اخبار اليوم «وصف مصر بالكاريكاتير».. التأريخ بالرسم (النافذة.. صفحة متخصصة في الكاريكاتير)

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يومًا ما سنرحل عن الدنيا وسنتوقف عن إنتاج رسوم الكاريكاتير، حينها سنكون أتممنا دورنا في حكى جزء من حدوتة هذا المكان. حكى بصرى مكتوب مُطعم بالكوميديا يخرج في شكل رسوم كاريكاتيرية، ويأتى شخص مهتم بهذا الفن ليعيد إلقاء الضوء على أعمالنا وتصل لجمهور مستقبلى لن نراه. هذا الجمهور سوف يقارن بين التاريخ والفن في الماضى والحاضر وتناولنا للأحداث وسوف يتحرك بوعى ورؤية جديدة للأشياء. حينها نكون قد نجحنا وحينها سيقولون إننا لم نمت.

هذا ما فعله الرسامون «صاروخان- رخا- رفقى- بروفسكى- رمزى- عبدالسميع»، وفعله الأستاذ رشاد كامل حين وثق وأعاد طرح وتحليل- في كتابه الجديد «روز اليوسف والمصرى أفندي.. وصف مصر بالكاريكاتير» الصادر عن مؤسسة روزاليوسف- أعمال فنانين قدامى رسموا شخصية المصرى أفندى.

هؤلاء الفنانون حاولوا فهم الشخصية المصرية والتعبير عنها، عن ثقافتها ومطالبها. ظهرت شخصية المصرى أفندى على صفحات جريدة روزاليوسف لأول مرة عام 1932 بريشة «صاروخان»، الذي قال: «شخصية المصرى أفندى هي الشخصية المصرية الصميمة التي تتصف بالوعى العميق وبأنها تمثل فلسفة الناس في الشارع».

وظهر المصرى أفندى لأول مرة على غلاف «روزاليوسف» 7 مارس 1932، وكانت فكرة الشخصية نابعة من السيدة فاطمة اليوسف والأستاذ محمد التابعى.

ربما كفنان وكمحب لفن الكاريكاتير أفضّل خطوط فنان عن آخر، ولكن أهمية هذا الكتاب تاريخية وثائقية ليست فقط فنية، ولذلك يعد مرجعا للفنانين والباحثين.

كنت أتمنى فقط أن يصدر الكتاب بالألوان «4 لون» حتى يستطيع الباحثون استخدام الرسوم أو يستمتع الفنان بمشاهدتها بجودة عالية، لكن من الجيد ظهور الكتاب للنور أيًا كانت حالته لينشط مشاريع مشابهة.. الكتاب متاح بمنافذ بيع مؤسسة «روزاليوسف».

كاريكاتير النافذة
كاريكاتير النافذة
كاريكاتير النافذة
كاريكاتير النافذة
كاريكاتير النافذة
كاريكاتير النافذة
كاريكاتير النافذة
كاريكاتير النافذة
كاريكاتير النافذة
كاريكاتير النافذة

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق