أكان هناك ارتفاع أو انخفاض بمستوى السكر في الدم فهذا يعد اضطراباً في الجسم، لأن الخلايا في الحالتين، لا تأخذ كمية السكر المضبوطة وبالتالي ترسل للدماغ معلومات تشعر المريض بالجوع ورغبة كبيرة في الأكل.

4- جفاف الفم :

يدل الاحساس بجفاف الفم على وجود مشاكل صحية خطيرة، فهو ليس دليلاً على جفاف الجسم فقط، بل يمكن أن يكون دليلاً على الاصابة بداء السكري من النوع الثاني. كما يؤدي جفاف الفم إلى مشاكل باللثة والأسنان.

5- الإرهاق:

يعد الارهاق المزمن من الأعراض التي لا يجب التغافل عنها، فإن لم يكن هذا التعب نتيجة لمجهود حركي، فهناك احتمال كونه واحد من أعراض الإصابة بداء السكري. وما يسبب التوتر لمرضى السكري هو قلة النوم بسبب حاجتهم المتكررة للتبول في الليل.

6- مشاكل في الرؤية:

تعتبر العين من الأعضاء الأكثر تعرضاً لمضاعفات مرض السكري، فالسكر يؤدي إلى تغيير شكل العدسة مما يجعل رؤية المريض غير واضحة. والأمر الأكثر خطورة هو أن السكري في حالات متقدمة من شأنه أن يؤدي إلى العمى وإلى أمراض أخرى أكثر خطورة.

7- الالتهابات

مرضى السكري معرضون للإصابة بالتهابات على غرار الفطريات المهبلية والجلدية والتهابات الجهاز البولي. لكون هذه الأخيرة تنمو بشكل أكبر في بيئة دات معدل عال من هورمون الأنسولين.

8- تنميل وخدر الأطراف

هذا العرض ناتج عن تأثير السكري على الأعصاب. و هو جد مؤلم، لذلك يجب أخد الأمر على محمل الجد ، لأن تطوره يؤدي إلى اضطرابات لا تحمد عقباها.

9- زيادة أو فقدان غير مفسر للوزن

هذا العارض ناتج عن عدم قدرة الجسم على استخدام الانسولين بسبب السكري، فالجسم يلجأ في بعض الأحيان للبروتينات المخزنة بالعضلات من أجل أخد الطاقة مما يفقد المريض الوزن بشكل سريع. وفي بعض الحالات يحصل العكس إذ ترتفع رغبة المريض في الأكل وبالتالي يزيد وزنه.

10- صعوبة التئام الجروح

من الصعب التئام جروح مريض السكري وذلك لأن السكر يؤثر على الأوردة والشرايين مما يجعل شفائها صعباً.

من أجل تفادي الإصابة بداء السكري خاصة النوع الثاني، يجب تجنب كل ما يؤدي الصحة كالسجائر واستهلاك الدهون المشبعة والأطعمة المصنعة، كما يجب أخد الحيطة والحذر والعمل على إنقاص الوزن في حالة السمنة.

مضاعفات مرض السكري

  • من لم يقم باتباع طرق التحكم بمرض السكري، سيأثر هذا سلباً عليه، ويجعل من المضاعفات طريقها للنيل منه.
  • ومن مضاعفات مرض السكري اتلاف الأعصاب والأوعية الدموية في جسمك.
  • وعلى المصابين بالسكري، ويشعروا بآلام في أقدامهم أو عدم إحساسهم بهم، أن يبتعدوا كل البعد عن إيذاء القدم سواء بسكب مياه ساخنة أكثر من اللازم، أو استعمال الأحذية الضيقة جداً. وعلى المصاب أن يتفحص قدميه يومياً، لرؤية ما إذا كان هناك جروح أو احمرار، وعليهم فحص أقدامهم باستمرار، لتجنب الآثار السلبية.
  • معاناة مريض السكري من خلل في الوظيفة الجنسية، وهذه من المشاكل الشائعة، التي تعمل الأعصاب التالفة على الوصول إلى الأعضاء التناسلية، وعلى هذا يتم العلاج أما بطريق جراحي، أو استعمال الأدوية المناسبة.
  • ونظراً للتلف الممتد للأعضاء التناسلية لدى النساء، فقد يجدن صعوبة وآلام عند عملية الجماع، لهذا عليكِ بمراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب لهذه المشكلة.

10 اعراض تدل على اصابتك بالسكري
– مرضى السكري لا يشعرون بالآلام المصاحبة لأي مرض آخر، كآلام الصدر وهذا بسبب تلف الأعصاب أيضاً، لذا عليك الاشتباه بالإصابة بنوبة قلبية، عن طريق الإحساس بتنميل اليدين، وعسر هضم الطعام، والثقل المفاجئ في الصدر، فهذه أعراض الذبحة القلبية.
– الدهون المتراكمة على جدار الوعاء الدموي قد يسبب تصلب في الشرايين، وهذا سببه تلف في الأوعية الدموية، بسبب ارتفاع السكر في الدم، وهذا التصلب يمكنه أن يسبب تصلب في شرايين القلب وغيره.
– اتباع النظام الغذائي الموصى فيه لمرضى السكري، ما هو إلا مساهمة لتخفيض نسبة الدهون والكولسترول في الدم.
– في حال كانت نسبة الدهون عالية جداً، تعمل على تضييق الأوعية الدموية الصغيرة، وعليها يتعذر وصول الدم، فتموت الخلايا المعتمدة على توصيل الدم لتلك الأوعية، فيؤدي لحدوث نزيف حاد.
– وللكليتين وخلفية العين نصيب من الاختلال الذي يسببه تصلب الأوعية الدموية الصغيرة وعلو نسبة الدهون، وكما وأنه يمكن أن تصيب المريض بفقدان البصر، أما الكليتين فإنها قد تفقد البروتينات اللازمة للجسم، في حال أعاق السكري وظيفة الكلى، ولهذا يجب مراجعة الطبيب مبكراً.
– بعض مرضى السكري يعانون من مرض كلوي سكري، وهذا ينتج عن ارتفاع ضغط الدم، ولهذا يجب اتباع علاج الضغط وخفضه أسرع ما يمكن، وذلك تجنباً لأي سوء وتفاقم للوضع الصحي، كما وأن الطبيب سيصف لك نظام غذائي صحي مقلل منه الأملاح أو البروتين، لمن يعانون من مرض كلوي سكري. في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يكون لغسل الكلى أو نقلها من الأمور المهمة لمرضى الكلى.

الوقاية من السكري

1- التعرف على المرض: قبل البدء بوسائل الوقاية من السكري يجب التعرف على هذا المرض عن طريق قراءة النشرات الطبية وحضور جلسات التثقيف في المراكز الصحية.

2- الإقلال من كمية الطعام: ينصح الأطباء بتخفيف كمية الطعام التي يتم تناولها في كل وجبة، وعدم ملأ المعدة بشكل كبير، وشرب كوب ماء قبل وجبة الطعام.

3- ممارسة التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية على حرق الدهون، والحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم، وتعزز الحساسية للأنسولين.

4- الحفاظ على وزن معتدل: يجب تجنب زيادة الوزن والحفاظ دوما على وزن معتدل، لأن خسارة الوزن تقلل من احتمال الإصابة بمرض السكري بشكل كبير.

5- تناول الحبوب بشكل منتظم: يعد الطعام المتوازن الحاوي على كمية مناسبة من الحبوب أحد المفاتيح الأساسية في الوقاية من العديد ن الأمراض ومن بينها داء السكري.

6- الحرص على تناول وجبة الإفطار: من العادات السيئة عند الكثيرين تجاوز وجبة الإفطار التي تعد أهم وجبة في اليوم كما يؤكد الأطباء المختصون في التغذية، وتساعد على التحكم في كمية الحريرات التي يستهلكها الجسم خلال النهار.

7- تجنب الأطعمة الدسمة: لأن هذه الأطعمة ترفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويؤثر ذلك على تركيز السكر في الدم أيضاً.

8- الابتعاد عن المشروبات السكرية: ومن بينها المشروبات الغازية والمعلبة التي تزيد كمية السكر في الدم، ويستعاض عنها بالعصائر الطبيعية.

9- تناول الوجبات الصحية: من المفيد للجسم تناول أطعمة صحية، وتجنب الأطعمة الضارة المشبعة بالدهون مثل البيتزا.

10- تناول الخضار: تزيد اللحوم من فرص الإصابة بالسكري لذلك يجب التخفيف من أكلها والاستعاضة عنها بالخضار والفواكه.

11- تجنب التوتر: يؤدي التوتر إلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم، ويمكن التخفيف منه بممارسة اليوغا والتأمل والتنفس العميق.

12- النوم بشكل جيد: ينصح بالحصول على القدر الكافي من النوم لمدة 6 ساعات على الأقل يومياً لتجنب الإصابة بالسكري.

13- تناول الأطعمة الغنية بالألياف: تساعد الألياف على تليين جهاز الهضم وتقلل خطر الإصابة بالسكري.

14- شرب الكثير من الماء: ينقي الماء الجسم من السموم ويساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم.

15- الفحص الدوري: السكري من الأمراض الصامتة، لذلك من المفيد الخضوع لاختبار نسبة سكر الدم من وقت لآخر.

16- التعرض للشمس: أظهرت الأبحاث أن فيتامين د الذي يمكن الحصول عليه عند التعرض للشمس صباحاً يزيد من الحساسية للأنسولين، ويلعب دوراً في منع ظهور مرض السكري.

17- الإكثار من التوابل والقرفة: تعمل هذه التوابل على تحفيز مستقبلات الأنسولين وتقلل خطر الإصابة بالسكري.

18- تناول فول الصويا: الصويا أحد أهم الاطعمة التي تساعد على الوقاية من مرض السكري، حيث أن مادة الإسوفلافون التي يحتويها تخفض نسبة السكر في الدم.

19- شرب الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الاخضر على مواد مضادة للأكسدة تنظم مستوى سكر الدم وتقي من السكري.

20- الإقلاع عن التدخين: يزيد التدخين من فرص الإصابة بمرض السكري لذلك يجب الإقلاع عنه نهائياً.

10 اعراض تدل على اصابتك بالسكري

الخبر | منوعات - 10 اعراض تدل على اصابتك بالسكري - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : رجيم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق