اخبار اليوم مصر «ضيف شرف» معرض الجزائر الدولي للكتاب

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، اليوم السبت، اختيار مصر ضيف شرف الدورة الـ(21) لمعرض الجزائر الدولي للكتاب، التي تنطلق فعالياتها من 26 أكتوبر الجاري وحتى الخامس من نوفمبر المقبل. ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن ميهوبي قوله إن «اختيار مصر جاء عرفانا لالتزام دور النشر المصرية الدائم بحضور هذا المعرض واهتمام الناشرين المصريين بالكتاب الجزائري».

وقال ميهوبي إن «48 بلدا تشارك في معرض الجزائر الدولي للكتاب وإن 962 ناشرا بينهم 291 جزائريا و671 أجنبيا سيشاركون أيضا».

وأضاف أن ميزانية الدورة 21 لمعرض الكتاب انخفضت بنسبة 20% دون أن يقدم قيمة هذه الميزانية، لافتا إلى أن دخول الزوار سيكون مجانيًا على غرار الطبعات السابقة.

وكانت العديد من المهرجانات الدولية قد فرضت مبالغ رمزية لدخول الزوار على غرار الدورة التاسعة لمهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم (فيبدا 2016) التي تختتم اليوم السبت، والدورة الثانية لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، التي تستمر فعالياتها حتى 12 أكتوبر الجاري.

وفي سؤال عن الرقابة على الكتب المشاركة بالمعرض قال الوزير إن «أغلب الناشرين أرسلوا كتبهم، وإن لجنة قراءة موسعة تضم عدة وزارات تحقق حاليا فيها لمنع أي إصدارات تروج للإرهاب أو تحرض على الفتن أو تسيء للجزائر»، مشددا على أن «الوزارة لا تصادر هذه الكتب ولكن تمنع دخولها».

وعن فعاليات المعرض قال ميهوبي إن «تكريما خاصا سيخص به وزير الدولة الراحل المستشار الخاص والممثل الشخصي لرئيس الجمهورية بوعلام بسايح، الذي وافته المنية بالجزائر نهاية يوليو الماضي»، معلنا من جهة أخرى عن إطلاق اسمه على مبنى أوبرا الجزائر.

وفيما يتعلق بالسينما، قال الوزير إن «أولوية قطاعه تتمثل حاليا في تشغيل قاعات السينما الجاهزة التي تتيح إمكانية العرض سواء كانت تابعة للسينماتيك أو لوزارة الثقافة».

وأعلن السيد ميهوبي عن وجود مصلحة تابعة للديوان الوطني للثقافة والإعلام تقوم حاليا بإحصاء هذه القاعات الجاهزة من أجل استغلالها، وإن الديوان أنجز عقود توريد أفلام مع بعض الشركات لعرضها بهذه القاعات.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق