اخبار اليمن الان ناطق الحوثيين يتحدث عن الهدنة وإتفاق "ظهران الجنوب2"

0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشف الناطق باسم جماعة الحوثي، ورئيس وفدها في المفاوضات، محمد عبدالسلام، عن الاتفاق المبدئي مع المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ، ، يوم أمس بالعاصمة العمانية مسقط طرح خلاله الوفد موضوع وقف إطلاق النار، والذي يبدأ بهدنة أولية تستمر لفترة 72 ساعة، يتم من خلالها تفعيل اللجان المحلية في المحافظات التي تشهد مواجهات حد وصفه وعلى أن يكون هذا الاتفاق مشابه لاتفاق ظهران الجنوب.

وقال عبدالسلام في تصريحات نشرها موقع قناة "المسيرة"  إن "ولد الشيخ طرح خلال لقائه الخميس (أمس) بمسقط موضوع وقف إطلاق النار تبدأ بهدنة أولية تستمر لفترة 72 ساعة يتم من خلالها تفعيل اللجان المحلية في المحافظات التي تشهد مواجهات حد وصفه وعلى أن يكون هذا الاتفاق مشابه لإعلان 10 ابريل".

وأضاف أن وفد الجماعة وحزب المؤتمر  أكد على أن " تكون الهدنة وقف شامل وكامل للأعمال العسكرية برا وبحرا وجوًا وفك الحظر الجوي وعودة الرحلات الجوية إلى صنعاء"

وأضاف: "أكدنا على ضرورة إجراء معالجات فورية للوضع الاقتصادي وما أفرزه من خطوات نقل البنك المركزي من إرباك على الوضع العام كون ذلك أمر غير مقبول ويمثل عقابا جماعيا على الشعب اليمني وأن الأمم المتحدة معنية بتوضيح موقفها الرافض لنقل البنك وتغيير محافظه ( بن همام ) للرأي العام وليس فقط في الجلسات الخاصة معنا".

وأوضح  أن الوفد طالب بأن يقدم ولد الشيخ خطة اتفاق شامل يتضمن جوانب الرئاسة والحكومة والترتيبات الأمنية اللازمة لما يهيئ الأمن للجميع ويشارك فيه الجميع ويواجه خطر القاعدة وداعش"، حسب زعمه.

وأشار إلى أن ولد الشيخ لم يقدم ورقة اتفاق شامل حسبما كان متفق عليه، وما أعلنه عقب مشاورات الكويت وفي بعض المواقف المختلفة، والذي قال أنه سيقدم ذلك بعد الانتهاء من تثبيت الهدنة مطالبا بالتركيز حاليا على مناقشة الجانب الأمني من الحل فقط .

 

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن " إسماعيل ولد الشيخ أحمد " قد أعلن اليوم الجمعة  أنه من المتوقع خلال الأسبوعين القادمين طرح الورقة الحقيقية لخطة أممية متكاملة من أجل السلام وحل القضية اليمنية , وإنهاء الحرب .


وقال " ولد الشيخ " في حديث نقلته وكالة الأنباء العمانية " أنه سيتم الإعلان خلال الأيام القليلة القادمة عن الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة في اليمن، قابلة للتمديد، وتفعيل لجنة التهدئة والتنسيق من أجل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ".

المصدر : المشهد اليمني

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق