اخبار اليوم تفاقم أزمة السكر بالمحافظات.. ومعارض لـ«الداخلية» فى الإسماعيلية

0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تفاقمت أزمة السكر في المحافظات، السبت، وتواصلت شكاوى المواطنين من اختفائه من الأسواق، فيما تمكنت حملات التموين من ضبط أكثر من 43 طناً داخل مخازن في محافظات القليوبية والمنوفية والشرقية وبنى سويف قبل تهريبها للسوق السوداء، وأقامت وزارة الداخلية معارض وسلاسل تجارية في الإسماعيلية لبيع السكر بأسعار مخفضة.

في القليوبية، سادت حالة من الغضب بين أهالى قرى طوخ وشبين القناطر بسبب نقص سكر التموين ورفض أصحاب محال البقالة التموينية صرف المقررات لهم، فيما داهمت مباحث التموين مصنعًا دون ترخيص لتصنيع حلوى الأطفال وضبطت بداخله طن سكر، وتم تحرير محضر بالواقعة ومصادرة الكمية المضبوطة. وتمكنت مباحث التموين في المنوفية، برئاسة العميد مجدى جميل، من ضبط كميات من السكر داخل فرع الشركة العامة بمنوف دون فواتير، تمهيدًا لبيعها بالسوق السوداء، وأكد «جميل» أن الكميات المضبوطة تبلغ ٢٥طنًا، وكانت معدة للبيع بالسوق السوداء وتم التحفظ عليها، وتحرر محضر بالواقعة.

وطالب الأهالى في محافظة الشرقية بتشديد الحملات التموينية على محال البقالة، بسبب نقص كميات السكر وقيام التجار بتخزينه لبيعه بأسعار أعلى، وقال محمد فتحى، من الأهالى، إن هناك أيادى خفية تتلاعب بالأسعار وتتسبب في ارتفاعها، مطالباً الأجهزة الرقابية ومباحث التموين بشن حملات مكثفة لضبط الأسواق والقبض على المحتكرين.

من جانبه، قال المهندس حمدى الشربينى، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، إن المديرية شنت حملات مكثفة على الأسواق والتجار للتصدى لظاهرة رفع الأسعار، وإحكام الرقابة على المحال التجارية، مشيراً إلى أنه تم ضبط 13 طن سكر قام أحد التجار بتخزينها لإعادة بيعها في السوق السوداء.

ودفعت إحدى السلاسل التجارية بمدينة الزقازيق، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بمديرية الأمن، بسيارة محملة بكميات كبيرة من المواد الغذائية لبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة للتصدى لارتفاع الأسعار.

وسجل سعر الكيلو في كفر الشيخ 9 جنيهات، فيما امتنع الكثير من البدالين عن تسلمه خوفًا من تحرير محاضر عند بيعه بأعلى من السعر الرسمى، خصوصاً أنهم يشترونه من كبار التجار بأعلى من سعره المحدد من قبل وزارة التموين.

وتوعد اللواء على العزازى، مدير أمن الإسماعيلية، بملاحقة التجار الجشعين ومن يخزنون السلع، تمهيداً لرفع أسعارها، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجان عمل ومتابعة لجميع الأسواق، وتشكيل غرفة عمليات لمواجهة انفلات الأسعار، موضحًا إقامة عدد من منافذ بيع السلع للمواطنين بأسعار الجملة تابعة لوزارة الداخلية، تحت اسم «أمان».

وفى المنيا، تواصلت أزمة نقص المعروض من السكر بالأسواق والمحال التجارية، وكشف مسؤول بالمحافظة عن تخزين كميات من السكر داخل مصنع سكر أبوقرقاص، دون توريدها إلى مخازن «التموين»، بسبب عدم صرف مستحقات العاملين.

وفى بنى سويف، أعلن محسن فرغلى، وكيل وزارة التموين، عن ضبط المدير المسؤول بمصنع لتعبئة السكر التموينى يتلاعب في الوزن بمقدار 51 جراماً في الكيلو الواحد، وتم التحفظ على 4 أطنان، وضبط مخزن به 660 كيلو سكر تموينى مدعم.

وفى أسوان، علمت «المصرى اليوم» أن تعليمات صدرت لشركات السكر بمنع تسليم أي كميات للتجار والالتزام بتوريد الكميات إلى شركة السكر للصناعات التكاملية الرئيسية بالحوامدية لتقوم من خلالها بتسليم الكميات إلى وزارة التموين.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق