جديد اخبار سوريا اليوم من حلب ودمشق تصويت مصر لصالح مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن يثير انتقادات سعودية وقطرية

0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- اخبار سوريا اليوم من حلب ودمشق تصويت مصر لصالح مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن يثير انتقادات سعودية وقطرية

 أثار تصويت مصر لصالح مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة السورية ، إلى جانب الصين وفنزويلا، موجة انتقادات من قبل السعودية وقطر.

ووصف مندوب المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي, في تصريحات صحفية, عقب جلسة لمجلس الامن, بحسب وكالات انباء,  تصويت مندوب مصر في مجلس الأمن وتأييد مشروع القرار الروسي بأنه "أمرا  مؤلما".

تابع تفاصيل هذا الخبر واقسام سيريانيوز الاعتيادية واقسام جديدة اخرى فيها كل المتعة والفائدة على موقع سيريانيوز الجديد .. اضغط هنا ..
 

 

كما وصف المندوب السعودي طرح روسيا مشروعا مضادا، واستخدامها الفيتو ضد مشروع القرار الفرنسي بـ"المهزلة".

واضاف المعلمي "كان مؤلما أن يكون الموقف السنغالي والماليزي أقرب إلى الموقف التوافقي العربي من موقف المندوب العربي المصري.. ولكن أعتقد أن السؤال يُوجه إلى مندوب مصر".

وكان مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة عمرو عبد اللطيف، قال في وقت السبت، إن مصر صوتت لصالح المشروعين الروسي والفرنسي.

من جهتها, وصفت مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة علياء آل ثاني الموقف المصري "بالمؤسف".

واشارت الى ان " المهم الآن هو التركيز على ما يمكن فعله لمواجهة فشل مجلس الأمن في حل الأزمة السورية بعد استخدام روسيا الفيتو للمرة الخامسة".

وعجز مجلس الامن الدولي, يوم السبت, عن تبني قرار بشان سوريا بعد اسقاط مشروعي قرارين روسي وفرنسي بهذا الشان

واعترضت على مشروع القرار الروسي 9 دول بينما وافقت عليه 4 دول هي الصين وروسيا وفنزويلا ومصر.

وكانت روسيا تقدمت, في وقت سابق, بمشروع قرار لمجلس الأمن يدعو إلى الاسترشاد بالاتفاق الأمريكي الروسي لإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، ويحث الأطراف على وقف الأعمال العدائية فورا، والتأكيد على التحقق من فصل قوات المعارضة المعتدلة عن "جبهة فتح الشام" (النصرة سابقا) كأولوية رئيسية.

كما رحب مشروع القرار بمبادرة المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا الأخيرة، التي دعا فيها إلى خروج مسلحي "جبهة النصرة" من أحياء حلب الشرقية، مطالبا الأمم المتحدة وضع خطة تفصيلية لتنفيذ المبادرة.

وقدمت فرنسا بدورها, مؤخرا, مشروع قرار إلى مجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق النار في حلب ووقف الغارات الجوية والطلعات الجوية العسكرية، وإيصال المساعدة الإنسانية إلى السكان المحاصرين في الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة بحلب, معتبرة ان كل من يرفض التصويت على القرار سيكون متهما بارتكاب "جرائم حرب".

ويشار الى ان قرار لمجلس الأمن يحتاج إلى موافقة تسعة أصوات مع عدم استخدام أي من الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس لحق النقض (الفيتو, والدول التي لها حق النقض هي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين.

سيريانيوز

الخبر | اخبار سوريا اليوم من حلب ودمشق تصويت مصر لصالح مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن يثير انتقادات سعودية وقطرية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سوريا نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق