اخبار اليوم «المصري اليوم» تنشر قائمة وزارة الصحة للأدوية الناقصة بالصيدليات

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

حصلت «المصري اليوم» على نشرة نواقص الأدوية لشهر سبتمبر الماضي، والصادرة عن وزارة الصحة، وشلمت القائمة أسماء 189 صنفًا دوائيًا اعترفت الوزارة بنقصها بالصيدليات، وشددت على ضرورة استشارة الطبيب عند استخدام البدائل.

وشملت قائمة النواقص، أدوية لعلاج أمراض القلب والسرطان، وأدوية منشطة للدورة الدموية الدماغية وعلاج قرحة المعدة والبواسير وعلاج التهابات الجلد وأدوية لحساسية العين وأخرى لعلاج الأمراض الصدرية والصداع النصفي، وأدوية الهرمونات والكورتيزون وعلاج الصرع.

كما شملت النشرة قائمة بالأدوية التي كانت تعاني نقصًا بالصيدليات وبدأ توفرها بالأسواق، وهذه الأدوية عددها 271 صنفًا دوائيًا، وتشمل أدوية مضادة للفيروسات وتجلط الدم وعلاج الاكتئاب، وأدوية لعلاج الذبحة الصدرية وقرحة المعدة وعسر الهضم ومضادات حيوية وأدوية محفزة للولادة ومحلول معالجة الجفاف.

بدورها، تعهدت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، بتوفير الأدوية الحيوية بجميع المستشفيات خلال الشهر الجاري، كما شددت على توفير معظم الأدوية الناقصة بالصيدليات بشكل عاجل خلال الفترة المقبلة، وذلك انعكاسًا للقاء رئيس مجلس الوزراء منذ أيام بوزير الصحة ورؤساء شركات الدواء ووكيل البنك المركزي.

وأضافت «زيادة» في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، الأحد، أن رئيس مجلس الوزراء أوصى بالتنسيق بين وزارة الصحة والبنك المركزي، لتوفير احتياجات الشركات من العملة الصعبة خلال الفترة المقبلة لاستيراد جميع الأدوية والمواد الخام اللازمة للصناعة للقضاء على أزمة النواقص.

وأضافت أن بعض ضعاف النفوس استغلوا أزمة النواقص وحاجة المرضى لبعض الأدوية وقاموا باخفاء العديد من الأصناف التي حاولت إدارة النواقص بالوزارة توفيرها خلال الفترات الماضية، مشددة على أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تشديد آليات الرقابة على الصيدليات لتعقب هؤلاء المستغلين، متوقعة توفير كل المستحضرات الحيوية التي تعاني من نقص بالأسواق في غضون الشهر الجاري.

وأشارت رئيس الإدراة المركزية لشؤون الصيدلية إلى أن رئيس مجلس الوزراء وجه وزارة الصحة بحصر احتياجات الشركات من الدولار وموافاة البنك المركزي بها، لسرعة توفيرها بالشكل الكامل باعتبارها أهمية قصوى للحكومة.

Sheet 2

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق