اخبار اليوم المحذوف من المضبطة: «تاريخ» لا تسجله الأوراق

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

«تحذف من المضبطة».. العبارة الأشهر فى البرلمان المصرى.. عبارة دائما ما تحتوى على «سب وقذف» أو مواقف سياسية معينة يقولها النائب، ثم يأمر رئيس المجلس بحذفها.

ومن أبرز الجمل التى تم حذفها من مضبطة البرلمان «تيران وصنافير مصرية»، «مجلس الدولة هو المندوب السامى»،«الوزراء فاشلين»،«الحكومة باعت الشعب فى سوق النخاسة»، «المرأة اللعوب»، «باكابورت»، «يا متخلف»، «مصر محتاجة لمجموعة بكابيك». بالبدء ببرلمان 2016، رغم المدة القصيرة التى قضاها إلا أن العبارات التى تم حذفها فى عهده هى الأكبر نسبيا بالنسبة للفصول التشريعية السابقة، وكانت الجملة الأشهر التى تم حذفها تلك التى قالها النائب هيثم الحريرى «تيران وصنافير مصرية»، والتى قالها أثناء مناقشة اتفاقية قرض من المملكة العربية السعودية وهى الجملة التى أثارت غضب الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب وأمر بحذفها.

وشهد مجلس النواب الحالى أثناء مناقشة اللائحة الداخلية الجديدة، اتهام النائب خالد يوسف القائمين على صياغة تلك اللائحة بممارسة «التدليس» فقام «عبدالعال» بحذفها من المضبطة، وكان للنائب خالد يوسف واقعة أخرى تم حذفها عندما وصف مجلس الدولة بأنه المندوب السامى.

والواضح أن الدكتور على عبدالعال كان حريصا على حذف أى كلمة تمس القضاء، واتضح ذلك عندما قال النائب عادل الشريف إن نواب البرلمان يعبرون عن إرادة الشعب وهم أدرى بمصلحته من السلطة القضائية، فسارع رئيس مجلس النواب بحذفها، مشيرا إلى أن السلطة القضائية حريصة على المصلحة العامة. أيضا انفعل «عبدالعال» على النائب خالد أبوزهاد الذى قال إن الناس تشعر بالتمييز عندما يصدر المجلس تشريعات لصالح الشرطة والجيش والقضاء، وقد تكون تشريعات ضد الدستور، ولا يجب أن نحابى أجهزة الدولة على حساب المواطن.. القضاة يعملون مرتين أسبوعياً بمعدل 10 أيام فى الشهر، وهو ما دفع رئيس المجلس لحذف هذه العبارات من المضبطة، ووجه كلامه لـ«أبوزهاد»، قائلا: يجب أن تحترس فى اختيار كلماتك عند حديثك عن أصحاب المقام الرفيع.

وكان حرص رئيس مجلس النواب الحالى على عدم المساس بـ«أصحاب المقام الرفيع » لا يقتصر فقط على «القضاء» بل الجيش والشرطة أيضا، ففى الأزمة التى حدثت بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية قامت النائبة عبير تقبية مهاجمة الشرطة، وقالت «الداخلية انسحبت فى 25 يناير»، وهو ما دفع الدكتور على عبدالعال لحذف الكلمة من المضبطة. وحذف أيضا كلمة النائب عمرو أبواليزيد، التى تحدث فيها عن لواءات الشرطة وقال إنهم لا يواجهون نفس معاناة المواطن الفقير فى دفع فواتير الكهرباء والمياه. أما جميع الانتقادات اللاذعه للحكومة والتى وصلت إلى الاتهام بالفشل فتم حذفها من المضبطة فى عهد البرلمان الحالى رغم أنها اتهامات سياسية، ففى جلسة مناقشة منطقة الحزام الأخضر بمدينة برج العرب فى محافظة الإسكندرية، قال النائب أحمد رسلان: «نحن كنواب ندفع نحو استقرار الوطن والحكومة تدفعنا إلى عدم الاستقرار»، وسارع «عبدالعال» بحذف الجملة من المضبطة. وشن النائب محمد الحسينى هجوما على مسؤولى وزارة التربية والتعليم ووصفهم بـ«الفشلة»، وبعدها استجاب على عبدالعال لطلب المستشار مجدى العجاتى بحذف الكلمة من المضبطة بحجة أنه لا يجوز التعميم.

وتكررت كلمة «الفشل» أكثر من مرة، لكن مصيرها كانت الحذف، ففى بداية دور الانعقاد الأول قال النائب إلهامى عجينة إن السياسات الفاشلة لوزراء الزراعة المتعاقبين أدت لانهيار زراعة القطن فى مصر، وتابع: «وزير الزراعة الحالى الأفشل فى تاريخ مصر»، فرفض رئيس المجلس تلك الكلمات وأمر بحذفها من المضبطة.

كما رفض رئيس المجلس، وصف النائب عمرو أبواليزيد لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد بأنه فاشل، وقال: «ممنوع تماما على النواب التحدث عن الوزراء بهذه الطريقة». ومن بين الجمل التى شهدت هجوما على الحكومة وحذفها «عبدالعال»، التى قالتها النائبة عبير تقبية، أثناء مناقشة قانون زيادة المعاشات، حيث أشارت إلى أن الوزيرة غير مؤهلة للبقاء فى منصبها.

وواصل الدكتور على عبدالعال فى نفس الجلسة حذف أى جملة تمس الوزيرة، مثل التى اتهم فيها النائب أسامة شرشر، الوزيرة بتبديد أموال التأمينات. ومن أشهر العبارات التى تم حذفها فى برلمان 2016، تلك التى طالب فيها النائب المثير للجدل إلهامى عجينة بضرورة أن ترتدى النائبات ملابس محتشمة، وبسبب غضبهن أمر الدكتور على عبدالعال بحذفها من المضبطة.

وأثناء مناقشة الموازنة العامة للدولة 2016- 2017، حذر النائب إيهاب عبدالعظيم من ثورة جياع تنطلق من الصعيد، فقام الدكتور على عبدالعال بحذف مصطلح ثورة جياع من المضبطة.

وبالانتقال إلى الفصول التشريعية السابقة، هناك أيضا العديد من العبارات التى تم حذفها من المضبطة، ففى عام 2010، وخلال عرض استجواب للنائب الإخوانى جمال قرنى، ضد وزير الصحة، استشهد النائب بالآية القرآنية: «قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا، الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا»، فقام عدد من نواب الحزب الوطنى بإرسال ورقة إلى الدكتور سرور، أخبروه فيها أن تكملة الآية الكريمة هى: «أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا»، فانفعل سرور وقال للقرنى: إن هذه الآية تقصد الكفار ولا يوجد فى هذه القاعة كافر، لذلك تحذف هذه الآية الكريمة من المضبطة. وكان للإخوان فى عهد الحزب الوطنى النصيب الأكبر من العبارات التى تم حذفها من المضبطة، مثل عبارة «الحكومة باعت الشعب فى سوق النخاسة»، التى قالها النائب الإخوانى إسماعيل ثروت فى برلمان 2010 فى تعقيبه على بيان رئيس الوزراء، وحذفها الدكتور فتحى سرور من المضبطة. وأيضا كلمة النائب الإخوانى حمدى حسن التى قال فيها إن الحكومة متواطئة مع إسرائيل فى أحداث غزة. أيضا كان لنواب المعارضة جمل شهيرة تم حذفها، ففى عام 2008 أثناء مناقشة تعديل قانون المحاماة، قال النائب رجب حميدة إن المحامين «مرتشون وحرامية»، وبسببها هاج النواب ضده فأمر سرور بحذفها من المضبطة. ومن أبرز جمل المعارضة التى تم حذفها جملة النائب محمد عبدالعليم داوود فى برلمان 2005 التى قال فيها إن الكبار احتكروا البلاد، وأن البلد يحكمها شلة من اللصوص.

وللنائب المعارض علاء عبدالمنعم مواقف تم بسببها حذف جمل أثارت أزمة فى وقتها، فعند مناقشة بيان عاجل له عن وجود نحو 43 نائبا صدرت ضدهم أحكام نهائية ببطلان انتخاباتهم، ورغم هذا لم تقم اللجنة التشريعية بدورها فى بحث الأحكام النهائية الصادرة بشأن هذا الدوائر، قام النائب عمر هريدى، ووصف النائب علاء عبدالمنعم بأنه مثل «المرأة اللعوب»، وأمر سرور بحذفها من المضبطة. وانتظر «عبد المنعم» شهرا كاملا وفى إحدى كلماته تحت القبة، قام بسب «هريدى» فحذفها سرور وطلب تدخل أصدقاء النائبين بالتدخل للصلح بينهما.

وخلال مناقشة بيان «عبدالمنعم» عن هيكلة الشركات القابضة، قام وزير المالية فى وقتها يوسف بطرس غالى بالرد على النائب، وقال له: «بلاش تتنطّط كده»، وتدخل الدكتور فتحى سرور رئيس المجلس وحذفها من المضبطة، بعد الغضب الشديد الذى انتاب النائب علاء عبدالمنعم

الحلقة القادمة:

البرلمان بين ثورتين

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق