جديد اخر الاخبار اليوم : وزير البترول: “أرامكوط لم تخطرنا رسمياً بعدم توريد شحنات الوقود

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 3 دقائق — السبت — 8 / أكتوبر / 2016

اخر الاخبار اليوم : وزير البترول: “أرامكوط لم تخطرنا رسمياً بعدم توريد شحنات الوقود

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

طرح مناقصة لتوفير احتياجات السوق تحسباً لعدم وصول الكميات المتفق عليها مع المملكة
طرحت الهيئة المصرية العامة للبترول مناقصة خلال الأسبوع الماضى لتوريد كامل احتياجات السوق المحلى من المواد البترولية فى الشهر الجارى، كإجراءات احترازية لتأمين الكميات اللازمة فى حال عدم وصول شحنات أرامكو.
وقال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية فى تصريحات خاصة لـ«البورصة»، إنه من المحتمل عدم توريد أرامكو لشحنات وقود خلال شهر أكتوبر الجارى، ولهذا طرحنا مناقصة بالكميات المطلوبة وجار ترسيتها.
وأوضح أن أرامكو لم تخطر وزارة البترول رسمياً بأى شىء ولكن من المحتمل ألا تستطيع عن توفير الشحنات لشهر أكتوبر، نتيجة ظروف داخلية لديها وهذا أمر طبيعى فى التعاقدات طويلة الأجل لتوريد المواد البترولية.
وأشار إلى أن أرامكو منتظمة فى توريد شحنات الوقود المتفق عليها منذ شهر مايو، بكميات 400 ألف طن من السولار و200 ألف طن بنزين و100 ألف طن مازوت شهرياً، ولمدة خمس سنوات.
كانت وكالة رويترز نقلت عن تجار قولهم، إن مصر لم تتلق مخصصات المساعدات البترولية السعودية لشهر أكتوبر مما اضطر الهيئة المصرية العامة للبترول إلى زيادة مناقصاتها سريعًا حتى فى ظل نقص حاد فى الدولار وزيادة المتأخرات المستحقة لشركات إنتاج النفط.
وأشار الملا إلى أن العقد المبرم مع الجانب السعودى يتضمن أن يتم حساب قيمة شحنات المواد البترولية «بنزين وسولار ومازوت» وفقاً للأسعار العالمية فى وقت التوريد.
وأوضح أن الشحنات المتفق عليها مع أرامكو تصل فى مواعيدها المحددة للموانئ المصرية ويتم تفريغها وتوزيعها داخل السوق المحلى لتلبية الطلب المتنامى خلال أشهر الصيف.
وكانت وزارة البترول وقعت عقداً تجارياً مع أرامكو السعودية على تزويد مصر بالمشتقات البترولية لمدة 5 سنوات بداية من شهر مايو الماضى، وبفائدة 2% وفترة سماح للسداد 3 سنوات على الأقل وتلتزم الهيئة العامة للبترول بسداد المستحقات.
ومن المتوقع أن تصل التكلفة الإجمالية للشحنات خلال السنوات الخمس 30 مليار دولار حال استمرار انخفاض الأسعار عالمياً للبترول.
ويأتى هذا الاتفاق بعد أن تم توقيع عقد التمويل للاتفاقية بين هيئة البترول والصندوق السعودى للتنمية على هامش اجتماع المجلس التنسيقى للبلدين الذى عقد بالرياض خلال شهر مارس الماضى.
وأوضح وزير البترول، أن متوسط الاستهلاك الشهرى من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى بالسوق المحلى 6.5 مليون طن ويتم توفير نحو 4.20 مليون طن من إنتاج محلى بمناطق الامتياز المختلفة.
وذكر أنه يتم استيراد 2.30 مليون طن شهرياً من المواد البترولية «بنزين وسولار وبوتاجاز ومازوت» وغاز طبيعى لتوفير احتياجات السوق المحلى.

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخر الاخبار اليوم : وزير البترول: “أرامكوط لم تخطرنا رسمياً بعدم توريد شحنات الوقود - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جريدة البورصة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق